روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 27 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الغد ان عدنان اﻷسدي وكيل وزارة الداخلية العراقية كشف أن وزارة الداخلية أجرت مسحا ﻷعداد اللاجئين اﻷجانب فـي العـراق والبـالغ عددهم نحــو 60 ألفا معظمهم من الفلسطينيين والكرد اﻷتراك والكرد اﻹيرانيين إضافة إلـى سـوريين وأحــوازيين وإيـرانيين منشــقين عن منظمة مجاهدي خلق.
و تقول الراي ان المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية قال ان وزير الدفاع اصدر امرا بحجز آمر لواء الجيش وضابط اخر في واسط اثر سماحهما لقوة عسكرية اميركية بعملية امنية فجر الاحد دون علم وزارة الدفاع والحكومة. مؤكدا ان تحقيقا فتح بالقضية لاتخاذ الاجراءات اللازمة وعدم تكرار ذلك ولكي يتم التنسيق بشكل مشترك في تنفيذ العمليات الامنية.
بدوره، اكد مصدر امني في وزارة الداخلية ان لجنة رفيعة توجهت ظهر امس الى الكوت للتحقيق في مقتل زوجة وشقيق النقيب معمر البديري من الشؤون الداخلية. واكد ان الجيش الاميركي اعتقل البديري خلال المداهمة.

وتقول صحيفة العرب اليوم ان رئيس الوزراء العراقي طالب بتشكيل لجنة تتولى الاشراف على توسيع مرقد الامام علي ابن ابي طالب في النجف, في حين تظاهر عشرات من اصحاب المحلات التجارية في كربلاء احتجاجا على تطوير منطقة ما بين الحرمين.ويذكر ان الحكومة العراقية خصصت مبلغ مئة مليون دولار من اجل تطوير المنطقة المحيطة بضريحي الامام الحسين والعباس ضمن مشروع تحديث التصميم الاساسي للمدينة.

تقول صحيفة الدستور انه من بين 900 عمل، تم اختيار عشرة افلام لاسبوع النقاد الذي ينظم في اطار مهرجان كان السينمائي الثاني والستين، بينها الفيلم العراقي العم الطائر للمخرج الكردي شاهرام اليدي ويروي سيرة "العم الطائر" الذي يمارس طيلة سنوات مهمة توزيع البريد وهو اشرطة صوتية مسجلة في قرى كردستان الجبلية العراقية. وقد شارك في انتاجه مخرجه ومنطقة كردستان ووزارة الثقافة فيها.

وتنشر ايضا ان تردي الأوضاع الأمنية في الموصل أدى إلي انتشار المتسولين في أزقات وشوارع المدينة التي اعتادت أن تستيقظ منذ الصباح الباكر على انتشار عشرات المتسولين بين أرجاء شوارع وأزقة المدينة، ويكتفي البعض منهم بالتسول على أبواب المحلات، بينما يدخل آخرون مزايدات فيما بينهم من أجل شراء رصيف كامل، يتحكمون بكل من يتسول فيه. وأسعار الأرصفة قد ترتفع أو تنخفض تبعا لموقعها، ونوع العابرين عليها وكثافتهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG