روابط للدخول

المالكي وعطري يبحثان ضبط الحدود والتعاون الاقتصادي


فارس عمر

تناولت محادثات رئيس الوزراء نوري المالكي مع نظيره السوري محمد ناجي عُطري في بغداد اليوم الثلاثاء ضبط الحدود بين البلدين ومنع عمليات التسلل عبر الاراضي السورية الى العراق.
وكان عُطري وصل الى بغداد في زيارة تستمر يومين يجري خلالها محادثات مع المسؤولين العراقيين حول القضايا التي تهم البلدين.
وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان المحادثات بين الجانبين اظهرت تفاؤلا كبيرا بمستقبل العلاقات الثنائية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الدباغ ان البحث تركز على منع النشاطات المعادية في اراضي اي من البلدين ضد البلد الآخر.
وكان بيان صادر عن مكتب عُطري أكد ان رئيس الوزراء السوري حريص على مساهمة شركات القطاع العام والخاص السورية في اعادة اعمار العراق.

قال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ اليوم الثلاثاء ان شركة بلاك ووتر الأمنية الاميركية لا يمكن ان تستمر في العمل فترة طويلة داخل العراق. كما تعهد الدباغ بالمطالبة بتعويض ضحايا حادث ساحة النسور الذي اسفر عن مقتل سبعة عشر عراقيا واصابة عشرين آخرين في ايلول عام 2007.

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان ممثلي شركات اميركية كبرى في قطاع التكنولوجيا المتطورة يزورون العراق لبحث سبل استخدام التكنولوجيا في مكافحة الفساد وبناء مجتمع يعتمد مبدأ المسؤولية والمحاسبة.
واشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود الى توجه الحكومة العراقية نحو تطبيق ما سماه السلطة الذكية
(صوت المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود )
"إذ يفكر العراقيون في سبل استخدام التكنولوجيا الجديدة أداةً للسلطة الذكية فاننا نعتبر ذلك فرصة لدعوة قطاع التكنولوجيا الاميركية المتطورة الى المساهمة في هذا المشروع الخلاق. سيجتمع الوفد خلال زيارته مع ممثلي الحكومة العراقية والقطاعين العام والخاص والشركات العراقية العاملة في مجال التكنولوجيا ومنظمات المجتمع المدني العراقي".
تستمر زيارة ممثلي الشركات الاميركية من التاسع عشر الى الثالث والعشرين من نيسان. وقالت وزارة الخارجية الاميركية انهم سيبحثون مع المسؤولين في بغداد كيف يمكن للتكنولوجيات الجديدة ان تساعد في ممارسة الشفافية وتعزيز المجتمع المدني وتمكين المواطنين والمنظمات الاهلية.

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم الثلاثاء القادة الاسرائيليين والفلسطينيين الى اتخاذ خطوات في الاشهر المقبلة لتعزيز الثقة تمهيدا الى استئناف محادثات السلام. وقال اوباما في تصريح للصحفيين عقب اجتماعه اليوم في البيت الابيض مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ان الولايات المتحدة تعتزم الانخراط بنشاط في عملية السلام. وأكد الرئيس الاميركي مجددا التزامه بحل الدولتين لتسوية النزاع في الشرق الأوسط.
اوباما اشار الى خطاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مؤتمر الأمم المتحدة لمناهضة العنصرية الذي وصف فيه اسرائيل بأنها أشد الأنظمة العنصرية قسوة. وقال الرئيس الاميركي ان مثل هذه التصريحات تضرب بموقع ايران في العالم. ولكنه اضاف ان الولايات المتحدة ستواصل اعتماد الدبلوماسية القوية والمباشرة في التعامل مع ايران دون الغاء الخيارات الأخرى.

احتجت ايران اليوم الثلاثاء لدى الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي على ما سمته انتهاكات ضد حقوق الانسان في الدول الاوروبية. وأفادت وكالة الانباء الايرانية ان مكتب حقوق الانسان في وزارة الخارجية استدعى القائم بالاعمال التشيكي في طهران ونقل اليه "قلق ايران من الاتجاه المتفاقم لانتهاك حقوق الانسان في دول الاتحاد الاوروبي".
وكان مندوبو الاتحاد الاوروبي انسحبوا خلال كلمة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مؤتمر الأمم المتحدة لمناهضة العنصرية في جنيف الذي وصف فيه اسرائيل بأنه نظام عنصري قاس.

قال متمردو التاميل في سريلانكا اليوم الثلاثاء ان ألف مدني قُتلوا في العمليات التي نفذتها قوات الجيش السريلانكي ضد مواقعهم في شمال الجزيرة. وكان الجيش السريلانكي اعلن انه انقذ آلاف المدنيين بعدما اخترقت قواته تحصينات المتمردين على مشارف المنطقة التي ما زالت تخضع لسيطرة المتمردين. واشار الجيش السريلانكي الى هروب اثنين وخمسين الف مدني من المناطق التي يسيطر عليها المتمردون حتى مساء اليوم.

قال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ريتشارد باوشر اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة وطاجكستان توصلتا الى اتفاق على نقل امدادات غير عسكرية الى قوات التحالف في افغانستان عبر الاراضي الطاجيكية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن باوشر قوله ان نقل مثل هذه الامدادات يمكن ان يبدأ في غضون شهر من اليوم. وكان باوشر يتحدث خلال زيارة للعاصمة الطاجيكية دوشانبيه. واشار في حديثه الى التحديات التي تواجه قوات التحالف في افغانستان
(صوت مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ريتشارد باوشر )
"علينا ان نتعامل مع مشاكل الارهاب والمخدرات القادمة من افغانستان. وعلينا ايضا ان نطور فرص التجارة والنقل والاستثمار التي توفرها افغانستان للمنطقة".
تبحث الولايات المتحدة عن طرق جديدة لامداد قواها في افغانستان بعدما اغلقت قرغيزيا القاعدة الجوية الاميركية على اراضيها في وقت سابق من العام.

قالت وسائل اعلام رسمية مصرية اليوم الثلاثاء ان طفلا توفي نتيجة صابته بانفلونزا الطيور، وبذلك يكون اربعة وعشرون شخصا توفوا بسبب المضر منذ عام 2006. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن مصدر في وزارة الصحة ان الطفل البالغ من العمر ستة اعوام توفي بسبب عجز في الجهاز التنفسي.

تعهد رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عُطري اليوم الثلاثاء بدعم العراق في جهوده لاعادة بناء الاقتصاد. وقال بيان صادر عن مكتب عُطري ان رئيس الوزراء السوري حريص على مساهمة شركات القطاع العام والخاص السورية في اعادة اعمار العراق.
رئيس الوزراء نوري المالكي من جهته أكد ان العراق يتطلع الى اقامة علاقات نموذجية مع سوريا.
وكان عُطري وصل الى بغداد في زيارة تستمر يومين يجري خلالها محادثات مع المسؤولين العراقيين تتناول القضايا التي تهم البلدين.
ومن المتوقع ان تركز محادثات عُطري في بغداد على قضايا التعاون الاقتصادي والتجاري. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان احد القضايا الأساسية التي سيبحثها الجانبان العراقي والسوري اعادة فتح انبوب النفط عبر الاراضي السورية الى البحر المتوسط. واضاف زيباري ان محادثات أمنية ايضا ستجري بين الجانبين.
وسيرأس عُطري وفد بلاده في اجتماع اللجنة العليا العراقية السورية المشتركة.
ويرافق عُطري وفد كبير يضم وزراء المالية والداخلية والنفط والري والاقتصاد والصحة وانقل والصناعة والكهرباء والاسكان.

من المتوقع ان يصادق مجلس الشيوخ هذا الاسبوع على تعيين مساعد وزيرة الخارجية الاميركية السابق كريستوفر هيل سفيرا للولايات المتحدة في بغداد. وكان اعضاء في مجلس الشيوخ اعترضوا على تعيين هيل سفيرا في بغداد مشيرين الى عدم خبرته بالشرق الأوسط. ولكن مجلس الشيوخ صوت بأغلبية كبيرة ضد هذه الاعتراضات .
وكان هيل مبعوث الولايات المتحدة الى المباحثات مع كوريا الشمالية حول برنامجها النووي.

قال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم ان ايران تحاول كل ما بوسعها لمحو اسرائيل من الخريطة. وكان شالوم يتحدث في معسكر الاعتقال النازي "اوشفيتز" في بولندا بمناسبة ذكرى المحرقة النازية ضد اليهود إبان الحرب العالمية الثانية. وجاءت تصريحات المسؤول الاسرائيلي بعد يوم على خطاب الرئيس الايراني محممود احمدي نجاد في مؤتمر الأمم المتحدة لمناهضة العنصرية في جنيف حيث أعلن ان اسرائيل دولة عنصرية بسبب ممارساتها مع الفلسطينيين.

قال المتحدث باسم القضاء الايراني علي رضا جمشيد ان الصحافية الاميركية ذات الاصل الايراني روكسانا صابري استأنفت الحكم الصادرة بسجنها ثماني سنوات بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن جمشيد قوله ان محكمة الاستئناف ستنظر في الحكم الصادر على صابري.
وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد دعا الادعاء العام الى ضمان حقوق الصحافية الاميركية الايرانية المولد للدفاع عن نفسها.

دانت محكمة تركية في مدينة دياربكر ثلاثة سياسيين أكراد بتهمة ترويج دعاية موالية لحزب العمال الكردستاني وحكمت عليهم بالسجن. وُحكم على عثمان بايدمير رئيس بلدية دياربكر أكبر مدن كردستان تركيا، وعلى نجدت اتالاي رئيس بلدية باطمان المجاورة بالسجن عشرة اشهر بتهمة الدعوة في خطاباتهم الى انفصال كردستان تركيا. وينتمي رئيسا بلدية المدينتين الى حزب المجتمع الديمقراطي الذي حُكم على رئيسه علي شيمشك بالسجن مدة عام بالتهمة نفسها.

