روابط للدخول

الجنرال بتريوس: الهجمات ستستمر بعض الوقت في العراق


كفاح الحبيب

قال قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال ديفيد بتريوس ان الهجمات في العراق ستستمر بعض الوقت، مشيراً الى ان شبكة من المقاتلين التونسيين قد تكون وراءها.
الجنرال بتريوس قال في شهادة أمام مجلس النواب الأميركي الجمعة ان أربعة من منفذي الهجمات الإنتحارية الأخيرة كانوا تونسيين، مؤكداً ان مسؤولين ألقوا القبض على شخص قام بالتخطيط لأحدى الهجمات.
وأوضح بتريوس ان المقاتلين التونسيين عادوا الى العراق في الأشهر الأخيرة بعد أن تضاءل عدد الإنتحاريين العراقيين.
القائد الأميركي أكد تحقيق نجاحات في العراق لكنه حذر من ان التقدم قد يكون هشاً ومنقلباً.


قتل 60 شخصا على الأقل وأصيب 125 اخرون في هجوم على زوار مرقد الامام موسى الكاظم بالعاصمة بغداد.
الشرطة أوضحت أن الهجوم نفذه انتحاريان كانا يرتديان حزامين ناسفين، وذكرت ان نحو 25 من القتلى و 80 من الجرحى زوار ايرانيون، فيما أفاد مصدر امني بأن الانفجار الاول وقع عند باب الدروازة اعقبه بدقائق قليلة انفجار ثان قرب باب المراد، وأكد ان نساءً واطفالاً بين الضحايا.
هجوم اليوم المزدوج جاء في اعقاب هجومين انتحاريين وقعا الخميس أحدهما في بغداد والاخر في محافظة ديالى راح ضحيتهما 89 قتيلاً، وهو أكبر عدد من القتلى يقع في العراق منذ أكثر من عام.


اعلنت المنظمة الاميركية للدفاع عن الحريات ان الرئيس باراك اوباما سيسمح بنشر صور عن ممارسات الاميركيين في اساءة معاملة معتقلين في سجون العراق وافغانستان في عهد الرئيس السابق جورج بوش.
وبناء على دعوى قضائية رفعتها المنظمة في عام 2004، وافقت وزارة الدفاع الاميركية للمرة الاولى على نشر 44 صورة قبل 28 ايار.
وكانت إدارة الرئيس اوباما سمحت الاسبوع الماضي بنشر اربع مذكرات سرية عن الطرق التي استخدمتها وكالة المخابرات الاميركية سي.اي.ايه في عهد بوش لاستجواب من وصفوا بالارهابيين، الا انها اكدت ان موظفي الوكالة المتورطين في الاستجوابات لن يتعرضوا لاي ملاحقة.
من جهته عبّر وزير الدفاع روبرت غيتس عن إرتياحه لعدم ملاحقة المتورطين قائلاً:

(INSERT AUDIO -- Gates in English -- length :20 -- NC042406)

"أولا وقبل كل شيء، هو حماية موظفي وكالة المخابرات المركزية الأميركية الذين شاركوا في عمليات الاستجواب، والذين كانوا يؤدون واجباتهم وفقا للإطار القانوني الذي قدمته لهم وزارة العدل... أردت أن أكون متأكداً، وشعرت بقوة عظيمة من انهم سيكونون محميين."



عقد مفاوضون أميركيون وروس الجمعة جولة محادثات مبدئية في العاصمة الايطالية روما للتوصل الى معاهدة جديدة للحد من الاسلحة النووية وذلك قبل مفاوضات شاملة تجري في الولايات المتحدة في ايار.
مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون التحقق والالتزام بالمعاهدات روز غوتمويلر قالت للصحفيين ان الاجتماع الذي بدأ بداية سريعة كان بنّاءاً جدا، وأضافت:

(INSERT AUDIO -- Gottemoeller in English -- length :29 -- NC042437)

"تعرفون ان من المهم جداً ما تمكنّا من تحقيقه حتى الآن، أي تحقيق بداية جديدة مع موسكو خلال الأيام المئة الأولى من وجود الرئيس اوباما في منصبه، وكذلك مع البعض من نظرائهم في أنحاء أخرى من العالم... أعتقد بأن فكرة اننا نستطيع أن نبدأ بداية جديدة لعملية تخفيض الأسلحة الاستراتيجية، هي أمرٌ مهم."

من جهته أكد المفاوض الروسي اناتولي انتونوف ان موسكو ستبذل أقصى ما في وسعها لاعداد مسودة معاهدة جديدة بحلول نهاية العام.



أقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف رئيس المخابرات العسكرية فالنتين كورابلنيكوف.
وكالة انترفاكس الروسية للانباء ذكرت ان ميدفيديف وقع مرسوماً باقالة كورابلنيكوف وعيّن الكسندر شلياختوروف بدلاً منه.
وفي موسكو نقل عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله ان كوريا الشمالية ليست مستعدة للعودة الى المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي.
لافروف الذي زار بيونغيانغ الخميس قال في العاصمة الكورية الجنوبية سول ان موسكو تقترح السماح لكوريا الشمالية باطلاق اقمارها الصناعية من اراضي روسيا.




قال مصدر في الحكومة التركية ان رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان يعتزم في الايام المقبلة إجراء تعديل وزاري يعتبر ضرورياً لاعادة انعاش الحزب الحاكم بعد ان حقق نتائج ضعيفة في الانتخابات الشهر الماضي.
المصدر الذي رفض نشر اسمه ذكر أن اردوغان لم يحدد بعد موعداً لتقديم قائمة بالتعديل للرئيس عبد الله غول،رافضاً تحديد الوزراء الذين سيتركون مناصبهم.
ومن غير المتوقع أن تؤدي التعيينات الى تغيير كبير في السياسات الاقتصادية لتركيا التي تطمح للحصول على عضوية الاتحاد الاوروبي وتتعرض لضغط من أجل انهاء صفقة مع صندوق النقد الدولي لمساعدتها في مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية.




قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان انه لن يتم التوصل الى حل للنزاع مع الفلسطينيين بدون تسوية الملف الايراني.
ليبرمان أكد في مقابلة مع صحيفة جيروزاليم بوست الناطقة بالانكليزية ان عملية التوصل الى اتفاق لحل النزاع تعني توقف نزف الدماء والارهاب وتبني عمليات ضد اسرائيل، مشيراً الى ان ذلك أمر مستحيل بدون معالجة المشكلة الايرانية.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قالت ان الحكومة الإسرائيلية تغامر بفقدان التأييد العربي في مواجهة أي تهديدات من إيران اذا تجنبت محادثات السلام مع الفلسطينيين.



حذر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس من تخلف الجانب المدني عن الجانب العسكري في الاستراتيجية الاميركية في أفغانستان.
غيتس قال للصحفيين أنه سيطلب من جنود الاحتياط أصحاب المهارات مثل الاطباء البيطريين والمحاسبين والمهندسين الزراعيين التطوع لتقديم مساعدات التنمية للشعب الافغاني، واقترح ان يسد جنود الاحتياط هذه الثغرات الى ان يحل محلهم أفراد من وزارة الخارجية الاميركية والوكالة الامريكية للتنمية الدولية.
وكان المتحدث باسم (البنتاغون) برايان ويتمان قال ان ادارة الرئيس باراك أوباما طلبت ما يتراوح بين 200 و300 من جنود الاحتياط شغل الاحتياجات في الجانب المدني، حيث تعتزم واشنطن مضاعفة قواتها في أفغانستان وأكثر قليلا من 32 ألف جندي بنهاية عام 2008 الى 68 ألفا بنهاية عام 2009.



رفع رئيس الوزراء التايلاندي إبيسيت فيجاجيفا حالة الطوارىء التي فرضت في 12 نيسان في بانكوك بعد تظاهرات عنيفة لمؤيدي رئيس الحكومة السابق تاكسين شيناواترا.
ابيسيت اكد من مقر الحكومة الذي حاصره آلاف المتظاهرين في نهاية آذار رفع حالة الطوارىء من اجل خلق جو من الثقة، واشار الى انه يريد ان يظهر للاسرة الدولية ان الوضع عاد الى طبيعته قبل اقل من اسبوعين على اعلان حالة الطوارىء في العاصمة وخمس مناطق محيطة بها.
من جهة أخرى اعلن متحدث باسم الحكومة ان جنودا سيبقون منتشرين في بعض القطاعات وقد يحملون السلاح وليس فقط معدات مكافحة الشغب.

على صلة

XS
SM
MD
LG