روابط للدخول

عمار الحكيم يزور كردستان ويبحث مع مسؤولي الأقليم المشاكل الخلافية بين أربيل وبغداد


عبد الحميد زيباري – أربيل

قال عمار الحكيم رئيس مؤسسة شهيد المحراب والقيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي الذي يزور حاليا اقليم كردستان ان العراق لايمكن ان يدار الا بشراكة حقيقية بين جميع مكوناته واطيافه، مؤكدا على ضرورة التنسيق المتوصل بين كافة اطيف الشعب العراقي.
جاءت تصريحات الحكيم في مؤتمر صحفي مشترك عقده يوم الاربعاء في برلمان كردستان مع عدنان المفتي رئيس البرلمان عقب اجتماع بينهما لبحث الاوضاع السياسية في العراق.
واضاف الحكيم في المؤتمر الصحفي: هذه الزيارات واللقاءات هي فرصة لتبادل اطراف الحديث فيما يخص الهموم الوطنية نعتقد ان الواقع السياسي في العراق والتطورات السياسية تتطلب تنسيقا متواصلا بين المكونات العراقية ولايمكن ان يدار هذا البلد الا بشراكة حقيقية لجميع مكوناته واخواننا في كردستان يمثلون ركيزة في البيت العراق ولذلك الحوار معهم يعد ضرورة من الضرورات.
من جانبه قال عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان ان مباحثاته مع الحيكم تركزت حول جملة مسائل من بينها تعزيز العلاقات بين الاطراف السياسية العراقية في العمل معا مستقبلا واضاف: اجرينا مباحثات مع الحكيم تركزت حول العلاقات بين المجلس الاعلى واقليم كردستان، مشيرا الى ان الحكيم اجرى ايضا لقاءات مع الاطراف السياسية الاخرى في الاقليم ورئيس الاقليم وكلها تركزت حول كيفية العمل في المستقبل في تعزيز هذه العلاقات بين المجلس الاعلى والاحزاب الكردستانية وبرلمان كردستان ومجلس النواب العراقي.
كما اشار المفتي انه بحث مع الحكيم المسائل العالقة بين اربيل وبغداد حول جملة مسائل من بينها العقود النفطية والمادة 140 الدستورية المتعلقة بكركوك وقضايا اخرى، واضاف المفتي: تطرقنا الى المشاكل الموجودة بين حكومة الاقليم والعراقية العراقية ونعتقد ان الحوار هو الحل الامثل ونرجع الى الدستور ونقبل بما يحكم عليه الدستور والحوار اعتقد سيزيل الكثير من سوء التفاهم.

وحول الخلافات العالقة بين حكومة الاقليم والحكومة العراقية اكد الحكيم على ضرورة اللجوء الى الدستور لحل هذه المشاكل وقال: نحن نؤمن بالدستور وهو مرجعية قانونية ولابد من الرجوع اليه وحل الاشكاليات الدستورية والملفات المختلف عليها يجب ان تكون عرضة للنقاش وان تاخذ بنظر الاعتبار الحساسيات الدولية تجاه اي ملف.
وكان الحكيم وصل قبل ايام الى مدينة السليمانية واجرى لقاءات مع القيادات الكردية فيها ثم توجه يوم امس الثلاثاء الى مدينة اربيل والتقى مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان والقيادات الكردية في اربيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG