روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاربعاء 22 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور ان وزارة الخارجية الاميركية أعلنت ان وفدا من كبار المسؤولين في كبريات شركات الوسائط الاعلامية الحديثة بينها غوغل وتويتر ويوتيوب توجه الى العراق الاحد وسيمكث حتى الخميس لتطوير هذا القطاع في هذا البلد. واوضحت الوزارة ان الوفد يرمي من خلال زيارته الى اعطاء صورة للمسؤولين في القطاعين الرسمي والخاص في العراق عن الطريقة المثلى لاستخدام وسائط الاعلام الحديثة في بلدهم.

وتنقل صحيفة العرب اليوم عن نائب رئيس المجلس الاعلى الأسلامي العراقي عمار الحكيم إن التجربة التركية هي الأقرب إلى الواقع العراقي من التجربة الايرانية. واكد أن الدستور العراقي وضع بشكل يؤكد أن العراق دولة مدنية تحترم الهوية الإسلامية والشعائر الدينية والخصوصيات القومية والمذهبية, وكل طبيعة التنوع الوطني العراقي.
واضاف الحكيم طرقنا أبواب جميع دول المنطقة, و بشكل خاص الدول العربية الشقيقة, مبدين كل الحرص على أن تفتح أبوابها للعراق, و تفتح سفاراتها في بغداد, و تبادل المصالح، و في السياق ذاته توجهنا إلى الجارة تركيا.
وقال الحكيم انه يؤمن بضرورة أن تكون المنطقة منفتحة على نفسها لمصلحة الجميع، لكنه في الوقت نفسه لن يستطيع تجاهل حقيقة أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت منفتحة على الوضع السياسي الجديد، منذ قيام مجلس الحكم و حتى اليوم.

في صحيفة الغد تقول جمانه غنيمات في مقال تحت عنوان حتى لاتكون زيارة الذهبي لبغداد بروتوكوليه ان الفرصة متاحة اﻵن لبعث أمجاد العلاقات التاريخية بين البلدين، وتحقيق اﻻستفادة المشتركة للطرفين، فالعراق ما يزال بحاجة للاردن كمنفـذ رئيس له، كما أن اﻷردن يتطلع إلى توثيق العلاقات مع بلد تربطه به صلات خاصة ويقيم بين ظهرانيه أكثر من نصف مليـون عراقـي وجــدوا فـي اﻷردنملاذا آمنا وبيتا تغمره الطمأنينة .
زيارة الذهبي مهمة وحاسمة إذا جرى استثمارها بشكل ذكي، بعيدا عن اﻻعتبارات الدبلوماسية الــتي تحجـب المغـاﻻة فيهــا المطالبة بفتـح الملفات الضرورية التي يكتسب بعضها بعدا استراتيجيا.
و تقول صحيفة الراي ان دعا رئيس الوزراء السوري دعا الى ''تغيير شامل في العلاقات مع العراق بما يؤدي الى توسيع افاقها وتمتين حلقات التعاون في مجالات التجارة والصناعة والنقل والنفط والغاز والكهرباء والثروة المعدنية''. واكد ان ''سوريا تدعم جهود حكومة الوحدة الوطنية في قيادة العراق الى بر الامان وتعزيز مسيرته السياسية والوفاق الوطني ومن جانبه، قال المالكي الذي اعتبر زيارة العطري ''تاريخية'' انه يتطلع الى ''علاقات نموذجية مع سوريا ردا على القطيعة في زمن النظام السابق وماتلاها خلال صفحة مواجهة الارهاب''.

وجدد سعي العراق لبناء علاقات قوية قائلا ان ''العراق القوي سينهض بعلاقات قوية مع محيطه العربي والدولي''.

على صلة

XS
SM
MD
LG