روابط للدخول

قائد أميركي لا يستبعد بقاء قواته في منطقة الموصل إلى ما بعد موعد الانسحاب


رواء حيدر

_ و الحكومة تلتزم باحتواء عناصر الصحوة ضمن مؤسسات الدولة
_ وعادل عبد المهدي يحذر من جماعات متمردة ترفع أعلام الصحوة

أكدت الحكومة العراقية اليوم التزامها بإيجاد فرص عمل لعناصر الصحوة اغلبها داخل الوزارات والمؤسسات التابعة للدولة كما سيتم دمج عدد آخر بقوات الأمن، حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن بيان صدر عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ. جاء في البيان أيضا أن الحكومة ملتزمة بدفع رواتب رجال الصحوة لحين إيجاد عمل لهم.

نقلت وكالة فرانس بريس عن نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي قوله إن بعض الجماعات المتمردة والإرهابية ترفع أعلام مجالس الصحوة في بغداد وفي مناطق أخرى بحيث من الصعب التفريق بينهم ورجال الصحوة الحقيقيين وإن هذه الجماعات تنتظر اللحظة المناسبة لتوجيه ضربة إلى الحكومة، حسب قول عبد المهدي في باريس التي يزورها حاليا. نائب رئيس الجمهورية أكد من جانب آخر على دور مجالس الصحوة الحقيقية في طرد تنظيم القاعدة لاسيما في محافظة الانبار وفي بعض مناطق بغداد مثل الأعظمية ووصف هذه المجالس بكونها شرعية وعلى اتصال بالحكومة، حسب الوكالة.

أصدر مجلس الرئاسة مرسوما جمهوريا اليوم بتعيين الدكتور صلاح سالم عبد الرزاق بمنصب محافظ بغداد. المجلس اصدر مرسوما آخر يقضي بتعيين أثيل عبد العزيز النجيفي بمنصب محافظ نينوى، حسب بيانات صدرت عن مجلس الرئاسة تلقت إذاعة العراق الحر نسخا منها.

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن قائد القوات الأميركية في شمال العراق الكولونيل غاري فولسكي قوله إن تنظيم القاعدة ما يزال يشكل تهديدا كبيرا في المنطقة وإن القوات الأميركية قد تبقى فيها إلى ما بعد موعد الثلاثين من حزيران المقبل.
القائد الأميركي تحدث في مؤتمر صحفي في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون وقال إن القوات ستبقى في الموصل وفي المدن القريبة الأخرى إذا ما طلبت الحكومة العراقية منهم ذلك ولم يستبعد هذا الاحتمال. يذكر أن الكولونيل فولسكي حضر مأتم خمسة جنود أميركيين قتلوا الأسبوع الماضي في الموصل.


عقد مجلس النواب الجلسة الأولى من أعمال الفصل التشريعي الأول ضمن سنته التشريعية الرابعة ودورته الانتخابية الأولى برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس الشيخ خالد العطية الذي دعا النواب إلى انتخاب رئيس للمجلس والى النظر في عدد من التشريعات. هذا وقد صوت المجلس على عدد من القوانين. يذكر أن المجلس حاليا بلا رئيس منذ استقالة رئيسه السابق محمود المشهداني في الثالث والعشرين من كانون الأول الماضي.

يعقد نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي لقاءا مع مسؤولين في شركة توتال الفرنسية النفطية لمناقشة صفقة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات. عبد المهدي يجري زيارة حاليا إلى فرنسا تستمر ثلاثة أيام وقد عبر عن رغبة العراق في جذب الاستثمارات الخارجية في قطاع النفط. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن ثامر الغضبان وزير النفط السابق وعضو الوفد العراقي قوله إن شركة توتال أعربت عن اهتمامها بالاستثمار في حقول النفط والغاز العراقية وقال إن توتال وبالاشتراك مع شركة شيفرون الأميركية ستقدمان عرضا مشتركا لتطوير احد الحقول النطفية المهمة في جنوب العراق.

دعت منظمة العفو الدولية حكومة إقليم كردستان إلى تحسين سجل حقوق الإنسان في أراضيها مشيرة إلى ضرورة أن تسيطر الحكومة على ممارسات قوات الاساييش وهي جهاز الأمن في الإقليم ومحاسبتها وفقا للقانون والتحقيق في أنباء ذكرت أن هذه القوات تمارس التعذيب وتقف وراء عدد من حالات الاختفاء وحالات انتهاكات أخرى خطيرة لحقوق الإنسان. في تقرير أصدرته اليوم رسمت منظمة العفو الدولية صورة قاتمة لانتهاكات حقوق الإنسان في إقليم كردستان، حسب الوكالة التي نقلت عن ناظم ديلبند الناطق باسم وزارة حقوق الإنسان في الإقليم أن الوزارة تنظر بشكل جدي في هذه المزاعم غير انه أشار إلى أن منظمة العفو الدولية ومنظمات أخرى تعتمد معلومات بعضها غير صحيح. الوزير اقر بوجود حالات تعذيب في سجون الإقليم غير انه قال إن الحكومة تعمل بشكل متواصل على وقف هذه الانتهاكات.

أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بقيام اسر عراقية بالتوجه إلى الكويت لزيارة أقارب محتجزين هناك منذ حرب الخليج الأولى في عام 1991. عدد الأسر خمسة وقد عبرت الحدود يوم الاثنين، حسب بيان صدر عن جون سترك فان لنشوتن الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر وهي الجهة التي نظمت هذه اللقاءات بالتعاون مع السلطات الكويتية.

تجري شركة شيل مفاوضات مع شركات صينية لتقديم عرض مشترك لتطوير حقول نفطية في العراق، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن ييرون فان دير ففير المسئول البارز في شركة شيل الملكية. المسئول رفض الإعلان عن أسماء الشركات الصينية التي يجري التفاوض معها ومواقع الحقول وحتى الأسباب التي دعتها إلى التفاوض مع شركات صينية غير انه وعد بالإعلان عن هذه التفاصيل في نهاية حزيران المقبل. المسئول قال أيضا إن شركة شيل ستتابع الأوضاع الأمنية لترى مدى ملاءمتها لمشاريع تطوير الحقول.


قال الرئيس الأميركي باراك اوباما اليوم إن جهود الحكومة لإنعاش الاقتصاد الأميركي بدأت تظهر بوادر تحسن في الوضع الاقتصادي غير انه حذر من أن هذا العام سيكون عاما صعبا بسبب أسوأ حالة ركود اقتصادي تشهدها البلاد منذ عقود. تحدث اوباما في جامعة جورج تاون في واشنطن اليوم وقال:
" في فترة تقل عن ثلاثة أشهر جاء ردنا على التحديات الضخمة في شكل إجراءات استثنائية فعالة لا سابق لها لا على صعيد النطاق ولا على صعيد السرعة ".
يذكر أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بين بيرنانك أعرب عن رأي مماثل في وقت سابق اليوم إذ قال إن هناك إشارات إلى تباطؤ في هبوط النشاط الاقتصادي.
قالت الولايات المتحدة اليوم إنها ستزود لبنان باثنتي عشرة طائرة عسكرية مسيرة في غضون الأشهر المقبلة. المسؤولون الأميركيون أوضحوا أن هدف هذه العملية مساعدة لبنان في الحفاظ على أمنه الداخلي ومكافحة الإرهاب وحماية حدوده، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى منطقة الشرق الأوسط جورج ميتشيل اليوم إنه سيحث إسرائيل والدول العربية على مساندة خيار الدولتين باعتباره الحل الوحيد للصراع في الشرق الأوسط. ميتشيل تحدث في الرباط في المغرب إثر محادثات أجراها مع وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي وأوضح انه سيشجع الأطراف المختلفة على القبول بهذا الحل خلال زيارته إلى المنطقة والتي ستستغرق أسبوعين سيلتقي خلالها بمسؤولين من إسرائيل ومن الأراضي الفلسطينية ومن مصر ومن دول الخليج ومن دول شمال أفريقيا. يذكر أن هذه هي زيارة ميتشيل الأولى إلى المنطقة منذ تسلم بنيامين نتنياهو مهام منصبه رئيسا للوزراء في إسرائيل.

ذكر مسؤول إيراني أن الصحفية الأميركية إيرانية الأصل روكسانا صابري مثلت أمام المحكمة يوم أمس الاثنين وأوضح أن حكما سيصدر في حقها في وقت قريب. السلطات الإيرانية تتهم الصحفية بالتجسس لصالح الولايات المتحدة. الناطق باسم القضاء الإيراني علي رضا جمشيدي قال في مؤتمر صحفي اليوم:
" اعتقد انه سيتم الإعلان عن الحكم في وقت قريب لأن المحكمة بدأت الإجراءات واعتقد انه سيصدر في غضون أسبوعين أو ثلاثة ".
يذكر أن صابري كانت اتهمت في البداية بالعمل دون أوراق قانونية ثم ما لبثت السلطات أن وجههت إليها تهمة التجسس التي قد تؤدي إلى الحكم عليها بالإعدام. هذا وتقول واشنطن إن هذه التهم باطلة ودعت إلى إطلاق سراحها.
من جانب آخر، وجه وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط اتهاما إلى إيران باستخدام حزب الله اللبناني للاستيلاء على موطئ قدم في مصر كما جاء في مقابلة أجرتها معه إحدى الصحف اليوم. يذكر أن مصر وجهت الأسبوع الماضي تهما إلى تسعة وأربعين شخصا ينتمون إلى خلية إسلامية شيعية بالتخطيط لتنفيذ هجمات في مصر.

أعلنت الأمم المتحدة أن رئيس إيران محمود احمدي نجاد سيحضر مؤتمرا دوليا لمناهضة العنصرية في جنيف الأسبوع المقبل. هذا المؤتمر يأتي متابعة لمؤتمر سابق عقد في أفريقيا الجنوبية قبل ثمانية أعوام وجهت فيه اتهامات إلى إسرائيل بممارسة العنصرية مما أدى إلى انسحاب وفدي إسرائيل والولايات المتحدة اللذين قالا إن المؤتمر تحول إلى محفل لمعاداة السامية. يذكر أن إسرائيل والجماعات اليهودية تعارض مؤتمر جنيف المقبل بينما لم تقرر الإدارة الأميركية بعد إن كانت ستحضره أم لا.


تظاهر آلاف الأشخاص اليوم خارج مبنى البرلمان في العاصمة الجورجية تبليسي ولليوم السادس على التوالي مطالبين باستقالة الرئيس ميكائيل ساكاشفيللي. ذكر مراسلون أن عدد المتظاهرين يربو على ستو آلاف امضى بعضهم الليلة في خيم خارج مكتب ساكاشفيللي. قادة المعارضة تعهدوا بمواصلة حملة المظاهرات حتى يستقيل الرئيس وقالوا إن خيما سيتم نصبها اليوم خارج مكاتب القناة التلفزيونية الرسمية. يذكر أن المعارضة تتهم ساكاشفيللي بالتفرد بالسلطة منذ تسلمه رئاسة البلاد في عام 2003 إضافة إلى سوء ادارته الحرب مع روسيا في الصيف الماضي. هذا وقال ساكاشفيللي اليوم إن روسيا تقف وراء هذه الحملة غير أن المعارضة نفت هذا الاتهام.

ذكر حلف شمالي الأطلسي النيتو إن قراصنة صوماليين استولوا اليوم على سفينة شحن ثانية في منطقة القرن الأفريقي وذلك بعد ساعات من اختطافهم سفينة تجارية يونانية. السفينة الأخيرة كانت ترفع علم توغو. يذكر أن هذه العمليات تقع بعد يوم واحد من تعهد الرئيس الأميركي باراك اوباما بأن بلاده ستعمل بالتعاون مع الحلفاء على وقف عمليات القرصنة في منطقة القرن الأفريقي. وكانت البحرية الأميركية قد أنقذت أول أمس قبطان سفينة شحن أميركي وقتلت ثلاثة من القراصنة قرب ساحل الصومال. يذكر أيضا أن القراصنة استولوا على مدى الأشهر الأخيرة على أكثر من عشر سفن من مختلف الأنواع واحتجزوا عددا كبيرا من الرهائن.

عبر رئيس روسيا ديمتري ميدفيديف عن قلقه العميق من ارتفاع معدلات البطالة في روسيا وقال إن سرعة الارتفاع فاقت توقعات المسؤولين وأوضح أن ما يزيد على مليوني شخص مسجلون رسميا بكونهم عاطلين عن العمل. في هذه الأثناء أشار اليكسي كودرين وزير المالية إلى احتمال أن تقوم روسيا بطلب قروض من الأسواق الدولية ولأول مرة منذ عقد تقريبا وتوقع ألا تخرج البلاد من أزمتها الاقتصادية إلا بعد سنوات.

قالت كوريا الشمالية إنها ستقاطع المحادثات الدولية الخاصة ببرنامجها النووي احتجاجا على إدانة صدرت عن الأمم المتحدة لعملية إطلاق صاروخ أجرتها كوريا مؤخرا. بيونغ يانغ قالت أيضا إنها ستعيد فتح مصنع لإنتاج وقود نووي كانت قد أوقفت عمله بموجب اتفاق دولي سابق. هذا وكان مجلس الأمن الدولي قد أدان بالإجماع يوم الاثنين قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ بعيد المدى قبل أسبوعين قائلا إنه يخالف الحظر الذي فرضته المنظمة الدولية على مثل هذا النوع من التجارب.

ذكرت أنباء أن محكمة تايلندية أصدرت مذكرات باعتقال ما يزيد على عشرة من قادة المعارضة في البلاد بينهم رئيس الوزراء السابق تاسكين شيناواترا. ناطق باسم الشرطة قال إنهم متهمون بالتحريض على الإخلال بالأمن والتجمع غير المشروع. يذكر أن عشرات الآلاف من المتظاهرين ساروا في شوارع العاصمة على مدى ثلاثة أسابيع مطالبين باستقالة رئيس الوزراء ابهيسيت فيجاجيفا وأدت صدامات مع الشرطة إلى مقتل شخصين وإصابة ما يزيد على مائة وعشرين. هذا وقد دعا قادة التظاهرات المشاركين إلى وقف التظاهر بعد أن عززت قوات الأمن من سيطرتها على شوارع العاصمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG