روابط للدخول

رئيس السلطة الفلسطينية في زيارة مفاجئة لإقليم كردستان العراق


كفاح الحبيب

وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد ظهر الإثنين الى مدينة اربيل في زيارة مفاجئة لاقليم كردستان العراق.
مصدر رسمي في حكومة الاقليم قال ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني ورئيس وزراء حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني عقدا اجتماعا مع عباس فور وصوله.
وكان عباس قد زار بغداد في الخامس من الشهر الحالي والتقى مع رئيس الجمهورية جلال طلباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ونائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وبحث معهم عدداً من القضايا منها اوضاع الفلسطينيين في العراق.


قال مصدر في الشرطة السودانية إن السلطات أعدمت الاثنين تسعة رجال أدينوا بالضلوع في قضية قتل رئيس تحرير صحيفة في عام 2006.
وكانت السلطات السودانية منعت في بادئ الامر التغطية الصحفية للمحاكمة الا من خلال وسائل الاعلام الحكومية نظراً لحساسية القضية.
وينتمي التسعة الى دارفور وهي منطقة تمزقها الصراعات بين المتمردين والحكومة.


قتل خمسة جنود لبنانيين في هجوم على دوريتهم في سهل البقاع الشرقي.
وذكرت مصادر أمنية أن الهجوم الذي وقع على طريق رياق-بعلبك السريع نفذه على الارجح لبنانيون يسعون للثأر لافراد من قبائلهم، بعد أن قام الجيش بشن حملة قمع ضد رجال القبائل في الاسابيع الاخيرة جراء العديد من الجرائم.
وأفادت المصادر بأن أربعة رجال نصبوا كمينا للدورية باطلاق قذيفة صاروخية الدفع ثم فتحوا نيران مدافع رشاشة، مشيرةً الى أن ضابطاً بين القتلى الخمسة.


نجا عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي دونالد باين من قصف بقذائف هاون سقطت قرب مطار مقديشو بينما كان يستعد لمغادرة العاصمة الصومالية.
باين الذي وصل إلى مقديشو الاثنين، بحث مع المسؤولين الصوماليين الهجمات التي يشنها قراصنة قبالة السواحل الصومالية على سفن تجارية وما يمكن للمجتمع الدولي إن يقدمه لمساعدة الحكومة الانتقالية الصومالية.
وكانت قوات خاصة تابعة للبحرية الأميركية حررت القبطان الأميركي ريتشارد فيليبس بعد مواجهة استمرت خمسة أيام، وقال قائد قوات البحرية الوسطى الأميركية نائب الأميرال وليم غورتني ان حياة فيليبس كانت في خطر عندما أطلق قناصة على متن مدمرة أميركية النار على خاطفيه:

(صوت قائد قوات البحرية الوسطى الأميركية نائب الأميرال وليم غورتني)

" قائد القوة التابعة للسفينة الحربية بَينْبريدج الموجودة في مكان الحادث تَوَصَّل الى قرار بأنَّ خَطراً وشيكاً كان يَتَهَدَّدُ حياةَ القبطان، وكان أَنْ قُتِلَ ثلاثةٌ من القراصنة، القرصان الوحيد الذي إستسلم تمت معاملته بإنسانية، بينما دفع نظراؤه حياتهم ثمناً لإستمراهم في القتال."


دخلت قوات تايلاندية منطقة يحتلها محتجون بالقرب من مقر الحكومة في وسط العاصمة بانكوك.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن شاهد عيان قوله ان أصوات طلقات نار دوّت بينما تحركت القوات عبر حواجز وضعها محتجون يرتدون قمصانا حمر من أنصار رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا.
قائد القوات التايلاندية الجنرال سونغيتي تشاكرابات قال في خطاب تلفزيوني:

(صوت قائد القوات التايلاندية الجنرال سون غيتي تشاكرابات)

"لن تستخدم الأسلحة لإيذاء الناس، وندرك ان الجميع هم من الشعب التايلاندي ونحترم حقوقهم... لكننا سنستخدم السلاح فقط للدفاع عن أنفسنا، وسنتبع إجراءات فرض القانون والنظام لحماية حقوق عامة الشعب."

واستخدمت القوات التايلندية مكبرات الصوت لحث المحتجين الذين يعتصمون منذ 26 اذار في مقر الحكومة حيث يقع مكتب رئيس الوزراء ابهيسيت فيجاجيفا، على الرحيل وقالت انها ستضمن سلامتهم..


أعلن في الكويت عن تحديد موعد إجراء الانتخابات البرلمانية في السادس عشر من الشهر المقبل.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي قوله ان مجلس الوزراء وافق الإثنين على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخابات أعضاء مجلس الأمة في السادس عشر من شهر آيار.
ويتعين الموافقة على المرسوم من قبل أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الذي دعا لانتخابات بعد أن حلَّ البرلمان الشهر الماضي لإنهاء مواجهة طال أمدها مع الحكومة لكنه لم يحدد موعدا لها.


قتل إثنا عشر شخصاً في انفجار واشتباكين مع مسلحين من حركة طالبان في افغانستان.
متحدث باسم الشرطة في اقليم حيرات قال ان اربعة مدنيين قتلوا اثر اصطدام سيارة كانوا يستقلونها بلغم ارضي مزروع على جانب الطريق في منطقة اندراسكان في الاقليم.
من جهتها اعلنت القوات الاميركية في قاعدة باغرام الجوية في بيان مقتل ثمانية اشخاص يشتبه بانتمائهم لحركة طالبان في اشتباكين مسلحين منفصلين مع القوات الافغانية وقوات التحالف في اقليمي لوغار ووارداك بوسط افغانستان.


تنفذ الاجهزة الامنية المصرية عملية بحث عن ثلاثة عشر شخصاً بشبه جزيرة سيناء، تشتبه بارتباطهم بشبكة حزب الله اللبناني.
مسؤول مصري اعلن ان الشرطة تبحث عن عشرة لبنانيين وثلاثة فلسطينيين كانوا نشطين في منطقة جبلية يصعب الوصول اليها، مشيراً الى ان اسماءهم وردت في التحقيقات الجارية مع تسعة وأربعين شخصاً كانت اعتقلتهم خلال الاشهر الفائتة بتهمة العمل لحساب حزب الله لتنفيذ اعتداءات في سيناء.
وتشتبه الشرطة في ان المتهمين يختبئون في منطقة قريبة من بلدة النخل التي يستخدمها بعض المصريين البدو لتهريب المخدرات.


قال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني للسناتور الأميركي الزائر جون كيري ان الولايات المتحدة لا يتعين أن تضع أي شروط للزيادة الكبيرة المتوقعة في مساعداتها لحليفتها باكستان.
ومن المقرر ان تعرض باكستان موقفها بشأن طلب المساعدات لحلفائها وللجهات المانحة في اجتماعات في طوكيو الجمعة المقبل حيث تأمل في الحصول على مساعدات تتراوح بين أربعة مليارات وستة مليارات دولار على مدى عامين لسد ثغرات التمويل.
ومن المتوقع أن تتعهد الولايات المتحدة بمساعدات كبيرة رغم أن الرئيس الأميركي باراك أوباما قال ان صرف مزيد من المساعدات لباكستان سيعتمد على كيفية تعاملها مع الارهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG