روابط للدخول

المالكي سيزور بريطانيا وفرنسا بهدف تعزيز العلاقات الثنائية


رواء حيدر

أعلن الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيبدأ زيارة رسمية للمملكة المتحدة يوم الأربعاء الموافق 29 نيسان 2009، على رأس وفد رسمي عال المستوى وأنه سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون لبحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.
الدباغ قال أيضا بأن رئيس الوزراء سيبدأ زيارة رسمية لفرنسا يوم الأثنين 4 آيار يلتقي فيها الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي ورئيس الوزراء فرانسوا فيون في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء عراقي لفرنسا.


وجه رئيس الوزراء نوري المالكي رسالة تعزية إلى طهران لمقتل زوار إيرانيين في تفجيرات في بغداد ومناطق أخرى. ويأتي ذلك بعد يومين من إلقاء مرشد الثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي مسؤولية هذه الأحداث على الولايات المتحدة وإسرائيل. المالكي قال إن تنظيم القاعدة في العراق ومجموعات متمردة أخرى وراء هذه الأعمال بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد وتأجيج الفتنة الطائفية. هذا وذكر بيان صدر عن مجلس الوزراء أن المالكي وجه الرسالة إلى رئيس إيران محمود احمدي نجاد.


أكد رئيس مجلس النواب أياد السامرائي أن التصريحات التي صدرت من بعض النواب أو بعض وسائل الأعلام في ما يخص تمديد عمل مجلس النواب لسنة تشريعية أخرى لا أساس لها من الصحة ولم يجر بحثها.
وأضاف السامرائي في بيان صدر على موقع المجلس على الانترنيت أن النواب الذين تكلموا عبروا عن رأيهم الخاص ولفت إلى أن رئاسة المجلس حريصة من خلال التوجيهات إلى المفوضية المستقلة للانتخابات بان تجرى الانتخابات في موعدها الدستوري.

وصف المطران لويس ساكو مقتل ثلاثة مسيحيين يوم الأحد في مدينة كركوك بكونه إرهابا دينيا وقال في مأتم أقيم للضحايا اليوم إنه لم يكن لهؤلاء الأشخاص أي علاقة بالسياسة وإنهم تعرضوا إلى القتل في منزلهم لأنهم مسيحيون، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن المطران ساكو رئيس أساقفة الكلدان في كركوك الذي ألقى باللائمة أيضا على القادة السياسيين لإخفاقهم في التوصل إلى حلول توافقية بشأن النزاعات الإثنية والسياسية. هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن مقتل المسيحيين الثلاثة حتى الآن.


أخبار أمنية:
- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن ناطق باسم الجيش الأميركي تعبيره عن ألمه العميق لعملية المداهمة التي وقعت في الكوت. وكان الجيش الأميركي قد أكد أن العملية جاءت بموافقة الحكومة العراقية. الوكالة نقلت عن الناطق باسم وزارة الدفاع محمد العسكري أن الوزارة أصدرت أمرا باحتجاز اثنين من قادة الجيش العراقي في الكوت صرحا بتنفيذ هذه العملية كما تم تشكيل لجنة للتحقيق أرسلت إلى الكوت وقال عضو في اللجنة إن الأميركيين عبروا عن اعتذارهم ووعدوا بتعويض اسر الضحايا. العسكري وصف العملية الأميركية بكونها نوعا من الانتهاك لبنود الاتفاقية الأمنية بين البلدين وعبر عن أمله في عدم وقوع حوادث مشابهة في المستقبل، حسب الوكالة. وكانت قوات أميركية قد داهمت احد المنازل في الكوت وقتلت شخصين واعتقلت أربعة من عائلة واحدة. أيضا شهدت الكوت مظاهرات شارك فيها المئات وعبر مجلس محافظة واسط عن إدانته العملية العسكرية الأميركية. ناطق باسم رئيس الوزراء نوري المالكي عبر عن إدانته العملية أيضا وطالب بمثول المسؤولين عنها أمام المحاكم.
-
نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن مصادر في الشرطة أن مسلحين قتلوا شقيقين احدهما رجل شرطة في الموصل.


قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن الفلسطينيين لن يتعجلوا استئناف محادثات السلام مع إسرائيل ما دامت نشاطات بناء المستوطنات مستمرة وأضاف أن أي استئناف يتطلب شرط تجميد كامل لهذه النشاطات. جاء ذلك في كلمة ألقاها عباس في رام الله اليوم أوضح فيها إنه لن يخضع للضغوط الإسرائيلية أو الدولية في هذا المجال. عباس رفض أيضا مطالب إسرائيلية بالاعتراف بإسرائيل بكونها دولة يهودية. هذا وقد أثارت تعليقات عباس ردود أفعال غاضبة في إسرائيل حيث قال نائب في حزب ليكود إن هذه التصريحات دليل على عدم رغبة الفلسطينيين في سلام حقيقي مع إسرائيل، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


بدأت إسرائيل بناء حوالى ستين وحدة سكنية جديدة في مستوطنات في القدس الشرقية، حسب قول منظمة السلام الآن المناهضة لبناء المستوطنات وأضافت أن أعمال البناء بدأت قبل شهرين وان الهدف هو بناء إحياء يهودية ستحيط بالقدس الشرقية بينما قالت بلدية القدس إن أعمال البناء أقرت في عام 2000 وأنها لا ترقى إلى مستوى بناء مستوطنة جديدة. من جانبه قال نبيل أبو ردينة الناطق باسم رئيس السلطة الفلسطينية في بيان اليوم إن استمرار أعمال البناء جزء من سياسة تهدف إلى تجنب حل الدولتين، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

بدأت وفود من منظمتي حماس وفتح محادثات في القاهرة اليوم في ما يعتبر آخر محاولة لتحقيق المصالحة الوطنية بينهما. ونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن نبيل شعث المسئول البارز في حركة فتح أن هذه المحادثات ستتواصل لمدة ثلاثة أيام وعبر عن أمله في أن تتكلل بالنجاح. علما أن الطرفين عقدا حتى الآن ثلاث جولات من المحادثات منذ شهر آذار الماضي ومن شأنهما التركيز في الجولة الحالية على تشكيل حكومة وحدة وطنية وصياغة برنامجها وإدخال إصلاحات في جهاز الأمن ووضع قانون جديد للانتخابات.

أعلن الجيش التركي اليوم بدءه مناورات مشتركة مع قوات سورية على الحدود بين البلدين من شأنها أن تستمر ثلاثة أيام. الجيش التركي وصف هذه المناورات بكونها الأولى بين البلدين.
في هذه الأثناء عبر وزير دفاع إسرائيل ايهود باراك اليوم عن قلق بلاده من هذا التطور، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

قال والد الصحفية الأميركية إيرانية الأصل روكسانا صابري التي صدر حكم عليها بالسجن لمدة ثمان سنوات في إيران بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة، قال والدها إنها ستواصل إضرابها عن الطعام لحين إطلاق سراحها وأضاف أنها تعاني من وهن القوى. يذكر أن أبوي الصحفية زاراها يوم أمس الأحد وهو يوم عيد ميلادها الثاني والثلاثين واليوم أيضا في سجن ايفين في طهران. يذكر أيضا أن الولايات المتحدة وصفت التهم التي وجهت إليها بأنها لا أساس لها من الصحة وحثت على إطلاق سراحها.

التقى رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون القيادة الباكستانية اليوم لمناقشة خطر التطرف والإرهاب ومنهم رئيس البلاد آصف علي زارداري ورئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني. براون قال بعد المحادثات إنه تم فتح صفحة جديدة بين البلدين لمكافحة الإرهاب:
" نحن عازمون على نقل جهودنا المشتركة إلى مستوى جديد. اعتقد أننا بدأنا اليوم صفحة جديدة في العلاقات بين بلدينا مع تكثيف التعاون ضد الإرهاب وتعزيز الدعم من اجل التنمية في السنوات المقبلة ".
وكان براون قد وصل باكستان قادما من أفغانستان حيث التقى رئيس البلاد حامد كرزاي وقال أن الجهود المشتركة بين البلدان الثلاثة متكاملة في مكافحة التطرف والإرهاب.

أكد رئيس أفغانستان حامد كرزاي أنه سيرشح نفسه للانتخابات في العشرين من آب المقبل حسب قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء بريطانيا الزائر غوردن براون.
يذكر أن هذا هو أول تصريح رسمي بهذا الشأن يرد على لسان كرزاي الذي يرأس البلاد منذ عام 2001.

أعلن وزير الصحة في المكسيك خوزيه انجل كوردوفا إن مائة وتسعة واربعين شخصا في الأقل فقدوا حياتهم في مكسيكو بسبب اصابتهم بمرض يشبه الانفلونزا وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تم التثبت من ست وعشرين حالة إصابة بانفلونزا الخنازير في البلاد. الحكومة المكسيكية أعلنت نيتها في إغلاق المؤسسات التعليمية والمدارس بسبب هذا المرض وأعلن وزير الصحة استقبال المستشفيات حوالى ألفي شخص يعانون من أنفلونزا حادة منذ ظهور أول إصابة في الثالث عشر من هذا الشهر. في هذه الأثناء وقعت هزة أرضية في مكسيكو ستي اليوم بلغت قوتها ستة على مقياس ريختر ونفى مسؤولون وقوع إصابات بسبب الهزة.
في هذه الأثناء أيضا أعلنت بريطانيا التثبت من وجود اصابتين بمرض أنفلونزا الخنازير لشخصين كانا في رحلة إلى مكسيكو وكانت إصابات أخرى قد تم التثبت منها في كندا والولايات المتحدة واسبانيا.

دعا مسؤولون دوليون إلى إجراءات وقائية إضافية لمواجهة أنفلونزا الخنازير الذي أدى إلى مقتل حوالى مائة وخمسين شخصا في مكسيكو.
الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون عبر عن قلقه اليوم من تحول المرض إلى وباء وحذرت منظمة الصحة العالمية من الخطر نفسه غير أنها قالت إن العالم مستعد لمواجهته.
من جانبه قال الرئيس الأميركي باراك اوباما إن انتشار المرض يثير القلق غير انه لا يثير الهلع إذ قال:
" نراقب عن كثب حالات المرض في الولايات المتحدة. هذا المرض يثير قلقنا ويتطلب حشد الجهود غير انه لا يثير الهلع تماما. وزارة الصحة ومؤسسات أخرى أعلنت حالة طوارئ صحية عامة كإجراء وقائي وذلك لضمان توفر الموارد اللازمة للرد على هذا الخطر بسرعة وبفعالية ".
حذر مفوض الشؤون الصحية في الاتحاد الأوربي اندرولا فاسيليو الأوربيين اليوم من السفر إلى مناطق اكتشفت فيها إصابات بمرض أنفلونزا الخنازير.

على صلة

XS
SM
MD
LG