روابط للدخول

(حلقة تتضمن موضوعا عن الفجوة التي تفصل النخبة المثقفة عن عموم الناس، وموضوعا عن العلاقة بين الثقافة والسياسة، ومواضيع أخرى متنوعة)


عادل محمود – بغداد

في كل قطرة من المطر
حمراء أو صفراء من أجنة الزهر
وكل دمعة من الجياع والعراة
وكل قطرة تراق من دم العبيد
فهي ابتسام في انتظار مبسم جديد
أو حلمة توردت على فم الوليد
في عالم الغد الفتي واهب الحياة...

هكذا حلم السياب يوما، وهو يتطلع الى غد ربيعي جميل...ومع حلم السياب بعراق اجمل، وحياة اكثر رهافة ورقة، نرحب بكم في عدد جديد من مجلتنا الثقافية، ونحن نمر في ايام ربيعية جميلة، تتفتح فيها الزهار والقلوب...

وقبل البدء، نود ان نقول وداعا، للفنان المسرحي العراقي البارز قاسم محمد، والذي غادر الحياة عن عمر ناهز الخامسة والسبعين، في دولة الامارات العربية...تعازينا الحارة لذوي الفقيد وزملائه واصدقائه، وكافة المعنيين بالمسرح والفن في العراق.

محطات ثقافية

* تقر تحديد موعد جديد لمهرجان المربد الشعري، وهو السادس والعشرين من الشهر الحالي، حسب ما اعمن في الاتحاد العام للادباء والكتاب، حيث لا يزال موضوع تحديد الاسماء المدعوة للمهرجان أمرا غير معلن ولا محدد.

* الفجوة بين النخبة المثقفة في البلا دوعموم الناس فجوة موجودة. تلاحظ في عدم اكتراث عموم الناس لمواضيع الادب والفن والثقافة. الشاعر هادي الناصر يرى ان سببا اساسيا لهذا الوضع يكن في الجهل العام الذي تفشى في المجتمع:
(صوت الشاعر هادي الناصر)
الباحث عقيل الناصري يرى ان جذور هذه الفجوة لها اصول في مجمل الوضع الاجتماعي والسياسي وتطوراته خلال العقود الماضية:
(صوت الباحث عقيل الناصري)

* اعادة الحياة الى الاماكن الثقافية والابداعية امر مهم، فهي الحاضنة لفعاليات الابداع وحركيته. وفي مدينة النجف، اعيد افتتاح قاعة الجواهري، واتي عانت من الاهمال لمدة طويلة. هذا الافتتاح تم في فعالية اقيمت لهذا الغرض في القاعة.رئيس اتحاد الادباء فرع النجف، الدكتور عبد الهادي الفطوسي:
(صوت الدكتور عبد الهادي الفطوسي)
حف الافتتاح شهد فعاليات متنوعة، كالكلمات والقراءات الشعرية بالاضافة الى عرض مسرحي على القاعة نفسها:
(صوت الفنان ايثار الفضلي وهو يتحدث عن المسرحية)

* العلاقة بين الثقافة والسياسة من النقاط التي كثيرا ما تطرح للجدل والنقاش . المثقفون من جهتهم يرون انهم مهمشون بصورة عامة من قبل السياسيين، وان من اضروري اشراكهم بشكل فاعل ومهم في ادراة البلاد وتطويرها. الباحث والناقد ياسين النصير له وجهة نظر في الموضوع، لنستمع لها في حديثه التالي:
(صوت الباحث والناقد ياسين النصير)

فنون تشكيلية

الفن التشكيلي جمع بين الشكل والمعنى، بين اللون والملمس والمضمون الكامن وراء الاشكال والتكوينات. العراق كوطن كان حاضرا في المعرض التشكيلي الذي اقيم تحت عنوان (فنانو ميسان يرسمون للوطن)، والمقام من قبل جمعية التشكيلين في ميسان، والذي اقيم على قاعة النشاط المدرسي, رئيس الجمعية عبد اللطيف ماضي تحدث عن قيم التسامح التي ركزت عليها الاعمال المعروضة:
(صوت الفنان عبد اللطيف ماضي)
تنوع الاساليب كان حاضرا في لوحات المعرض، وهو ما عكس الوانا متعددة من التعامل مع الفرشاة والقماش:
(صوت الفنان التشكيلي كاظم جبر)

الخاتمة

اذا العراق وهمومه مما زال حاضرا في اقلام كتابه وفرش رساميه، حيث التطلع الى مستقبل افضل وربيع اجمل لا يشمل قلب الشارع السياب وروحه، بل قلوب ومشاعر الملايين من ابناء هذه البلاد. ملتقانا واياكم في الاسبوع المقبل، وهذه تحيات كادر العمل، وتحياتي معد ومقدم البرنامج عادل محمود.

على صلة

XS
SM
MD
LG