روابط للدخول

تظاهرات في الكوت احتجاجاً على مقتل رجل وامرأة على يد القوات الاميركية


كفاح الحبيب

تظاهر المئات من العراقيين احتجاجاً على مقتل رجل وامرأة على يد القوات الاميركية في مدينة الكوت.
وردد المحتجون شعارات غاضبة اثناء مرور موكب جنازة القتيلين في شوارع المدينة، وطالبوا باطلاق سراح المعتقلين.
محافظ واسط لطيف حمد الطرفة أدان الحادث الذي وصفه بالمروع، وقال ان القتيلين من الابرياء وان المدينة الآن في غاية التوتر.
وكان الجيش الاميركي أعلن في بيان ان جنوده استهدفوا مقاتلين من "الجماعات الخاصة" في عملية دهم لمنزلهم فجر الاحد في مدينة الكوت.
من جهة أخرى قال المتحدث بإسم عمليات بغداد اللواء قاسم عطا إن رئيس الوزراء نوري المالكي يرى الغارة الاميركية في مدينة الكوت على أنها جريمة تنتهك الاتفاق الامني الثنائي بين العراق والولايات المتحدة.
وأكد عطا أن المالكي طلب من قائد القوات متعددة الجنسيات الافراج عن المحتجزين وتسليم المسؤولين عن تلك "الجريمة" للمحاكم.


أكد رئيس الوزراء نوري المالكي ان قوات الأمن العراقية القت القبض على زعيم ما يسمى بدولة العراق الاسلامية ابو عمر البغدادي المتحالف مع تنظيم القاعدة.
ونقل عن المالكي قوله في مقابلة إذاعية ان قوات الامن كانت تتعقب البغدادي من خلال عناصر وثيقة الصلة به منذ شهرين، مشيراً الى ان الاعتقال تم استناداً الى حقائق وأدلة من اشخاص يعرفونه بشكل مباشر، وان المعلومات التي استند اليها الاعتقال تؤكد انه هو بالفعل.
وقال المالكي ان الحكومة تقوم بعملية جمع الأدلة التي تؤكد اعتقالها للبغدادي.


قتل سبعة من عناصر تنظيم القاعدة واعتقل تسعة اخرون خلال عملية مشتركة استهدفت مخابىء التنظيم بالقرب من الضلوعية شمال بغداد.
مدير شرطة الضلوعية المقدم محمد خلف اوضح ان قوة مشتركة من الجيش العراقي والاميركي أغارت فجر الاحد على منطقة المزارع الوعرة شرق الضلوعية، واشتبكت مع عناصر القاعدة، مؤكدا ان العملية لا تزال جارية لمطاردة التنظيم.
المقدم خلف قال ان القتلى نقلوا الى مستشفى تكريت للتحقق من هوياتهم، بينهم انتحاري فجّر نفسه خلال الاشتباكات، واشار الى ان المعتقلين تم نقلهم الى بغداد على الفور.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون انها سلمت الرئيس اللبناني ميشال سليمان رسالة من نظيره الاميركي باراك أوباما لدعم سيادة لبنان.
كلنتون اكدت في مؤتمر صحافي دعم الولايات المتحدة أصوات الاعتدال في لبنان، وشددت على ضرورة ان تكون الانتخابات التي ستجرى في السابع من حزيران "شفافة" وبدون "تدخلات خارجية"، وأضافت:

(صوت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون)
"سنُواصِلُ دَعْمَ أصوات الإعتدال في لبنان، والمؤسسات المسؤولة في الدولة اللبنانية التي يَسعَوْنَ لِبنائِها. دَعمُنا المستمر للقوات المسلحة اللبنانية يبقى يُمثِّلُ ركيزةً لتعاونِنا الثُنائي."
وكانت كلينتون وصلت الأحد الى بيروت في زيارة مفاجئة استمرت ساعات قليلة، هي الاولى لها منذ تسلمها مهامها في كانون الثاني الماضي.


قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان الحكومة الاسرائيلية الجديدة ستجري محادثات سلام مع سوريا اذا تخلت عن شروطها المسبقة مثل التزام اسرائيل باعادة مرتفعات الجولان.
ليبرمان قال في حديث للإذاعة الإسرائيليه انه سيكون سعيداً بعقد مفاوضات مع سوريا هذا المساء، لكن بدون شروط مسبقة وبدون انذارات.
وقال ليبرمان ان الحكومة الإسرائيلية التي لم يمض على تشكيلها شهر، لا تزال في مرحلة صياغة سياستها الخارجية، موضحاً ان مطلب سوريا الاساس باستعادة الجولان أمر مطروح للنقاش.


