روابط للدخول

قاسم عطا: القينا القبض على أبو عمر البغدادي وسيظهر على شاشة التلفزيون


رواء حيدر



نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الناطق باسم امن بغداد قاسم عطا أن قوات عراقية تمكنت من اعتقال المدعو أبو عمر البغدادي، رئيس ما يدعى بالدولة الإسلامية في العراق والمرتبط بتنظيم القاعدة وأضاف أن الاعتقال تم في بغداد بناءا على معلومة استخبارية تم الحصول عليها من احدهم. عطا قال أيضا إن البغدادي سيظهر على شاشة التلفزيون بعد استجوابه دون تحديد موعد لذلك. فضائية العراقية قالت من جانبها إن الاسم الحقيقي للبغدادي هو حمد الراوي وكان ضابطا سابقا في الجيش العراقي ومن تولد عام 1947.
من جانبها قالت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون إنها لا تستطيع تأكيد أنباء تحدثت عن اعتقال رئيس دولة العراق الإسلامية في العراق أبو عمر البغدادي حسب ما جاء على لسان الناطق براين وتمان الذي لاحظ أن جميع الإنباء السابقة التي أشارت إلى اعتقاله كانت خاطئة. غير انه قال أيضا إن الاعتقال إن كان صحيحا هذه المرة فسيكون هذا حدثا مهما.

أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء بأنها حصلت على إحصائيات من الحكومة العراقية تشير إلى أن عدد قتلى أعمال العنف من العراقيين ومنذ عام 2005 بلغ سبعة وثمانين ألفا ومائتين وخمسة عشر شخصا. المصدر الحكومي الذي كشف عن الإحصائية طلب عدم ذكر اسمه حسب الوكالة التي أوضحت أن هذه الأرقام لا تشمل المفقودين والمدنيين الذين دفنتهم أسرهم دون إبلاغ الجهات المختصة بسبب الفوضى العامة السائدة.


أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن الحكومة العراقية لم تمنح أي ترخيص لشركة بلاك ووتر لممارسة أي نشاط لها في العراق وأن ما نقلته وكالة اسوشيتيد برس من تصريح منسوب للناطق الرسمي بأن الشركة ربما سيكون لها بعض التواجد في العراق حتى فصل الصيف على الأقل هو كلامٌ مُختلق ولا أساس له من الصحة وأن الحكومة العراقية بصدد ملاحقة الشركة ومالكيها عن انتهاكها الخطير لحقوق المواطنين العراقيين.

اعتبر وزير النفط حسين شهرستاني في تصريحات أدلى بها في طهران اليوم أن سعر سبعين دولارا لبرميل النفط الواحد مقبول وأوضح أن من مصلحة الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء الاتفاق على سعر محدد للنفط هو سبعون دولارا أو أكثر، حسب قوله. شهرستاني أضاف أن الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك سيجتمعون الشهر المقبل لمراجعة أوضاع العرض والطلب العالميين وسيناقشان أسعارا منصفة تشجع أصحاب الأموال على الاستثمار في هذا القطاع.
يذكر أن شهرستاني يجري زيارة إلى إيران لحضور معرض للنفط والغاز في طهران.
في هذه الأثناء ذكرت وكالة ايرنا الرسمية للأنباء أن العراق وإيران اتفقا على إنشاء أنبوب للنفط سينقل النفط العراقي الخام إلى مصفى للنفط في عبادان.

أخبار أمنية:
-
أفادت وكالات الأنباء بمقتل ثمانية وعشرين شخصا وإصابة اثنين وخمسين في هجوم انتحاري في وسط بغداد اليوم وذكر مصدر في وزارة الداخلية أن انتحاريا فجر نفسه عندما كانت الشرطة توزع مساعدات على أسر مرحلة وأوضح أن بين القتلى عشرة رجال شرطة وخمسة أطفال.
-
وقع تفجير ثان نفذه انتحاري يرتدي حزاما ناسفا أيضا قرب المقدادية في ديالى مما أدى إلى سقوط اثنين وثلاثين قتيلا وإصابة ستة وثلاثين من المعتقد أن اغلبهم من الزوار الإيرانيين. هذا وقد أدان وزير خارجية ألمانيا فرانك وولتر شتاينماير هذين التفجيرين مشيرا إلى أن هدف هذه العمليات هو زعزعة الاستقرار في العراق وتأجيج الصراعات الطائفية.

نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن مصدر رفيع المستوى في الحكومة العراقية رفض الكشف عن اسمه إن مجموعة من رجال الصحوة في منطقة أبو غريب تخلوا عن مواقعهم اليوم وذلك إثر تقديم قائدهم كريم اسماعيل الزعبي المعروف باسم أبو معروف استقالته إلى الحكومة. استقالة الزعبي جاءت احتجاجا على قيام قوات امن عراقية باعتقال أربعة من رجال حمايته وبينهم ابنه وابن شقيقه، حسب الوكالة.

تسلم المدرب الصربي Bora Milutinovic مهام عمله رسميا كمدرب للمنتخب الوطني العراقي وكان قد وقع العقد في احتفالية نظمت في بغداد اليوم وقال إن الأوضاع الأمنية الهشة لم تردعه عن قبول عرض العمل في العراق غير انه امتنع عن تحديد مدة العقد. يذكر أن Milutinovic كان مدربا لفريق الولايات المتحدة والمكسيك وجامايكا.

غادر العراق اليوم جنود أميركيون متخصصون في إبطال مفعول القنابل والعبوات الناسفة في طريقهم إلى جنوب أفغانستان. يأتي ذلك في إطار خطط الولايات المتحدة لتقليل عدد قواتها في العراق تمهيدا لسحبها الكامل بحلول نهاية عام 2011 وفي إطار خطة الرئيس الأميركي باراك اوباما لإرسال سبعة عشر عسكري إضافي إلى أفغانستان، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

توقع مستشار وزارة الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط كولن كال في وقت متأخر من مساء الأربعاء تزايد عدد الهجمات في العراق مع شروع القوات الأميركية بمغادرة البلاد مشيرا إلى عدم وجود خطة لتمديد بقاء القوات غير أنه أوضح أن أي خطة في هذا الاتجاه يجب أن تعتمد على طلب من الحكومة العراقية نفسها. المسئول الأميركي قال أيضا إن إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما تراقب الوضع الأمني في العراق عن كثب لترى إن كانت في حاجة إلى إدخال تغييرات ضرورية على عدد القوات.

نفى الرئيس المصري حسني مبارك اليوم توجيه بلاده دعوة إلى وزير الداخلية الإسرائيلي آفيغدور ليبرمان لزيارة مصر غير انه قال إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيزور مصر في الشهر المقبل لوحده دون مرافقة وزير الداخلية. جاء ذلك في كلمة ألقاها مبارك بمناسبة يوم تحرير سيناء. وكانت سفارة إسرائيل في القاهرة قد أصدرت بيانا اليوم ذكرت فيه أن عمر سليمان مدير جهاز المخابرات العامة المصري عقد لقاءا مع ليبرمان وذكرت صحف إسرائيلية اليوم أيضا أن سليمان وجه دعوة إليه لزيارة القاهرة خلال هذا اللقاء. وزارة الخارجية في مصر أصدرت أيضا بيانا أنكرت فيه قيام سليمان بتوجيه دعوة إلى ليبرمان، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.

نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مصدر قضائي لبناني أنه تم توجيه الاتهام إلى قائد سابق في الجيش اللبناني وزوجته وقريب له بالتجسس لصالح إسرائيل وهي جريمة قد تكون عقوبتها السجن مدى الحياة أو الإعدام.
العميد اديب العلم وزوجته وابن شقيقه ويعمل في جهاز الأمن أيضا اتهموا بتزويد إسرائيل بمعلومات عن الجيشين اللبناني والسوري وعن مواقع مدنية بهدف تسهيل مهاجمتها من قبل إسرائيل، حسب المصدر. يذكر أن الاتهام وجه أيضا إلى شخص رابع فار حاليا.


أبعدت الأمم المتحدة ثلاث منظمات غير حكومية من مؤتمر مناهضة العنصرية المعقود في جنيف بسبب قيامها بأعمال شغب وتوزيعها موادا عنصرية. ناطق بلسان المفوض السامي لحقوق الإنسان نافي بيلاي Navi Pillay انتقد تصرف منظمتين يهوديتين وأخرى إيرانية وذكرت الوكالة الألمانية للأنباء أنه تم سحب بطاقات دخولهم إلى المؤتمر.

ذكرت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء أن الرئيس الأميركي باراك اوباما سيحضر مراسيم إحياء ذكرى مقتل اليهود خلال فترة الحرب العالمية الثانية وتحمل اسم الهولوكوست وتنظم المراسيم في الكونغرس الأميركي. البيت الأبيض أعلن أن اوباما سيدلي بتصريحات خلال ذلك.

