روابط للدخول

واقع القطاع الخاص الصناعي في العراق


ناظم ياسين

تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) مقابلة مع نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقي باسم جميل أنطوان عن واقع القطاع الخاص الصناعي.
كما نستمع إلى متابعة عن التعاون العراقي- الروسي في مجال الطاقة.
**************

واقع القطاع الخاص الصناعي في العراق
----------------------
عرَض اتحاد الصناعات العراقي عبر مداخلاتٍ لأعضائه خلال المنتدى الاقتصادي الوطني الأول الذي انعقد في بغداد في آذار الماضي أهم المشاكل والصعوبات التي تعترض القطاع الخاص الصناعي في البلاد.
وفي متابعةٍ للمواضيع التي أُثيرت خلال جلسات المنتدى، التقى وفد من اتحاد الصناعات مع نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الاثنين الثالث عشر من نيسان حيث استُعرضت المعوّقات التي تحول دون تطوّر الصناعات المحلية. وأفاد بيان رئاسي بأنه جرى خلال اللقاء استعراض واقع القطاع الخاص الصناعي والتدهور الذي حصل في الإنتاج منذ العام 2003 بسبب غياب إستراتيجية واضحة في هذا الشأن. كما قدّم أعضاء الوفد اقتراحات عاجلة بغية تفعيل القطاع من خلال وضع ضوابط لسياسة الاستيراد من جهة وإطلاق القروض بشروط ميسّرة من جهة أخرى.
وللحديث عن أبرز القضايا والحلول المقترحة التي نوقشت من أجل النهوض بالقطاع الخاص الصناعي، أجريتُ المقابلة التالية عبر الهاتف الثلاثاء مع نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقي باسم جميل أنطوان.
(المقابلة مع نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقي باسم جميل أنطوان)
"ما يعيشه القطاع الخاص هذا اليوم هو تراكمات لثلاثة عقود من الزمن نتيجة السياسة الخاطئة التي سلكها النظام السابق في عسكرة الاقتصاد.............."
وفي حديثه عن أهمية تجهيز المناطق الصناعية التي تحيط العاصمة بغداد بالكهرباء كي تتمكن من مواصلة العمل خلال ساعات النهار، قال نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقي باسم جميل أنطوان:
(صوت نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقي باسم جميل أنطوان)
"...طلَبنا أن تُجهّز المناطق الصناعية التي تحيط ببغداد، بالأخص ما لا يقل عن 14 منطقة صناعية.. أن تُجهّز بكهرباء بمعدل 7 أو 8 ساعات يوميا لكي تستطيع العمل في وقت العمل فقط.........."
وفيما يتعلق بتفعيل دور السيطرة النوعية والرقابة الصحية على المنتجات المستوردة، قال نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقي:
(صوت نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقي باسم جميل أنطوان)
"طلبنا أيضاً تفعيل دور السيطرة النوعية والرقابة الصحية على كل المنتجات التي تدخل الأسواق العراقية. نحن أصبحنا، ونقولها بصراحة، مزبلة لكل السلع والبضائع التي تفشل في مصانع دول الجوار وجنوب شرق آسيا من صناعات رديئة............."
وفي إجابته عن سؤال يتعلق بحالة المناطق الصناعية في العراق، قال نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقي:
(صوت نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقي باسم جميل أنطوان)
"المناطق الصناعية بائسة..لا توجد فيها مجاري المياه ولا الوقود الكافي لتشغيلها..وهي تفتقد البنى التحتية..............."

*****************

التعاون العراقي- الروسي في مجال الطاقة
---------------------
أُعلن في موسكو إثر الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي بين التاسع والحادي عشر من نيسان أن وفداً اقتصادياً روسياً سيتوجّه إلى بغداد للبحث في سُبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل الاندارنكو:
"التقى وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو بوزير الكهرباء العراقي كريم وحيد في موسكو أواخر الأسبوع الماضي. أفادت بذلك وسائل إعلام روسية. المحادثات التي دار الحديث أثناءها حول أهم مسائل التعاون الثنائي في مجال الطاقة تمخضت عن تشكيل لجنة مشتركة تتألف من كبار المسؤولين في الوزارتين إضافةً إلى رجال أعمال.
وأشار شماتكو إلى أن نشاطات اللجنة تهدف إلى تحليل المرحلة السابقة للتعاون ووضع موقف مشترك للفعاليات المستقبلية.
وفي سياق ذي صلة، من المرتقب أن يزور وفد اقتصادي روسي يرأسه سيرغي شماتكو العراق قريبا لإجراء محادثات حول التعاون. ويقول كبار المسؤولين في شركات نفطية روسية إنهم مستعدّون لعقد اتفاقيات حول مشاريع كبيرة في العراق.
التلفزيون الروسي نقل عن رئيس شركة (لوك اويل) النفطية الروسية واحد الكبيروف قوله إن الإطار القانوني جاهز في العراق لاستقطاب الشركات الأجنبية لإعادة إعمار البلاد:
(صوت رئيس شركة لوك أويل النفطية واحد الكبيروف)
"تم تشريع كافة القوانين التي تسمح بالعمل في حقول النفط والغاز العراقية، تم تبني قواعد اللعبة وتم إبرام الوثائق حول إجراء المناقصات لتطوير الحقول. ولذلك قال رئيس الوزراء العراقي إن الأساس القانوني جاهز اليوم للبدء بالاستثمار ولضمان الاحتفاظ بالأموال المستثمَرة".
يذكر أن شركة (لوك اويل) تحاول إحياء عقد كانت قد وقعته مع العراق عام 1997 وألغاه النظام العراقي السابق عام 2002 حول حقل غرب القرنة – 2."

على صلة

XS
SM
MD
LG