قال مسؤول يمني ان قراصنة صوماليين خطفوا ناقلة نفط يمنية في خليج عدن الاحد.
المسؤول أكد ان قوات خفر السواحل اليمنية اشتبكت مع القراصنة في البحر في محاولة لتحرير السفينة التي لم تكن تحمل شحنات نفطية، مشيراً الى ان بعض الحراس اصيب في المحاولة.
من جهة أخرى قال مسؤول بحري كيني ان قراصنة صوماليين افرجوا عن ناقلة يمنية.
يذكر ان الناقلة (أميرة البحر 2) تم الاستيلاء عليها في الثاني من كانون الثاني، وكانت تقل مشتقات بترولية، ويتألف طاقمها من 15 فردا بينهم ثمانية بحارة من الهند.


رفض وزير الدفاع السريلانكي غوتابايا راجابكسي اعلان جبهة نمور تحرير تاميل ايلام وقفاً لاطلاق النار وقال ان على المتمردين الاستسلام أو مواجهة الدمار.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الوزير قوله ان المتمردين لا يقاتلون بل يفرون من قوات الجيش، واصفاً الإعلان بأنه "مزحة".
وكانت الجبهة اعلنت الاحد وقفا لاطلاق النار من جانب واحد بعدما حاصر الجيش مقاتليها في منطقة محدودة جداً مع آلاف من المدنيين.
وذكر بيان للجبهة ان الإعلان يأتي في ظل أزمة إنسانية غير مسبوقة، واستجابةً لدعوات الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وحكومة الهند.


بدأت قوات الامن الباكستانية الاحد هجوماً لمنع التقدم التدريجي لمقاتلي حركة طالبان في منطقة مضطربة بشمال غرب البلاد.
متحدث باسم الجيش الباكستاني قال ان عشرات المتشددين بينهم قائد بالاضافة الى جندي قتلوا في تبادل كثيف لاطلاق النار في مقاطعة دير السفلى.
من جهة أخرى قتل أربعة أطفال ووالداهم في انفجار قنبلة يدوية بمنطقة شمال غرب باكستان بعد يوم من مقتل 12 طفلا في انفجار قنبلة كانت مزروعة في كرة قدم.
مسؤول أمني أفاد بأن القنبلة انفجرت في سيارة كانت تنقل والدين وأبناءهم الثمانية قرب داتا خيل الواقعة في وزيرستان قرب الحدود مع أفغانستان.


أعلنت المكسيك ان تفشي نوع جديد من مرض انفلونزا الخنازير في البلاد ربما يكون قد أودى بحياة ما يصل الى 81 شخصا هذا الشهر.
وزير الصحة المكسيكي خوسيه انغيل كوردوفا ذكر ان جميع المدارس ستغلق حتى السادس من ايار في العاصمة مكسيكو سيتي والمنطقة المحيطة بها وولاية سان لويس بوتوسي.
يذكر أن اكثر من 1300 شخص في المكسيك يشتبه في انهم اصيبوا بالمرض الذي حذر خبراء صحة من انه قد يصبح وباءً عالمياً.
من جهتها أكدت متحدثة باسم المفوضية الاوروبية عدم ورود تقارير بشأن ظهور حالات من سلالة جديدة من المرض، وأشارت الى ان السلطات الصحية في الإتحاد الأوروبي تتابع الموقف عن كثب وتعكف على تقييم المعلومات التي حصلت عليها بالفعل.

اعتقلت السلطات الأثيوبية 35 شخصا اتهمتهم بالتآمر لقلب نظام الحكم.
بيان حكومي قال ان قوات الامن فككت شبكة ارهابية شكلها الزعيم المعارض بيرهانو نيغا للقيام بنضال مسلح.
وكان بيرهانو انتخب رئيساً لبلدية اديس أبابا بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في عام 2005، لكنه سجن عندما شككت المعارضة في انتصار الحكومة وأُطْلِقَ سراحُه مع زعماء معارضة آخرين في عفو صدر عام 2007.
وذكر متحدث حكومي ان الشبكة تتألف من عسكريين ومدنيين يعملون في وزارات، وأشار الى ان قوات الأمن عثرت أثناء مداهمتها منازلهم على اسلحة وقنابل والغاماً وسترات جنود وخطط مستقبلية.


يمثل رئيس كوريا الجنوبية السابق روه مو هيون أمام النيابة العامة الأسبوع المقبل، في إطار تحقيقات واسعة بشأن فضيحة رشى تورط فيها مسؤولون كبار في الحكومة السابقة وعدد من رجال الأعمال.
وتتهم النيابة العامة روه بأنه تلقّى رشى بقيمة مليون دولار داخل المجمّع الرئاسي من رجل الأعمال بارك يون تشا المُدان بتهمة منح رشى لسياسيين من العيار الثقيل، من ضمنهم مستشارو الرئيس السابق ومسؤولون حكوميون مقابل تسهيلات من مختلف الأنواع.
ويعتقد المحققون أن بارك، الذي يرأس شركة تيكوانغ لصناعة الأحذية، كان أحد كبار داعمي روه ومموّليه قبل أن يصبح رئيساً.

على صلة

XS
SM
MD
LG