اتهمت الحائزة على جائزة نوبل للسلام الايرلندية مايريد ماغواير اليوم الثلاثاء اسرائيل بممارسة التطهير العراقي في القدس الشرقية حيث تعتزم السلطات الاسرائيلية هدم نحو تسعين منزلا تسكنها عائلات عربية.
وكانت ماغواير مُنحت جائزة نوبل للسلام عام 1976 تقديرا لجهودها من أجل السلام في ايرلندا الشمالية. ونقلت وكالة فرانس برس عن الناشطة الايرلندية قولها في مؤتمر صحفي ان سياسات الحكومة الاسرائيلية ضد القانون الدولي وضد حقوق الانسان وضد كرامة الشعب الفلسطيني.
وعُقد المؤتمر الصحفي داخل خيمة اقامها مواطنون عرب من حي السلوان في القدس الشرقية حيث صدرت اوامر بتهديم ثمانية وثمانين منزلا. وتقول السلطات الاسرائيلية ان المنازل أُنشئت أو جرى توسيعها من دون اجازات بناء.


قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الثلاثاء ان مذكرة القاء القبض التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه زادت التأييد الذي يتمتع به أكثر من أي وقت مضى.
وكان البشير وصل الى اثيوبيا في زيارة هي السادسة يقوم بها خارج السودان منذ صدور مذكرة التوقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور. وقال الرئيس السوداني عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي في اديس ابابا ان الجميع رأى كيف خرج الشعب السوداني بصورة عفوية تأييدا للرئيس السوداني. ونوه بموقف المنظمات الاقليمية مثل الجامعة العربية والاتحاد الافريقي ايضا.

اعلنت بريطانيا اليوم انها ستعيد النظر في جميع صادراتها العسكرية الى اسرائيل بعد حرب الدولة العبرية على حركة "حماس" في قطاع غزة. وقال وزير الخارجية البريطانية ديفيد ميليباند في مجلس العموم ان جميع اجازات التصدير ستخضع للمراجعة في ضوء الاحداث الأخيرة في غزة وذلك في اشارة الى هجوم اسرائيل على القطاع الذي استمر ثلاثة اسابيع حتى منتصف كانون الثاني. واضاف ميليباند ان كل الطلبات التي تُقدم في المستقبل لتصدير الاسلحة الى اسرائيل ستُقيَّم بأخذ النزاع في غزة في الاعتبار.

أكد مسؤولون اليوم الثلاثاء ان مسلحي طالبان خطفوا والد وزير التربية الافغاني في اقليم وردَك وسط افغانستان. وقال حاكم الاقليم حليم فدائي ان مسلحين على دراجات نارية خطفوا والد وزير التربية فاروق وردك في منطقة سيد عباد يوم أمس الاثنين. وقال شير ولي ورداك احد ابناء الوزير ان عائلته تجري اتصالات مع خاطفي جده خوجة مير البالغ من العمر ثمانون عاما.
من جهة أخرى اعلنت قيادة القوات الاميركية في المنطقة الوسطى ان طائرة اميركية بدون طيار تحطمت اليوم في شرق افغانستان.

احتجزت سلطات اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي في جورجيا اليوم الثلاثاء اثنين من مراقبي منظمة الأمن والتعاون الاوروبي لعبورهما الحدود بين جورجيا والاقليم الانفصالي بصورة غير قانونية. وقالت المتحدثة باسم اوسيتيا الجنوبية ارينا غاغلوييفا ان المراقبَين احتُجزا داخل اراضي اوسيتيا الجنوبية. واكدت متحدثة باسم منظمة الأمن والتعاون الاوروبي الافراج عن المراقبَين. ويتمركز مراقبون من المنظمة في جورجيا منذ التسعينات ولكن سلطات اوسيتيا الجنوبية منعت المراقبين من دخول اراضيها بعد النزاع الذي اندلع بين روسيا وجورجيا العام الماضي.

رفضت كازخستان اليوم الثلاثاء المشاركة في المناورات التي من المقرر أن يجريها حلف شمالي الأطلسي في جورجيا الشهر المقبل. وكانت روسيا انتقدت المناورات بشدة. في غضون ذلك نفت جورجيا اعلان روسيا بأن دول البلطيق قررت الانسحاب من المناورات الاطلسية. وقال نائب وزير الدفاع الجورجي جيورجي موجايدزة ان التحضيرات للتمارين العسكرية تجري بلا معوقات
(صوت نائب وزير الدفاع الجورجي جيورجي موجايدزة )
"لم تكن لاتفيا وليتوانيا وايستونيا تعتزم المشاركة في هذه التمارين وبالتالي ما كان من الممكن ان تُقدِم اي دولة من هذه الدول على الغاء مشاركتها. تشارك في هذه التمارين تسعَ عشرة دولة وستجري حسب الخطة المرسومة. وليست هناك تعقيدات في التحضير لهذه التمارين حتى الآن".
افادت وكالة انترفاكس ان روسيا هددت بالغاء اجتماع للقادة العسكريين مع حلف الاطلسي إذا أصر الحلف على اجراء المناورات.


على صلة

XS
SM
MD
LG