روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 17 نيسان


فائقة رسول سرحان – عمّان

أبرزت صحيفة الغد خبر موافقة الحكومة العراقية على انشاء ميناء الفاو الكبير بكلفه 2.8 مليار يورو والذي ستقوم بتنفيذة شركات ايطالية. ونقلت الصحيفة عن وزير النقل العراقي عامر عبد الجبار قوله أن مجلس الوزراء صادق على دراسة ايطالية لانشاء ميناء الفاو الكبير وان تصاميم المشروع أحيلت الى الشركات الايطالية التي ستتولى التنفيذ بمشاركة دائرة المشاريع في وزارتنا. ويعد الميناء من اضخم المشاريع الاقتصادية لاهمية موقعة الاستراتيجي كونه يربط جنوب العالم بشماله وفقا للوزير.

وقالت صحيفة الرأي ان وزراء المالية العرب أقروا انشاء مجلس لهم لتنسيق السياسات المالية بين الدول العربية لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية ونتائجها. واكد الوزراء في الاجتماع الذي جاء على هامش اجتماعات هيئات التمويل العربية التي عقدت بمنطقة البحر الميت على مدى اليومين الماضيين بمشاركة وفد من العراق يرأسه وزير المالية ا باقر جبر الزبيدي اكدوا على الاهمية الكبيرة للتنسيق في السياسات المالية بين الدول العربية ليس فقط لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية ونتائجها بل ايضا في ضوء العديد من المبررات والاعتبارات الاقتصادية التي تعزز ضرورة وجود اطار مؤسسي يجمعهم لمناقشة التطورات الاقتصادية والمالية واثارها على الدول العربية. كما اكدوا على اهمية تنسيق المواقف لمواجهة هذه القضايا اضافة الى تنسيق السياسات الاقتصادية والمالية وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية.

وعلى صعيد أخر نقلت صحيفة العرب اليوم اعلان حقي الحكيم رئيس لجنة اعمار مرقد الاماميين العسكريين في سامراء اتمام بناء قبة وماذنتي المرقد. واوضح الحكيم ان "الكوادر الفنية تمكنت من اتمام اعادة اعمار القبة والماذنتين بايد عراقية خلال فترة عاما من بدء العمل". واضاف: "سوف يتم اكمال البناء واعمال التذهيب والتزيين خلال الفترة القادمة."

وفيما يتعلق بتدريب الكوادر العراقية في الاردن قالت صحيفة الدستور: اختتمت في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي الاردني دورة تدريبية لأخصائيين عراقيين في مجال أساسيات بحوث و تربية النحل وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية الفاو، حيث تلقى المتدربون العراقيون دورات عملية ونظرية في بحوث وتربية النحل على يد مجموعة من العلماء والباحثين في هذا المجال، حيث تعد هذه الدورة العاشرة على صعيد تدريب العراقيين في مجال تربية النحل.

على صلة

XS
SM
MD
LG