روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الاربعاء 15 نيسان


حسن راشد – بغداد

تصدر ملف الصحوات اهتمام الصحف البغدادية الصادرة الاربعاء حيث تنقل صحيفة الصباح الجديد المستقلة عن نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي تحذيره من ان بعض المتمردين السابقين الذين انضموا الى الصحوات لمحاربة القاعدة يخططون سرا لشن هجمات ارهابية في البلاد حسب تعبيرعبدالمهدي الذي تستدرك قائلا: ان الصحوة حركة سمحت لنا بمطاردة القاعدة الى خارج الانبار، لذا تلقت دعم الحكومة والشعب العراقيين. فمن دون قوات الصحوة كان من الصعب جدا التخلص من القاعدة.
وتشير الصحيفة الى استمرار مسلسل اعتقالات قادة وعناصر الصحوات خاصة في مناطق جنوبي بغداد
من جانبها تذكر صحيفة المدى المستقلة ان الحكومة بدأت بتحويل 80 بالمئة من عناصر الصحوات لوظائف مدنية.
وتنقل عن الناطق باسم الحكومة علي الدباغ تأكيده تحويل 80% من أفراد الصحوات للوظائف المدنية في وزارات ومؤسسات الدولة فيما يتم تحويل 20% منهم للقوات الأمنية حسب السياق المعمول به وسيتم تحويل تخصيصاتهم المالية لجهات التعاقد.
ونبقى في المدى التي تتابع الجدل الدائر حول عملية تشكيل الادارات المحلية الجديدة في المحافظات وتقول انه في الوقت الذي اصدر فيه مجلس الرئاسة مرسومين جمهوريين بتعيين محافظين لبغداد ونينوى، اكد سياسيون ان تغليب المصالح الفئوية وغياب الرؤى المحددة للاختيار، هو من اسهم في الفشل باختيار العديد من المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات مشيرة الى ان من تبعات هذا الموضوع التأثيرعلى مصداقية العملية الانتخابية وحجب احقية بعض الشخصيات المرشحة لنيل منصب المحافظ او رئاسة مجلس المحافظة، لاسباب يمكن حصرها بائتلافات القوائم الفائزة لتمكين هذه القوائم من المناصب القيادية.
ومن الموضوعات الاقتصادية التي اهتمت بها الصحف البغدادية تأكيد وزير المالية ان تخفيضات موازنة العام الحالي بنسبة ( 29) لن يمس برواتب الموظفين او المنتسبين او المتعاقدين في وزارات ومؤسسات الدولة داعيا المواطنين الى عدم الاخذ بما تتناقله بعض وسائل الاعلام بهذا الشأن حسب ما تنقل صحيفة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي.
ونطالع في الصباح من الاخبار الثقافية خبرا عن انطلاق فعاليات مهرجان البصرة عاصمة الثقافة العراقية الاربعاء الذي يستمر ثلاثة ايام ويتضمن اقامة فعاليات فنية تقدمها دائرة السينما والمسرح والفنون الموسيقية ومعارض تشكيلية وفوتوغرافية، حيث سيشهد الافتتاح ازاحة الستار عن نصب تذكاري يمثل مدينة البصرة وثقافتها وابداعها خلال فترات تاريخية وتكريم سبعة مبدعين بصريين في جميع حقول الثقافة والفن.
والى مقالات الرأي حيث يكتب صباح اللامي في صحيفة المشرق تحت عنوان : التطرّف يطرد أصحابه، يقول: ست سنوات مضت، كان الكثير من مشاهد التطرّف، سبباً في طرد أصحابها من "مواقعهم" على اختلافها في النوايا والأهداف والإرادات. الذين كانوا يفرضون "تقاليدهم المتطرّفة" على المجتمعات السُنّية، بتحريم السكائر وكشف النساء لوجوههن، ويأمرون -بالقتل أو بالتهديد به- بتغطية "عورة" الطماطه والخيار، لأنّ فيهما من موحيات الجنس، ما في قصائد "أبي نؤاس" من الخمرة والسكر والعربدة، طـُردوا بسلاح تطرفهم.
لقد كانت "أيديولوجية التطرّف" التي تصنع هذه الخزعبلات "سبباً رئيساً" لتقهقرهم عن مدن كثيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG