روابط للدخول

معرض شخصي للفنان الموصلي(حسن حبش)


إذاعة العراق الحر – الموصل

بتجربة فنية جديدة تعد الاولى من نوعها في العراق عرض الفنان الموصلي حسن حبش بمعرض شخصي ثلاثين لوحة فنية تناولت الخط العربي والفن التشكيلي لكن باسلوب يعتمد فن الكولاج، أي باستخدام بقايا الاوراق الملونة وقطع الكارتون وتوظيفها بجانب الالوان البراقة والتصاميم المميزة فخرج باشكال فنية هندسية جميلة غير مطروقة تحدث عنها لاذاعة العراق الحر الفنان حبش:
- استخدام فن الكولاج وربطه بالخط العربي يعتبر ظاهرة جديدة في العمل الفني، ومعرضي هذا عرضت فيه 30 لوحة فنية تناولت شتى المواضيع، واستخدام طريقة الكولاج بمواد اولية بسيطة لكن بشكل يظهر فيه لمسة الفنان ونامل نشر هذا الفن.
وفن الكولاج مضمار جديد طرقه هذا الفنان محققا تناغما ما بين اللون والتصميم والحرف العربي بعد ان استوحى التاريخ والتراث العربي الاسلامي والموصلي منه تحديدا، فكانت نتاجاته الفنية غاية في الابداع والحداثة ما اوحى بفكرة الاستفادة من ابتكاراته الفنية هذه في مجالات حياتية اخرى. من ذلك ما تحدث بع مصمم الالكترونيات ضرغام حسين:
- انا كمصمم في مجال الكومبيوتر ارى انني مستفيد من هذه التراكيب والاشكال اللونية الجديدة .
ولتطوير الذائقة والمهارة الفنية لدى تلاميذ المدارس والنهوض بمادة التربية الفنية فيها، فقد طالب عدد من الفنانين والمهتمين المعنيين بتدريس الخطوط الفنية الجديدة هذه، خاصة وان موادها الاولية بسيطة ومتوفرة. الفنان محمد سالم:
- ادعو كل مدرسي التربية الفنية الى الاستفادة من هذا الفن لتطوير المواهب الفنية خاصة وان المواد الاولية المستخدمة متوفرة وغير مكلفة.
يبقى للدعم باشكاله المختلفة دوره في تشجيع الفنان العراقي على مواصلة طريق الابداع بعد ان اصبحت بصماته ولمساته الفنية واضحة، برغم كل ما يعترض طريقه من صعاب ومعوقات.

على صلة

XS
SM
MD
LG