روابط للدخول

رئيس وزراء سوريا في بغداد يوم غد الثلاثاء و مجلس النواب يعقد جلسته تحت إدارة رئيسه الجديد


رواء حيدر

يقوم رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري بزيارة رسمية إلى العراق يوم غد الثلاثاء بدعوة من رئيس الوزراء نوري المالكي. عطري سيترأس اجتماع اللجنة العليا العراقية السورية المشتركة وسيجري لقاءات مع مسؤولين عراقيين، حسب بيان صدر عن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ الذي أكد أن الوفد الزائر سيوقع عدة اتفاقيات في المجالات المالية والتجارية بين البلدين.

عقد مجلس النواب جلسته اليوم بإدارة رئيسه الجديد أياد السامرائي الذي أكد في كلمته على ضرورة تأمين كل المستلزمات الجيدة للمجلس لأداء دوره المنشود وتفعيل دوره الرقابي وإنجاز المهام الموكلة إليه على وجه السرعة مشددا على حرص الجميع على تعزيز وترسيخ المسيرة الديمقراطية. هذا وقد أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ عن ترحيب الحكومة بانتخاب أياد السامرائي رئيسا لمجلس النواب وعبر عن تمنياتها له بالنجاح في مهامه.


قال وزير التخطيط في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء إن عجز الميزانية قد يصل إلى خمسة وعشرين مليار دولار هذا العام إذا ما بقيت صادرات النفط على مستواها الحالي مؤكدا على ضرورة زيادة الصادرات. الوزير بيان جبر أوضح أن انخفاض أسعار النفط العالمية من 147 دولارا للبرميل الواحد في الصيف الماضي إلى حوالى ثمانية واربعين حاليا أدى إلى انخفاض العوائد في وقت يحتاج فيه العراق إلى الأموال لغرض الاعمار. جبر أضاف أن العجز الحالي يبلغ سبعة عشر مليار دولار غير أنه حذر من بلوغه خمسة وعشرين مليار إذا ما استمر انخفاض الأسعار والصادرات مما سيؤثر سلبا على الاقتصاد حسب قوله.

أفادت الوكالة الألمانية للأنباء بارتفاع عواميد من الدخان اليوم إثر اشتعال النيران قرب مجمع بيجي النفطي واستبعد مسؤول في المجمع أن يكون الحريق نتيجة عمل تخريبي. هذا ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن هذا الحادث.

قتلت فتاتان يقل عمراهما عن اثني عشر عاما اليوم في انفجار قنبلة لاصقة استهدفت ضابطا في الجيش العراقي في مدينة الفلوجة. إحدى الطفلتين ابنته والأخرى قريبة له.
فجر انتحاري يرتدي زي الشرطة نفسه فقتل ثلاثة ضباط عراقيين وأصاب ثمانية جنود أميركيين ومدنيا واحدا. هذا الهجوم هو الثالث في غضون أسبوع يستهدف قوات الجيش والشرطة. وكالة فرانس بريس للأنباء ذكرت أن المفجر استهدف دورية راجلة عراقية أميركية مشتركة في بعقوبة.


عبر الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أسفه لقرار الولايات المتحدة ودول غربية أخرى مقاطعة المؤتمر الدولي لمناهضة العنصرية الذي افتتح في جنيف اليوم.
في كلمته أمام المؤتمر قال بان إن على العالم أن يوحد الجهود في مواجهة خطر عدم التسامح المتزايد إذ قال:
" أتى الوقت الذي نحتاج فيه إلى تأكيد إيماننا بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامته وبقيمة كل منا، الوقت الذي نمنح فيه التسامح واحترام الاختلاف حقهما الكامل ونتجاوز الماضي الذي فرقنا للنظر إلى مستقبل يوحد بيننا. هذا الوقت قد حان الآن أيها السيدات والسادة، حان الآن ".
قاطعت المؤتمر إضافة إلى الولايات المتحدة كل من استراليا وكندا وألمانيا وإسرائيل وايطاليا وهولندا ونيوزيلندا. وكان مؤتمر سابق لمناهضة العنصرية قد عقد في عام 2001 في أفريقيا الجنوبية خرج منه وفدا الولايات المتحدة وإسرائيل احتجاجا على مساعي دول عربية لاعتبار الصهيونية حركة عنصرية. إسرائيل استدعت سفيرها في سويسرا احتجاجا على مشاركة رئيس إيران محمود احمدي نجاد في المؤتمر الحالي. نجاد عقد لقاءا مع الامين العام للأمم المتحدة ثم ألقى في المؤتمر كلمة وصف فيها حكومة إسرائيل بالعنصرية مما دفع عددا من الوفود إلى مغادرة قاعة الاجتماع.

اتهم رئيس إيران محمود احمدي نجاد إسرائيل بالعنصرية الأمر الذي حدا ببعض الوفود الأوربية المشاركة في مؤتمر مناهضة العنصرية في جنيف إلى مغادرة القاعة. احمدي نجاد قال في كلمته في المؤتمر:
" بعد الحرب العالمية الثانية وتحت مبرر تعرض اليهود إلى اضطهاد خلال الهولوكوست، قاموا بتشريد شعب وجلبوا أشخاصا من أوربا ومن الولايات المتحدة ومن دول أخرى وأنشأوا حكومة عنصرية تحتل الأراضي الفلسطينية ".

