روابط للدخول

زيباري: العراق قد يشتري أسلحة من دول غير الولايات المتحدة، و وزارة الدفاع تنفي سقوط قتلى في تفجير انتحاري في الانبار


رواء حيدر

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن حاجة العراق الماسة إلى الأسلحة لمواجهة زيادة محتملة في الهجمات بعد انسحاب القوات الأميركية قد تدفع العراق إلى شراء هذه الأسلحة من دول غير الولايات المتحدة. زيباري أوضح في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء أن انخفاض أسعار النفط وتناقص العوائد يدفعان العراق إلى شراء أسلحة اقل كلفة من دول مثل روسيا والصين وفرنسا وهي دول سبق للعراق التعامل معها في هذا المجال. زيباري قال إن هناك تحديات تفرض على العراق اتخاذ إجراءات وقائية والاستعداد لمواجهتها في تلميح إلى تزايد عدد الهجمات مؤخرا في العراق.

نفى الناطق باسم وزارة الدفاع اللواء الركن محمد العسكري سقوط قتلى في التفجير الانتحاري الذي وقع في قاعدة عسكرية في محافظة الانبار اليوم. العسكري أوضح أن التفجير أدى إلى إصابة ثمانية وثلاثين جنديا غادر احد عشر منهم المستشفى حتى الآن، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء. وكانت أنباء سابقة قد تحدثت عن سقوط ستة عشر قتيلا وإصابة خمسين في هذا التفجير.


قرر مجلس الوزراء الموافقة على تقديم مساعدة مالية إلى دولة الصومال قدرها خمسة ملايين دولار دعما لجهود البناء والاعمار فيها، حسب بيان صدر عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أشار إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار تواصل العراق مع الدول الشقيقة والصديقة في كل الظروف التي تواجهها تلك الدول تحت مظلة الجامعة العربية.
وفي بيان آخر قرر مجلس الوزراء اليوم الموافقة على اقتراح مشروع قانون حماية المنتجات العراقية بصيغته النهائية المعدلة وإحالته إلى مجلس النواب لإقراره.


جاء في بيان صدر عن السفارة الأميركية في بغداد وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن اللجنة العراقية الأميركية المشتركة لتطبيق القانون والتعاون القضائي عقدت اليوم اجتماعها الثالث تحت الرئاسة المشتركة لرئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود ومنسق تطبيق القانون في سفارة الولايات المتحدة دوغلاس آلان. مهمة هذه اللجنة تنسيق الجهود في مجال تطبيق القانون والتعاون القضائي بين الولايات المتحدة والعراق وهو جزء من اتفاقية الإطار الستراتيجي بين البلدين.


نقلت وكالة فرانس بريس عن الناطق باسم امن بغداد قاسم عطا أن نهاية هذا العام ستشهد إزالة جميع الحواجز الكونكريتية والأسلاك الشائكة المنتشرة في شوارع بغداد وذلك بناءا على توجيهات صدرت عن رئيس الوزراء نوري المالكي. عطا أوضح أن الحكومة ستتخذ إجراءات لحماية الشوارع بعد فتحها وأكد أيضا انه سيتم إزالة جميع نقاط السيطرة المنتشرة حاليا في جميع تقاطعات العاصمة تقريبا.

نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن حقي الحكيم رئيس اللجنة المكلفة بإعمار المرقد الشريف في سامراء أنه تم الانتهاء من إعادة بناء قبة المرقد ومنارتيه غير انه أضاف أن تغطية القبة بالذهب والانتهاء من رصف السيراميك سيحتاج إلى وقت أطول. هذا وأوضح المسؤول أن في إمكان الزوار دخول المرقد الآن ولأول مرة منذ تفجيره في شباط من عام 2006.

أصدرت المحكمة الجنائية في الديوانية أحكاما بالإعدام على اثنين من الناشطين البارزين في ما يدعى بالمجموعات الخاصة وهي ميليشيات تقول الولايات المتحدة إنها تتلقى الدعم من إيران. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن العميد عبد العزيز الصالحي الناطق باسم الشرطة في المدينة أن الشخصين أدينا بارتكاب جرائم قتل واغتصاب وزرع قنابل في المحافظة.

أصدرت محكمة عسكرية أميركية حكما بالسجن لمدة عشرين عاما على ضابط أميركي أدين بقتل أربعة معتقلين عراقيين. عملية القتل وقعت في ربيع عام 2007. كانت المحكمة قد أصدرت على جنديين أميركيين آخرين اتهما بارتكاب الجريمة نفسها حكمين احدهما بالسجن مدى الحياة والآخر بالسجن لمدة خمسة وثلاثين عاما.


أكد مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشيل خلال زيارته إسرائيل، أكد مجددا رغبة واشنطن في تطبيق حل الدولتين. جاء تأكيد ميتشيل إثر لقائه وزير خارجية إسرائيل الجديد آفيغدور ليبرمان الذي كان قد رفض إحياء محادثات مع الفلسطينيين حول إنشاء دولة خاصة بهم. ميتشل قال:
" كررت القول لوزير الخارجية بأن السياسة الأميركية في ما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، تفضل حل الدولتين بقيام دولة فلسطينية تعيش في سلام إلى جانب دولة إسرائيل وتأمل في جهود تهدف إلى التوصل إلى سلام شامل في المنطقة "
ميتشيل التقى أيضا رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو اليوم وأفادت وكالة فرانس بريس بأن نتنياهو قال للمبعوث الأميركي بان على الفلسطينيين أن يعترفوا بإسرائيل باعتبارها دولة الشعب اليهودي.
في وقت سابق من هذا اليوم التقى ميتشيل الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الذي قال للمبعوث الأميركي إن احتمال أن تشن إسرائيل هجوما على منشآت نووية إيرانية أمر غير صحيح.

في هذه الأثناء دمرت طائرات إسرائيلية اليوم منزلا في قطاع غزة في أول هجوم لها منذ شهر. لم تؤد الضربة إلى إصابة احد وقال مسؤولون في منظمة حماس التي تدير شؤون القطاع إن المنزل كان خاليا وقت توجيه الضربة بينما قال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن الضربة استهدفت منزلا مفخخا.

دعا رئيس منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيمياوية (opcw) كلا من إسرائيل ومصر وسوريا إلى المصادقة على الاتفاقية الخاصة بحظر هذا النوع من الأسلحة وهي اتفاقية صادقت عليها مائة وسبع وثمانون دولة ولم يتبق غير ثماني دول فقط منها ثلاثة في منطقة الشرق الأوسط لم تصادق عليها حتى الآن. مدير المنظمة روجيليو فيرتر قال إن هذه الاتفاقية تهدف إلى القضاء بشكل كامل والى الأبد على أسلحة الدمار الشامل الكيمياوية. المنظمة تعقد اجتماعا في اسطنبول اليوم وغدا لمناقشة كيفية دفع دول الشرق الأوسط المتبقية إلى المصادقة على الاتفاقية. يذكر أن العراق صادق على هذه الاتفاقية.


وصل وزير خارجية تركيا علي بابجان إلى أرمينيا اليوم في إطار مساعي تبذلها الدولتان لحل المشاكل العالقة بينهما.
وزير خارجية أرمينيا ادوارد نالبنديان قال اليوم في العاصمة يرفان:
" يمكنني القول أن ليس في نيتنا اليوم توقيع أي وثيقة بشأن القضايا بين البلدين. المفاوضات مستمرة ونحن نحقق تقدما. نعتقد أن في إمكاننا تقريب وجهات النظر وحل القضايا العالقة في المستقبل القريب ".

هذا ومن المتوقع أن يشارك بابجان في الاجتماع العشرين لوزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي لدول البحر الأسود وتضم اثني عشر بلدا. يذكر أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين تركيا وأرمينيا بسبب ما يدعى بمجزرة الأرمن في تركيا في بداية القرن الماضي ورفض تركيا الاعتراف بها.

تعهدت اليابان بتقديم مساعدات إلى باكستان قدرها مليار دولار حسب ما أعلن رئيس الوزراء تارو آسو إثر لقائه رئيس باكستان آصف علي زارداري في طوكيو عشية انعقاد مؤتمر دولي للمانحين ستشارك فيه ثلاثون دولة تقريبا من المتوقع أن تتعهد بدفع ما يربو على ستة مليارات دولار لإحلال الاستقرار في باكستان. يذكر أن زارداري دعا في وقت سابق اليوم إلى وضع برنامج إعمار ومساعدات لبلاده شبيه بخطة مارشال الأميركية في أوربا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

دعت روسيا حلف شمالي الأطلسي النيتو إلى تأجيل مناوراته العسكرية في جورجيا أو إلغائها. وزير الخارجية سيرغي لافروف قال إن هذه المناورات ستعقد الأوضاع في المنطقة.
الموعد المقرر لهذه المناورات هو السادس من الشهر المقبل. مبعوث روسيا إلى حلف النيتو ديمتري روغوزن وصف المناورات في وقت سابق اليوم بكونها عملية استفزازية.

بدأ المواطنون في الهند بالتوجه إلى صناديق الاقتراع في ما يعتبر المرحلة الأولى من انتخابات عامة ستستغرق شهرا كاملا يشارك فيها 700 مليون شخص. قامت السلطات بنشر الآلاف من قوات الجيش والشرطة لحماية حوالى 140 مليون شخص من الناخبين اليوم. يتنافس في هذه الانتخابات حزب المؤتمر الحاكم وحزب باراتيا جاناتا الهندوسي القومي المعارض.

أعلنت روسيا اليوم انتهاء عملياتها العسكرية في الشيشان والتي دامت عقدا من الزمان حاربت فيها الانفصاليين.
اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في روسيا أعلنت أن القرار جاء بناءا على أمر صدر عن رئيس البلاد ديمتري ميدفيديف وانه يهدف إلى تطبيع الأوضاع في الشيشان كما جاء على لسان رئيس البرلمان الروسي بوريس غريزلوف:
" يأخذ هذا القرار في نظر الاعتبار تحسن الأوضاع في جمهورية الشيشان. حاليا يتم بناء مدينة غروزني الجديدة إضافة إلى مدن أخرى وبدأت مباني ترتفع في كل مكان. مدينة غروزني أصبحت مقصدا للسياح ".

دعا الرئيس الأميركي باراك اوباما الحكومة الكوبية إلى إرسال إشارة تعبر عن أن تغييرات ستحدث في البلاد كي تتمكن الولايات المتحدة من تطوير علاقاتها معها. تحدث اوباما قبل بدئه أول زيارة له إلى دول أميركا اللاتينية اليوم. في وقت سابق من هذا الأسبوع أعلن اوباما رفع القيود المفروضة على السفر إلى كوبا وتحويل الكوبيين الأميركيين أموالا إلى الجزيرة في خطوة أكد على أهميتها على صعيد تحسين العلاقات بين البلدين بعد خمسين عاما من العداء المتبادل. اوباما سيتوجه إلى المكسيك والى ترينيداد لحضور مؤتمر قمة إقليمي يوم غد الجمعة.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الأسبوع المقبل سيشهد بدء محادثات أميركية روسية ستهدف إلى التوصل إلى معاهدة جديدة للسيطرة على الأسلحة النووية. وكان رئيسا البلدين باراك اوباما وديمتري ميدفيديف قد تعهدا بالتوصل إلى معاهدة بديلة عن معاهدة ستارت التي سينتهي العمل بها في نهاية هذا العام. الناطق باسم الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو حدد موعد الرابع والعشرين من هذا الشهر لبدء المحادثات في روما.

على صلة

XS
SM
MD
LG