روابط للدخول

سلطات إقليم كردستان تعلن عن إجراءات وقائية لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور


عبد الحميد زيباري – أربيل

اعلنت كل من وزارتي الصحة والزراعة ومديرية السيطرة النوعية في حكومة اقليم كردستان العراق عن البدأ باتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير الذي بدأ ينتشر في عدد من الدول قبل ايام.
وعقدت يوم الاثنين وزارتي الرزاعة والصحة ومديرية السيطرة النوعية اجتماعا طارئا لبحث الاجراءات اللازمة اتخاذها وتشكيل فرق لزيارة المناطق التي تتواجد فيها الخنازير البرية وتوعية المواطنين على عدم تناول لحومها.
وفي مؤتمر صحفي مشترك لكل من عبد العزيز طيب وزير الزراعة والدكتور زريان عبدالرحمن وزير الصحة والدكتور مؤيد عبدالرحمن مدير السيطرة النوعية، اشار وزير الزراعة الى تشكيل لجنة واتخاذ مجموعة قرارات مشتركة لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير في اقليم كردستان.
واضاف وزير الزراعة في الممؤتمر الصحفي: مع ان منطقتنا احسن من المناطق الاخرى لانه لاتوجد لدينا مزارع للخنازير والعراق بشكل عام ولكن هذا لايعني بعدم الوقاية والحماية من هذا المرض واتخذنا قرارا مشتركا في تشكيل فرق من الخبراء البيطريين لزيارة المناطق التي يتواجد فيها الخنازير البرية وهذه المناطق معروفة لدينا وثانيا اصدار منشور يحتوي على حملات التوعية في تلك المناطق وتاهيل المختبرات واخذ الاستعدادات الكافية وان اقتضت الضرورة تشكيل غرفة عمليات للحالات الطارئة.
من جانبه اكد الدكتور زريان عبدالرحمن وزير الصحة ان لدى وزارته الاستعداد في العمل على حماية المواطنين في الاقليم من هذا المرض، مشيرا الى اتخاذ الاجراءات الطبية اللازمة عند نقاط الدخول الى الاقليم واضاف:
لدى وزارة الصحة في حكومة الاقليم الامكانية الكاملة لمواجهة المرض ونحن اتخذنا الاجراءات الفورية للسيطرة على المطارات ونقاط الدخول واخذ العينات من الحالات المشتبه بها وعزلها وكذلك نشارك وزارة الزراعة في ارسال الفرق الى المناطق التي تنتشر فيها الخنازير البرية وتوعية المواطنين بالابتعاد عن اصطياد الخنازير البرية.
الى ذلك وبحسب قول الدكتور مؤيد عبدالرحمن ان استيراد لحوم الخنازير ومشتقاته ممنوع حسب القوانين العراقية، مؤكدا ان هذا لايمنع من اتخاذ اجراءات الوقاية من المرض واضاف في تصريح لاذاعة العراق الحر على هامش المؤتمر الصحفي:
بحسب القوانين العراقية لانسمح باستيراد لحوم الخنزير ومشتقاته وسنتخذ الاجراءات اللازمة لكل من يدخل اقليم كردستان ولانعتمد على الدول المجاورة او التي يمر بها المسافرون قبل وصولهم الى الاقليم. يذكر ان الخنازير البرية في اقليم كردستان تتواجد بكثرة عند ضفاف الانهر والمناطق الزراعية الجبلية والسهلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG