روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 25 نيسان


محمد قادر

العناوين الرئيسة لاغلب الصحف البغدادية ليوم السبت تابعت الملف الامني وتداعياته على الشارع العراقي، ذلك بعد سلسلة التفجيرات التي شهدتها بغداد وبعض المدن العراقية. لتتزامن ايضاً مع القاء القبض على زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو عمر البغدادي.

وعرضت جريدة الصباح الجديد المستقلة قراءات عدد من السياسيين للوضع الامني المتفاقم. فعزت الشابندر النائب عن القائمة العراقية يعتقد بان الوضع الامني مرتبط بالوضع السياسي. كما ان هناك اطرافاً من مصلحتها ان تمدد لبقاء القوات الاميركية في العراق.
اما النائب صالح المطلك رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني فقد رأى بان الذي يحصل هو لتهيئة الشارع لمزيد من الاحتقان الطائفي، وخلق توجه لعودة موضوع الائتلافات الطائفية من جديد، خصوصاً بعد ما فهم العراقيون ان المشروع الطائفي لا يمكن ان يخدمهم، بحسب تعبيره للصحيفة.

في سياق آخر .. فان الحديث عن فكرة تمديد فترة مجلس النواب في دورته الحالية كان محور مقالة محمد الذهبي في صحيفة المدى.. ليقول:
من حق البرلمان الموافقة على مشاريع القوانين التي تتعلق بفترته الانتخابية والمتمثلة بالسنين الاربع، اما تمديد فترة الدورة الانتخابية فالامر اكثر خطورة خصوصاً اذا اريد تمرير قانون معين او السعي لاجراء ربما يكون بعيداً عن تخصص البرلمان. فالقوانين التي لم تحسم يمكن ان تترك الى الدورة الانتخابية المقبلة، خير من ان تتعرض العملية الديمقراطية في العراق في اول دوراتها الى خرق واضح ربما يأتي بكثير من الخروقات اللاحقة، على حد تعبير كاتب المقالة.

هذا وبعيداً عن الشأن السياسي تنشر جريدة الصباح الشبه رسمية تحقيقاً عن ازدياد اقبال الشباب المتزوجين الى المحاكم خلال الاشهر القليلة الماضية لتصل الى معدل 90 زيجة في يوم الخميس من كل اسبوع بعد ان كانت اقل من 25 زيجة اسبوعياً. وتعزو الصحيفة السبب نقلاً عن مسؤول شعبة العقود من محكمة الاعظمية ببغداد سعد الدين شهاب القيسي الذي عزاه الى عودة الحياة الى بغداد وعودة الكثير من العوائل من خارج العراق، اضافة تخلي الفتاة عن شروطها الصعبة وتنشيط دور العائلة في اختيار الفتاة، وحسبما نشر في جريدة الصباح.

على صلة

XS
SM
MD
LG