هذا وقد أطلق عدد من الحاضرين في قاعة الاجتماع صرخات استنكار ووصفوا نجاد بالعنصري وقام احدهم بإلقاء شئ لين احمر اللون في اتجاهه سقط على المنصة وأدى بنجاد إلى قطع كلمته قبل استئنافها من جديد.
هذا وقد انتقد الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون كلمة نجاد.
يذكر أن الولايات المتحدة واستراليا وكندا وألمانيا وإسرائيل وايطاليا وهولندا ونيوزيلندا قاطعوا المؤتمر قبل انعقاده بينما استدعت إسرائيل سفيرها في سويسرا احتجاجا على حضور نجاد.
نشير أيضا إلى أن مؤتمر جنيف الحالي جاء متابعة لمؤتمر سابق عقد في أفريقيا الجنوبية في عام 2001 خرج منه وفدا الولايات المتحدة وإسرائيل ردا على مساعي لدول عربية باعتبار الصهيونية حركة عنصرية.

دعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، إيران إلى الاستجابة إلى انفتاح الإدارة الأميركية عليها إذ قال:
" الولايات المتحدة تمد يدها إلى إيران وقد أبلغت زملائي الإيرانيين أن عليهم الاستجابة ومد أيديهم إليها. وما نسمعه الآن من مسؤولين إيرانيين مختلف أيضا فالنبرة أصبحت معتدلة بشكل اكبر وبالتالي آمل أن الفرصة سانحة الآن لحل القضية المتعلقة بإيران ".
يذكر أن مواجهة قامت مع إيران بسبب برنامجها النووي لاسيما مساعيها إلى تخصيب اليورانيوم ما يفتح الطريق أمام إنتاج أسلحة نووية بينما تقول إيران إن برنامجها لأغراض سلمية.
في مؤتمر صحفي عقده في جنيف اليوم رحب رئيس إيران محمود احمدي نجاد بالتغير في السياسة الأميركية إزاء بلاده ووصفه بكونه ضروريا غير انه قال أيضا إنه في انتظار تغييرات عملية.

أمرت السلطة القضائية في إيران اليوم بإجراء تحقيق كامل في قضية روكسانا صبري الصحفية الأميركية من أصل إيراني التي حكم عليها بالسجن لمدة ثمانية أعوام بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة. السلطات سمحت لوالديها بزيارتها أيضا ولأول مرة منذ إصدار الحكم.
محامي الصحفية عبد الصمد خرمشاهي عبر عن أمله في أن يتم إطلاق سراح صابري:
" أنا كلي أمل ومتفائل بإطلاق سراحها بعد مرحلة الاستئناف أو سيخفف الحكم عليها في الأقل".
من جانبها جددت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلنتون دعوتها إلى إيران بإطلاق سراح الصحفية وعبرت عن أملها في نتائج ايجابية للتحقيق. قرار السلطة القضائية جاء بعد يوم واحد من توجيه رئيس إيران محمود احمدي نجاد رسالة إلى رئيس الادعاء العام في إيران أكد فيها على ضرورة ضمان تمتع الصحفية بحقوقها القانونية في الدفاع عن نفسها.

قال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو اليوم إنه لم يفرض شرط اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل باعتبارها دولة يهودية لبدء محادثات السلام. وكان مسؤول بارز في مكتب نتنياهو قد أعلن الأسبوع الماضي هذا الشرط لعقد محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وجاء في البيان الذي أصدره مكتب نتنياهو اليوم أن رئيس الوزراء يعتقد أن من المستحيل التوصل إلى اتفاق سلام دون الاعتراف بإسرائيل باعتبارها دولة يهودية غير انه أكد انه لم يفرض هذا الأمر باعتباره شرطا مسبقا لبدء مفاوضات مع الفلسطينيين، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

أقر كل من فرنسا ولبنان اليوم إطار اتفاق امني من المتوقع أن يتم التوقيع عليه في غضون أسابيع، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن مسؤول فرنسي أضاف أن وزير الداخلية اللبناني زياد بارود سيتوجه إلى باريس في غضون الأسابيع المقبلة للتوقيع على الاتفاق. ويقضي الاتفاق بتعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وتهريب الأسلحة والمخدرات والهجرة غير الشرقية وجرائم الانترنيت.

تسلم أول سفير للبنان في سوريا مهام عمله في دمشق اليوم في احدث إشارة إلى تحسن العلاقات بين البلدين بعد تدهور دام سنوات. سفير لبنان ميشيل خوري تسلم مهام عمله بعد قرابة شهر على فتح لبنان سفارته في دمشق. وكانت دمشق قد فتحت أيضا سفارة لها في بيروت في وقت سابق.

حقق حزب الوحدة الوطنية التركي القومي في قبرص نجاحا ساحقا في انتخابات الأحد التشريعية في شمال الجزيرة حيث حصل على أربعة واربعين بالمائة من الأصوات بينما حصل منافسه الحزب الجمهوري التركي الحاكم على تسعة وعشرين بالمائة من الأصوات فقط. الحزب الفائز يفضل توطيد العلاقات مع تركيا على عضوية الاتحاد الأوربي.

ذكرت مصادر مطلعة أن العالم المعروف ستيفن هوكنج مؤلف كتاب " موجز تاريخ الزمن " والاستاذ في جامعة كامبرج في حالة صحية متردية وانه في المستشفى حاليا. يبلغ هوكنج السابعة والستين من العمر وقد حقق شهرة عالمية لنتاجه العلمي رغم كونه مقعدا وغير قادر على النطق بسب بمرض في الخلايا العصبية حتى انه يتواصل في الحديث مع الآخرين عن طريق جهاز. ناطق باسم جامعة كامبرج قال إن العالم نقل إلى المستشفى في سيارة إسعاف.

على صلة

XS
SM
MD
LG