قالت منظمة مراقبة حقوق الإنسان اليوم إن التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي في عملياته العسكرية الأخيرة في قطاع غزة، تحقيق تنقصه المصداقية ودعت إلى إجراء تحقيق دولي محايد. المنظمة أضافت أن التحقيق الجديد يجب أن يركز على انتهاكات قوانين الحرب خلال العملية العسكرية. يذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن نتائج تحقيقه الخاص وأكد أن قواته لم تطلق النار على المدنيين بشكل متعمد كما ذكر أن استخدامه للفوسفور الأبيض جاء وفقا للقانون الدولي. هذا ووصفت منظمة مراقبة حقوق الإنسان التقرير الإسرائيلي بكونه محاولة للتغطية على انتهاك القوات الإسرائيلية قوانين الحرب.

نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي بينيتا فيريرو والدنر قولها في بروكسل اليوم إن على إسرائيل أن تظهر التزاما واضحا بالسعي إلى إجراء محادثات سلام مع الفلسطينيين قبل أن تتوقع الاستفادة من خطة حديثة لتطوير العلاقات بشكل رسمي مع الاتحاد الأوربي. يذكر أن الاتحاد الأوربي قرر العام الماضي تعزيز العلاقات مع إسرائيل غير أن القرار توقف بسبب عمليات إسرائيل العسكرية في قطاع غزة.

أعلن وزير الهجرة الفرنسي اريك بيسون اليوم إنه سيعمل على إغلاق مخيم يتجمع فيه مهاجرون غير شرعيين قرب ميناء كاليه الفرنسي ويسعون إلى العبور منه إلى بريطانيا.
يذكر أن هذا المخيم الذي يعرف باسم الغابة ظهر إلى الوجود بعد قيام فرنسا في عام 2002 بإغلاق مركز كبير تابع لمنظمة الصليب الأحمر في منطقة مجاورة وذلك بضغط من بريطانيا التي وجدت فيه مكانا يستقطب الراغبين في التسلل إلى أراضيها.
إعلان وزير الهجرة الفرنسي جاء بعد يومين من قيام رجال شرطة ترافقهم بلدوزرات باقتحام المخيم واعتقال 200 مهاجر غير شرعي وإزالة الخيم المصنوعة من اغطية بلاستيكية وقطع خشبية. هذا الإجراء أثار غضب منظمات حقوق الإنسان.
قالت كل من تركيا وأرمينيا إنهما اتفقتا على إطار عمل لتطبيع العلاقات الثنائية، حسب ما جاء في بيان صدر عن وزارتي الخارجية في كلا البلدين وقبل يوم واحد من إقامة أرمينيا ذكرى قيام قوات الدولة العثمانية بقتل الأرمن في عام 1915 والذي تصفه بكونه حرب إبادة. بينما ترفض تركيا استخدام هذا التعبير وتقول إن حوادث القتل كانت نتيجة حرب أهلية. يذكر أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين غير أنهما يجريان محادثات بوساطة من سويسرا بهدف تطبيع العلاقات.

نشرت باكستان اليوم قوات شبه عسكرية في منطقة تقع تحت نفوذ جماعة طالبان وذلك مع تزايد القلق الدولي من نشاطات المسلحين وسيطرتهم على شمال غرب البلاد. وصلت القوات بعد قيام مسلحين بالتسلل خارج وادي سوات وقيامهم بنصب نقاط تفتيش وتسيير دوريات في الشوارع والأسواق.

عبر مجلس الأمن الدولي عن قلقه على مصير آلاف المدنيين في شمال شرق سيريلانكا مع تنفيذ الحكومة حملة عسكرية ضد متمردي نمور التاميل. مجلس الأمن دعا المتمردين إلى إلقاء السلاح كما دعا العسكريين إلى احترام حقوق المدنيين وحمايتهم. جاء ذلك في قرار صدر عن مجلس الأمن وهو قرار غير ملزم. روسيا والصين العضوان الدائمان في المجلس أصرتا خلال النقاشات على أن هذا الصراع داخلي ولا يهدد السلام والأمن الدوليين. هذا ويقول الجيش السيريلانكي إن أكثر من مائة ألف مدني غادروا شمال شرق البلاد الذي يسيطر عليه المتمردون.

على صلة

XS
SM
MD
LG