روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 21 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تنقل صحيفة العرب اليوم عن مصدر مطلع انه لغاية الان لم يتم تحديد موعد لزيارة رئيس الوزراء نادر الذهبي الى بغداد على الرغم من ان جدول اعمال الزيارة بات جاهزا. المصدر قال ان زيارة الذهبي كانت مقررة قبل اسبوعين الا انها تأخرت لاسباب غير معروفة، ومن المرجح ان يرافق رئيس الحكومة عدد من وزراء الخدمات. كما كشف مصدر مسؤول للصحيفة ان مسألة استقطاب مستثمرين عراقيين جدد للمملكة مازالت تواجه عقبات تحول دون دخولهم. وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان حزمة الاجراءات التي اتخذتها الحكومة قبل شهرين لتسهيل دخول واقامة العراقيين في الاردن مازالت غير مفعلة. واضاف ان رئيس الوزراء نادر الذهبي طلب من وزير الداخلية قبل ايام بضرورة التحرك سريعا لتفعيل تلك الاجراءات وتنفيذها على ارض الواقع.

وتقول صحيفة الغد ان عضو البرلمان العراقي راسم العوادي نفى حدوث أية لقاءات أو اتصاﻻت بين رئيس الوزراء العراقي الســابق إيـاد عـﻼوي ونائــب الرئيس العراقي السابق عزت إبراهيم الدوري. وأكد العوادي المقرب من علاوي وأحد أقطاب قائمته البرلمانية للغد أن لعلاوي موقفا واضـحا من اﻻتصال بالبعثيين، وهم من الذين لم تلطخ أياديهم بدماء العراقيين، أو لم تكن لهم صلة باﻹرهاب .وأكد على أن نوابا في البرلمان اتصلوا مع القائمة ﻻستيضاح الموقف، ورددنا على الموضوع باﻷطر الدستورية. وكانت أنباء صحافية تحدثت، عن عزم البرلمان العراقي رفع الحصانة عن رئيس الكتلة العراقيـة فـي البرلمـان، فــي حــال ثبت اتصاله بنائب رأس النظام السابق عزت الدوري، وحزب البعث المحظور دستوريا، فيما ثار جدل داخل القائمة العراقية بشــأن تأييــد زعيمهـا أو عدمه.
و تقول صحيفة الراي ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جدد رفضه عودة حزب البعث المنحل الى العملية السياسية، وذلك خلال احتفال لتوزيع منح مادية على متزوجين من ابناء شهداء اعدمهم النظام السابق. وشدد على ان العراق الذي تخلص من الديكتاتورية وواجه قوى التحديات والارهاب والخارجين عن القانون لا يزال بحاجة الى مواقف صلبة ووعي ووضوح وثبات لاننا ما زلنا في الدائرة الحمراء ولن نكتفي بكسر شوكة الارهاب لان المهمة الاكبر هي ان نبني العراق بكرامة وعزة من اجل عراق عزيز موحد. وكان المالكي اظهر في السابق موقفا اكثر ليونة تجاه البعثيين حينما اعلن في احد مؤتمرات المصالحة الوطنية امكانية المصالحة مع الذين تعاملوا مع البعثيين. ورفض حزب البعث جناح عزة الدوري نائب الرئيس العراقي السابق، مطلع اذار الماضي ''رفض اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG