روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الثلاثاء 14 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم ان وزارة التربية والتعليم الاردنيه أعلنت أسس قبول وتسجيل الطلبة في الصف الاول الاساسي للعام الدراسي المقبل واستثنت من شرط اذن الاقامة جميع الطلبة العراقيين ورعايا دول مجلس التعاون الخليجي أما الدول العربية والاجنبية فعليهم التقيد بالتعليمات الصادرة عن وزارة الداخلية التي تم تعميمها في عام .2006

وتقول الغد ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أكد حرص حكومته على تطوير العلاقات مع سورية في كافة المجاﻻت بما يخدم مصلحة البلدين. وذلك خلال اجتماعه في بغداد مع وزير التجارة واﻻقتصاد السوري بحسب بيـان للمركـز الوطني للاعلام نقل عن المالكي ان العراق ﻻ يريد أن يقتصر التواصل على الجانب اﻻقتصـادي فقط، إنما نريده أن يشمل جميع الجوانب اﻷخرى وفي مقدمتها الجانب السياسي."

وتقول صحيفة الدستوران رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وصل الى اقليم كردستان العراق في زيارة مفاجئة أمس، بحسب ما اعلن مصدر رسمي في حكومة الاقليم. قال ان عباس وصل في زيارة مفاجئة. وكان في استقباله عباس كل من رئيس الاقليم مسعود بارزاني ورئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني، وعقد رئيس الاقليم ورئيس الوزراء اجتماعا مع عباس فور وصوله الى اربيل.

وتقول الراي ان وفداً دبلوماسياً مصرياً غادر القاهرة صباح الاثنين متوجها إلى بغداد في زيارة تستمر أربعة أيام يقوم خلالها بتفقد مقر السفارة المصرية ومعرفة متطلبات تأمينه جيدا والاحتياجات اللازمة للعاملين به استعدادا لإعادة افتتاحها. وتمهيدا لتشغيلها. وقال مصدر في الوفد أنه سيتم في الوقت المناسب إعلان اسماء طاقم العاملين فيها بما فيه تسميه السفير الجديد ويذكر أن مصر كانت أغلقت سفارتها في بغداد وسحبت بعثتها الدبلوماسية منذ عدة أعوام عقب خطف ومقتل السفير المصري إيهاب الشريف الذي لم يعثر على جثته حتى الآن.

تقول صحيفة الغد إن الدارسين لتجربة المخـرج العراقـي الراحــل قاســم محمــد يتوقفون عند رغبته المدروسة في التجديد، بعدما أصــبح مــن اﻷعضاء اﻷساسيين في فرقة المسرح الفني الحديث عند إعادة تأسيس الفرقة في العام 1968، حين قدم عبرها ثلاثية الكاتب الثوري اللاتيني ازفالدو دراغون، وكان قاسم محمد شغوفا بتقمص روائع المسرح العالمي، وإلباسه الطابع العراقي كما في إخراجه " اﻷغنية " ﻻنطون تشيخوف، و" نفوس" لمكسيم غوركي، ذاهبا نحو تجارب إنسانية مختلفة عندما تصدى لمسرحية " طائر الحب" للياباني كيخوسيتا.
سنوات قليلة كانت كافية لتكريس قاسم محمد مخرجا مسرحيا، يعد وفق النقاد، من اﻷقطاب المجربة عبر عدة عروض مسرحية قام بإعداد نصــوص عروضها، وأخرجها بهدف تأكيد فكرة التأصيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG