روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الخميس23 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور ان بياناً صدر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي أكد أن المالكي وجه بتكثيف الجهود للقبض على جميع افراد العصابة الاجرامية التي استهدفت عددا من المواطنين الابرياء في منطقة الطوبجي الاحد، والتي قتل على اثرها ثلاثة من الصابئة المندائيين الصاغة في سوق الطوبجي.

صحيفة العرب اليوم تقول ان الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق قدم لرئيس الوزراء العراقي ومجلس الرئاسة ورئيس حكومة اقليم كردستان, مجموعة من التقارير حول الحدود الداخلية المتنازع عليها في شمال العراق. وتضمنت التقارير ورقة تناقش مستقبل كركوك, بتحليل اربعة خيارات ترجع جميعها الى الدستور العراقي كنقطة لبداية التعامل مع كركوك. وتستلزم التقارير اتفاقا سياسيا بين الاطراف ثم اجراء استفتاء تأكيدي، بالاضافة الى ذلك تتعامل الخيارات الاربعة مع محافظة كركوك على انها كيان واحد ولا ينطوي اي منها على تقسيم الاقضية والنواحي.

صحيفة الغد تنقل عن وزير الخارجية العراقي ان هناك شكوكاً في عقول وقلوب بعض زعماء البلدان العربية وتعتـبر السـعودية البلـد اﻻكثر تشكيكاً اذ لم يفتح السعوديون سفارة لهم في بغداد برغم تكرار الحث والدعوات لهم للقيام بـذلك. ورغــم ان الســعوديين يستشهدون بالوضع اﻷمني كسبب لترددهم، فإن السبب اﻻدق هو انهم مايزالون غير واثقين بالحكومة العراقية ويخــافون ان تفضـل هذه الحكومة ايران او تصبح تابعة لها. يشير زيباري الى انه حذر السـعوديين مؤخــراً مـن انهـم اذا لــم يسـاعدوا فـي مـلء الفــراغ فــي غضـون اﻻنسحاب اﻻميركي، فإن اﻻيرانيين سيفعلون ذلك.
و تقول صحيفة الراي ان بغداد ابرمت خلال الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء السوري ناجي العطري الى العراق، مذكرة تفاهم مشتركة مع دمشق في مجالات النفط والتجارة والطاقة. وقال رئيس الوزراء العراقي ان الحوارات انتهت الى اتفاق استراتيجي في مجالات النفط والتجارة والطاقة والغاز وان الجانبين اتفقا ايضا على تأهيل خط انابيب كركوك بانياس عبر الاراضي السورية، رئيس الوزراء السوري قال ان التوجه السوري قائم على اقامة اقوى العلاقات مع الاشقاء في العراق وسياسية الحكومة السورية تسير نحو، ما تحتاجه سوريا يؤخذ من العراق وما يحتاجه العراق يؤخذ من سوريا واكد ان سوريا حريصة على امن العراق واستقراره وسنمنع من يحاول تعكير صفو الامن العراقي لان امن العراق هو مفتاح لامن المنطقة. وبخصوص وجود عضو القيادة القطرية السابق محمد يونس الاحمد المطلوب للحكومة العراقية في سوريا، قال العطري انا لا يعرف هذا الاسم ولم يسمع به. وان اي نشاط يؤدي الى زعزعة امن واستقرار العراق واي نشاط معادي من الخطوط الحمر.

على صلة

XS
SM
MD
LG