روابط للدخول

السامرائي رئيس لمجلس النواب والمالكي يحذر من التراخي في مواجهة الارهاب


فارس عمر

انتخب مجلس النواب اليوم الأحد مرشح جبهة التوافق اياد السامرائي رئيسا للبرلمان بعد نحو اربعة اشهر ظل فيها المنصب شاغرا. وحصل السامرائي على مئة وثلاثة وخمسين صوتا فيما حصل منافسه مرشح جبهة الحوار الوطني مصطفى الهيتي على اربعة وثلاثين صوتا.
ويتألف مجلس النواب من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا.
السامرائي تعهد في مؤتمر صحفي عقب اعلان انتخابه باصلاح مجلس النواب وتطوير عمله.
وكان رئيس البرلمان السابق محمود المشهداني قدم استقالته في الثالث والعشرين من كانون الأول الماضي.

دعا رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد قوى الأمن الى عدم التراخي في عملها مؤكدا ان التحديات الأمنية لا تنتهي بضربة واحدة على غرار الحروب النظامية.
وجاءت دعوة المالكي خلال اجتماع موسع لكبار مسؤولي وزارة الداخلية. واعرب رئيس الوزراء عن ثقته بقدرة القوات العراقية على تسلم الملف الأمني بعد انسحاب القوات الاميركية.
وكان مدير مركز القيادة الوطني في وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف افتتح الاجتماع باستعراض التقدم المتحقق في بناء القوات العراقية.

قالت مصادر الشرطة ان ثلاثة اشخاص قُتلوا اليوم الأحد في عملية سطو نفذها مسلحون على صاغة في منطقة الطوبجي شمالي بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شهود ان اربعة اشخاص مسلحين بمسدسات سطوا على محلين لبيع المصوغات في وقت واحد. وقالت مصادر الشرطة ان المسلحين قتلوا بالرصاص احد الصاغة وزبونا وحلاقا جاء لمساعدة صاحب المحل.

قال مسؤول اسرائيلي اليوم الأحد ان رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان سيزور اسرائيل هذا الاسبوع ويلتقي وزير الخارجية افيغدور ليبرمان. واكد نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون في تصريح لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان سليمان سيلتقي ليبرمان خلال الايام المقبلة.
من جهة اخرى وصل مسؤولون يمثلون حركة "حماس" الى مصر قادمين من قطاع غزة قبل اسبوع من استئناف جلسات الحوار الوطني بين الفصائل الفلسطينية برعاية مصرية.

انضمت هولندا واستراليا والمانيا الى الولايات المتحدة واسرائيل وكندا في مقاطعة مؤتمر الأمم المتحدة لمناهضة العنصرية الذي تبدأ اعماله في جنيف يوم غد الاثنين. وقالت الدول الخمس انها تخشى من ان يُستخدم المؤتمر منبرا لانتقاد اسرائيل والغرب.
الرئيس الاميركي باراك اوباما قال ان منظمي المؤتمر رفضوا اسقاط اتهامات بالعنصرية موجهة الى اسرائيل وان هذا جعل من المتعذر على الولايات المتحدة ان تشارك في المؤتمر.
وكان المؤتمر الاول لمناهضة العنصرية عُقد في دربان بجنوب افريقيا عام 2001 ولكنه انتهى في اجواء من الفوضى وانسحاب الولايات المتحدة واسرائيل وسط اتهامات بمعاداة السامية وسعي الدول العربية الى اعلان الصهيونية حركة عنصرية.

طالب الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم الأحد بالافراج عن الصحافية الاميركية ذات الأصل الايراني روكسانا صابري التي حُكم عليها بالسجن ثماني سنوات بعدما ادانتها محكمة ايرانية بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة. وقال اوباما خلال قمة الاميركيتين في ترينيداد وتوباغو انه واثق بأن صابري بريئة من تهمة التجسس. واعرب الرئيس الاميركي عن القلق على وضع الصحافية الاميركية، الايرانية المولد مؤكدا انه يسعى الى تأمين سلامتها.

أظهرت النتائج الاولية لانتخابات القبارصة الاتراك التي جرت اليوم الأحد تقدم القوميين المتشددين بفارق كبير. وتشير النتائج التي أُعلنت حتى الآن الى فوز حزب الوحدة الوطنية اليميني بنحو اربعة واربعين في المئة من الاصوات فيما حصل الحزب الجمهوري على تسعة وعشرين في المئة من الاصوات. ومن المتوقع ان يؤدي فوز القوميين المتشددين الى تشديد الضغط على زعيم القبارصة الاتراك محمد علي طلعت لاتخاذ موقف متعنت في المحادثات مع القبارصة اليونانيين حول اعادة توحيد الجزيرة بانهاء انفصال جمهورية شمال قبرص التي لا تعترف بها إلا تركيا.

أحبطت سفن حلف شمالي الأطلسي اليوم الأحد محاولة قام بها قراصنة في خليج عدن للهجوم على ناقلة نرويجية بعد مطاردة استمرت سبع ساعات. وقال متحدث باسم القوات البحرية لحلف الأطلسي ان سبعة قراصنة حاولوا خطف ناقلة نفط نرويجية حمولتها ثمانون الف طن ليل أمس السبت ولكنهم لاذوا بالفرار عندما طاردتهم فرقاطة كندية لمدة سبع ساعات. واضاف المتحدث ان القراصنة وقعوا بقبضة الفرقاطة الكندية وأُخضعوا للاستجواب ولكن تهمة لم توجه اليهم لأن ذلك ليس من صلاحية كندا.

حذرت مجلة ميدل ايست ايكونوميك سرفاي المتخصصة بشؤون النفط اليوم الأحد من ان تطوير احتياطات العراق النفطية والغازية الضخمة يمكن ان تعرقله الفوضى السياسية وعزوف الشركات الأجنبية عن تنفيذ ما يُقترح من مشاريع. وقالت المجلة في تقريرها الاسبوعي ان السياسة في العراق سواء أكانت السياسة الدولية أو الداخلية أو الاثنية أو الحزبية هيمنت على كل ناحية من نواحي البحث في تطوير القطاع النفطي العراقي بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.
واضاف التقرير ان تطوير الصناعية النفطية وبالتالي تطوير الاقتصاد العراقي يمكن ان يتضرر بتسييس هذا القطاع.

بدأت سوق الاوراق المالية العراقية اليوم الأحد استخدام الأجهزة الالكترونية في نشاطها المالي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس هيئة الاوراق المالية العراقية عبد الرزاق السعدي ان الانتقال من التعامل الورقي الى التعامل الالكتروني سيوفر وقتا ويزيد الاستثمارات المحلية والأجنبية. واضاف السعدي ان التعامل الالكتروني سيُسهم في تطوير الاقتصاد العراقي عموما.

أفادت وكالة الأنباء الايرانية في نبأ اليوم الأحد ان الرئيس محمود احمدي نجاد حث الادعاء العام على تمكين الصحافية الاميركية ذات الاصل الايراني التي حُكم عليها بالسجن ثمانية اعوام ، من الدفاع عن نفسها بصورة كاملة خلال استئناف الحكم.
وكانت ايران اعلنت يوم أمس السبت ان الصحافية الاميركية الايرانية المولد روكسانا صابري أُدينت بالتجسس وحكم عليها بالسجن ثماني سنوات. وقال محاميها انه سيستأنف الحكم.

قال مسؤول اسرائيلي اليوم الأحد ان وزير الدفاع ايهود باراك اقترح ان تجري حكومة بنيامين نتنياهو محادثات سلام مع سوريا والفلسطينيين في مسارين متوازيين. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان على الحكومة الاسرائيلية ان تتوجه الى واشنطن بمشروع سلام يتضمن اجراء محادثات مع سوريا والفلسطينيين تضمن مصالح اسرائيل.
من جهة اخرى اكد نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون في تصريح لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان سيزور اسرائيل الاسبوع المقبل ويلتقي وزير الخارجية افيغدور ليبرمان.

قال مصدر عسكري باكستاني ان اثني عشر مسلحا على الأقل قتلوا اليوم الأحد في غارات شنتها الطائرات الباكستانية على مواقعهم في منطقة القبائل على الحدود مع افغانستان.
وكان مسؤولون باكستانيون أعلنوا في وقت سابق ان ثلاثة مسلحين على الأقل قُتلوا اليوم الأحد في ما يُعتقد بأنه غارة اميركية استهدفت عناصر طالبان وتنظيم "القاعدة" في المنطقة القبائل شمال غربي باكستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول المحلي شهاب علي شاه ان طائرة بدون طيار نفذت الهجوم.

اعتقلت قوى الأمن الكويتية اليوم الأحد المرشح لانتخابات مجلس الأمة خليفة الخُرافي بعدما وجه انتقادات علنية الى الأسرة الحاكمة. وأفادت وكالة فرانس برس ان افراد الأمن اعتقلوا الخُرافي عضو المجلس البلدي والمرشح لانتخابات مجلس الأمة الشهر المقبل امام منزله لغرض استجوابه.
ويأتي اعتقال الخرافي بعد اعتقال النقابي والسياسي خالد الطاحوس قبل اسبوعين واعتقال النائب السابق ضيف الله بورمية يوم الخميس الماضي.


قال مسؤولون اليوم الأحد ان خمسة من عناصر الشرطة قُتلوا عندما اقتحم عشرات من مسلحي طالبان مخفرا للشرطة في ساعة متأخرة من ليل أمس السبت في اقليم فرح غربي افغانستان. واعلن الناطق باسم طالبان قاري محمد يوسف احمدي ان مسلحي طالبان استولوا على اسلحة واعتدة من المخفر الواقع في منطقة كاريز شيخا. من جهة أخرى اعلنت قوات حلف شمالي الأطلسي ان ثلاثة مسلحين قُتلوا يوم أمس السبت في عملية نفذتها في اقليم لوغار ولكن مسؤولين افغان قالوا ان القتلى من المدنيين.

توجه القبارصة الاتراك الى صناديق الاقتراع اليوم الأحد لانتخاب برلمان جديد في جمهورية شمال قبرص التي لا تعترف بها إلا تركيا. وتشير استطلاعات الرأي الى تقدم حزب الوحدة الوطنية القومي على الحزب الجمهوري التركي. ويمكن ان يسفر تغيير الحكومة لصالح الحزب القومي عن تشديد الضغط على الرئيس محمد علي طلعت لاتخاذ موقف متعنت في المحادثات مع القبارصة اليونانيين حول اعادة توحيد الجزيرة.


خطف مسلحون اليوم الأحد موظفين يعملان في منظمة اغاثة جنوبي الصومال احدهما بلجيكي والآخر هولندي ، على ما افاد مصدر في منظمة انسانية لوكالة فرانس برس في العاصمة الصومالية مقديشو.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان الموظفَين خُطفا بعد عودتهما من مهمة ميدانية. واضاف ان الخاطفين اقتادوا الموظفين الى جهة مجهولة بعد الافراج عن سائقهما وسيارتهما.

أعلنت وزارة الداخلية الاسبانية اليوم الأحد ان الشرطة الفرنسية القت القبض على القائد العسكري لمنظمة "ايتا" الباسكية الانفصالية في إطار عمليات مشتركة فرنسية ـ اسبانية تُنفذ عبر الحدود. واضافت الوزارة ان جوردان مارتي تيغي البالغ من العمر ثمانية وعشرون عاما اعتُقل يوم أمس السبت في قرية صغيرة جنوب شرقي فرنسا. وهو من بين تسعة أشخاص أُلقي القبض عليهم مؤخرا للاشتباه بانتمائهم الى منظمة "ايتا" التي تطالب باستقلال اقليم الباسك. وقال وزير الداخلية الاسباني الفريدو بيريز روبالكابا ان مارتي تيغي ارتكب العديد من الهجمات الارهابية التي كانت للأسف هجمات ناجحة ، بحسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG