روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الاربعاء 22 نيسان


محمد قادر

زيارة رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري ودعوته الى تغيير شامل في العلاقات بين البلدين كان الخبر الابرز في صحف يوم الاربعاء الصادرة في بغداد.
واشارت جريدة الصباح الشبه رسمية الى ان ملفي الامن وحصة العراق من المياه من المقرر ان يتصدرا المباحثات الموسعة التي يجريها المسؤولون العراقيون مع أعضاء الوفد السوري.
على صعيد آخر نشرت الصباح انها علمت من مصادر خاصة ان كريستوفر هيل الذي من المتوقع ان يتم تعيينه رسمياً سفيراً جديداً للولايات المتحدة لدى العراق، سيزور بغداد الاسبوع المقبل.
لنقرأ في الصباح ايضاً ما كشف عنه مصدر مسؤول في هيئة النزاهة بمحافظة ديالى من تسبب قضايا الفساد بهدر قرابة 25 مليار دينارمن اصل المبالغ المرصودة لعملية بشائر الخير البالغة 120 مليار دينار.
صحيفة المدى من جهتها التقت وتحدثت مع السفير الكويتي في بغداد محمد المؤمن الذي القى باللائمة على وسائل الاعلام لعدم مبادرتها في تمتين العلاقات بين الشعبين الشقيقين، وتجاهلها العمليات الانسانية الكويتية لدعم المواطن العراقي التي خصصت مبلغاً يربو على الثلاثة مليارات دولار لهذا الجانب. مشيراً المؤمن في الوقت نفسه وخلال حديثه للصحيفة الى ان موضوعة الديون لها خصوصية في الكويت، فالمال العام خاضع لامر تشريعي، مبيناً ان مسألة اسقاطها تتطلب إصدار تعديلات على القانون الخاص بالديون من اجل الوصول الى حلول توافقية بين البلدين الشقيقين. على حد تعبيره لصحيفة المدى
رئيس تحرير جريدة الاتحاد الناطقة باسم الاتحاد الواطني الكوردستاني فرياد رواندزي وفي زاويته النصف اسبوعية يسلط الضوء على مسألة عودة حزب البعث. فيقول:
اختفى البعث من تصنيف (الاعداء)، بل كادت الدعوات التي كانت تطالب بعودة (البعث) الى الحياة السياسية تتحول الى لعبة سياسية وتسابق حزبي، اما المؤسسات الامنية والاستخبارية التي على عاتقها مسؤولية تصنيف (الاعداء) حسب الخطورة والحضور، فقد تاهت عليها خطورة البعث وتحركاته. لكن لولا (الحماقة) - كما يصفها الكاتب - التي ارتكبتها قيادة البعث في الداخل وسبقت الاحداث والزمن وارتكبت مجموعة من الاعمال الارهابية والتفجيرات والتغلغل في صفوف (الصحوات) لما استيقظ النائمون واعادوا تقييم دعواتهم لعودة (البعث). وبحسب ما نشر في جريدة الاتحاد


على صلة

XS
SM
MD
LG