روابط للدخول

(حلقة تتضمن موضوعا عن المصاعب الاقتصادية التي يعيشها الادباء والفنانون ومواضيع واخبار متنوعة اخرى)


عادل محمود – بغداد

الثقافة كلمة ذات معان متعددة، ومن معانيها الكثيرة حركة الفكر والابداع التي تسري في المجتمع، وفي مجتمعنا العراقي ورغم كل المصاعب التي مر بها، فان حركة الفكر والإبداع هذه مستمرة، وفي مجالات الادب والفن والرسم والموسيقى، فتعالوا معنا في جولة جديدة نطوف فيها مع هذه الحركة المتجددة..مرحبا بكم في المجلة الثقافية...

أخبار ثقافية

* انطلقت في مدينة البصرة فعاليات مهرجان المربد الشعري لهذا العام، هذا المهرجان الذي يستمر ثلاثة ايام. ويذكر ان اقامة المهرجان شهدت جدلا ملحوظا هذا العام بين المؤيدين والمعارضين لاقامته في هذا التوقيت، والمتزامن مع تاريخ ميلاد الرئيس السابق صدام حسين.

* ونبقى في مدينة البصرة حيث اقامت دائرة الفنون الموسيقية حفلا موسيقيا يعتبر الاول من نوعه منذ عام 2003، وياتي ضمن فعاليات البصرة عاصمة ثقافية وتضمن الحفل اغان تراثية متنوعة.

* وفي مدينة اربيل عقدت ندور موسعة للشاعر العربي المعروف أدونيس معم مجموع كبيرة من الدجباء والمثقفين حيث طرح الشاعكر خلالاها اراز كثير ومتنوعة حول الشؤون الثقافية ومشاكل الثقفاة العربية والكردية.

محطات ثقافية

* المصاعب الاقتصادية للادباء والكتاب والفنانين مصاعب مزمنة،عانى ويعاني منها هؤلاء ولاسباب كثيرة. البعض منهم اضطر الى ممارسة مهنة أخرى قد تلتهم وقته باكمله ولا تدع له متسعا لعمل ابداعي، واخرون يحاولون التوفيق بشكل او اخر بين متطلبات المعيشة ومتطلبات الابداع:
(صوت الشاعر والصحفي احمد البياتي)
(صوت الشاعر مروان عادل)

* الجوائز وشهادات التقدير الادبية ممارسات قد تكون مهمة اذا ما كانت وراءها جهات مهمة ورأي نقدي رصين. وفي الدنمارك منحت الاكاديمية العربية درع الاكاديمية للشاعرة العراقية بلقيس حميد والشاعر خلدون جاويد. لنستمع الى الشاعرة بلقيس حميد تتحدث عن هذه الممارسة وما تعنيه لها:
(صوت الشاعرة بلقيس حميد)

فنون تشكيلية

* العمل النحتي بمادة البرونز امر له جمالياته الخاصة، فهذه المادة تتشكل وتأخذ ملامح ولمسات متنوعة بمرونة عالية تجعل لها امكانيات ابداعية خصبة. وهذه الجماليات كانت حاضرة في معرض الفنان التشكيلي على رسن والذي جاء تحت عنوان مميز وهو (كرسي)، فما الذي يمثله هذا المعرض للفنان وما الذي يعنيه العنوان:
(صوت الفنان علي رسن)
* النشاط المدرسي نشاط تربوي له دور مهم ليلعبه في تطوير قابليات الطلبة وابداعاتهم. وفي مدينة النجف اقامت مديرية النشاط المدرسي معرض الربيع السنوي للفنون التشكيلية، وتضمن اكثر من 100 لوحة فنية لطلبة وطالبات المدارس المتوسطة والثانوية في المحافظة. مدير النشاط المدرسي الفنان معن الخالدي يقول ان المشاركة لهذا لعام اوسع من المشاركات الماضية:
(صوت الفنان معن الخالدي)
غير ان بعض الطلبة المشاركين في المعرض شكوا من القيود المفروضة على اعمالهم:
(صوت الطالبة حنين فلاح)

موسيقى وايقاع

نعود اليوم لنكمل ما كنا قد بدأناه من جولة في أجواء الاغنية البغدادية التي نمت وازدهرت في اواسط القرن الماضي، هذه الاغنية التي ابدعت اسماء مهمة مثل رضا علي وسمير بغدادي وعباس جميل ويحيى حمدي، وافرزت الوانا جميلة مثل الموشح والقصيدة والاغنية الشعبية. محدثنا الناقد الموسيقى عادل الهاشمي يحدثنا اليوم عن قالب القصيدة والاغنية الشعبية في الاغنية البغدادية.

الخاتمة

الاريج الكثيف المنبعث من الزهرة الناظرة عطر ينعش الروح والقلب، والثقافة العراقية زهرة تبعث باريجها الى من يتوغل فيها، وهي تتجدد مع كل عام وفي كل ربيع، نلتقيكم مجددا في الاسبوع المقبل مع عبق جديد من زهور الثقافة العراقية، وهذه تحيات كادر العمل، وتحياتي معد ومقدم البرنامج عادل محمود.

على صلة

XS
SM
MD
LG