روابط للدخول

مواقف متباينة بشأن التعداد السكاني لكركوك والمناطق المتنازع عليها


نهاد البياتي – کرکوك

الأحصاء والتعداد السكاني من اكثر القضايا التي تختلف حيالهما مواقف الأطراف السياسية التي تمثل مكونات كركوك القومية وما زال اعضاء لجنة المادة الثالثة والعشرين لم يبلوروا طرحا يتوافق عليه الجميع يكون قاعدة للبيانات يعتمد عليها. وتباينت مواقف الأطراف السياسية من الأحصاء المرتقب اجرائه في العراق حيث اكد علي مهدي نائب رئيس حزب تركمن ايلي من الأفضل الغاء فقرة القومية من الأحصاء.

وكانت الأحزاب التركمانية اصدرت بيانا بهذا الخصوص اعربت فيه عن رغبتها تأجيل الأحصاء في كركوك والمناطق المتنازع عليها، اما العرب في كركوك لا يختلفون عن التركمان في مواقفهم الذين يرون ان ينحصر الأحصاء بكركوك ماقبل الفين وثلاثة ويقول محمد خليل الجبوري عضو المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك ان هناك تغيرات ديمغرافية واسعة في كركوك بعد عام الفين وثلاثة

كما ان العرب يؤكدون ان للأستقرار الأمني ايضا دور اساسي في اجراء الأحصاء، الكرد يحبذون اجراء الأحصاء شريطة تطبيق المادة مئة واربعين واعادة المناطق المستقطعة من كركوك واكدت ليلى حسن من الأتحاد الوطني الكردستاني على ضرورة ان يشمل الأحصاء الكورد المرحلين ايضا.

الأحصاء والتعداد مسألة اخرى تختلف عليها الأطراف المتعددة حيث تأتي مواقفها وفق رؤى سياسية تقليدية معروفة منذ بدء العملية السياسية الجديدة في كركوك والعراق عموما.

على صلة

XS
SM
MD
LG