روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 24 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تصدر خبر اعتقال ابو عمر البغدادي رئيس ما يدعى بالدولة الإسلامية في العراق الصفحات الاولى للصحف الصادرة لهذا اليوم حيث نقلت عن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان الاجهزة الامنية تمكنت من اعتقال الارهابي ابو عمر البغدادي المرتبط بتنظيم القاعدة.

وقالت الصحف ان وزارة الداخلية العراقية كانت قد اعلنت في مطلع عام 2007 قتل البغدادي في منطقة الغزالية في بغداد, لكن تبين بعد ذلك ان الخبر غير صحيح. ونقلت صحيفة الرأي عن مسؤول مكتب أربيل للمفوضية العليا للانتخابات هندرين محد صالح قوله إن 21 كتلة سياسية أكملت استعداداتها حتى الان وسجلت للمشاركة بشكل رسمي في انتخابات اقليم كردستان المزمع اجراؤها منتصف العام الحالي، بينها ست كتل جديدة لم تشارك سابقا في انتخابات الاقليم او العراق.

وعلى صعيد اخر ذكرت صحيفة الغد ان الحكومة العراقية طالبت مسؤوليها بتنفيذ قرار تقليص اعدد السيارات المخصصة لحمايتهم نظرا لتحسن الاوضاع الامنية في البلاد.
واشارت الصحيفة الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي كان قد اكد على ضرورة تقليص اعداد السيارات المخصصة لكبارالموظفين وان يكون منحها لهم مقتصرا على الأمور المتعلقة بالمصلحة العامة.

وفي اطار متابعتها لموضوع الاثار التي سرقت من المتاحف والمواقع الاثرية العراقية قالت صحيفة الدستور في ملحقها الثقافي ان منظمة اليونسكو تسعى لمساعدة العراقيين على استعادة ما سرق من آثارهم وترميم ماتم تدميره بالتعاون مع مجموعة من الخبراء والمختصين العراقيين ومنهم أستاذ العمارة والفنون في جامعة فيلادلفيا في عمان الدكتور احسان فتحي الذي قال في حوار مع الصحيفة ان السلطات العراقية غير قادرة الان على حماية كافة المواقع الاثارية والتي يقدر عددها باكثر من 10,000 موقع. واضاف أنه طالما هناك سوق عالمي لشراء القطع المسروقة والمهربة فان عمليات النبش غير المشروع والسرقة سيستمران، مبينا انه كلما قويت السلطة المركزية والسلطات المحلية كلما تقلصت هذه العصابات مؤكدا على ان العقوبات يجب ان تكون قاسية وصارمة جداً وقابلة للتطبيق ، وليس حبراً على ورق في قوانين الاثار هو الحال الآن.

ومن الاخبار الرياضية التي وردت في صحيفة العرب اليوم اكد المدرب الجديد للمنتخب العراقي لكرة القدم الصربي بورا ميلوى تينو فيتش انه لا ينتظر الشهرة من عمله مع بطل اسيا بقدر ما يفكر ببناء منتخب قوي يستطيع ان يشارك بطريقة مناسبة في بطولة كأس القارات في جنوب افريقيا.

وقال المدرب في مؤتمر صحفي في بغداد انه يأمل ان يعد منتخبا قادرا للمنافسة في بطولة كاس القارات رغم الفترة القصيرة التي سيعمل فيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG