روابط للدخول

الجنرال أوديرنو: الزيادة الاخيرة في مستوى العنف لا تدلل على وجود تمرد مسلح كبير.


كفاح الحبيب

قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند أوديرنو ان الزيادة الاخيرة في مستوى العنف كانت من عمل الخلايا الصغيرة، وانها لا تدلل على وجود تمرد مسلح كبير ضد الحكومة العراقية والقوات الاميركية.
الجنرال أوديرنو قال في حديث تلفزيوني ان مستوى العنف بشكل عام ظل في أدنى المستويات المسجلة عام 2003، واشار الى انه ما زالت هناك بعض العناصر القادرة على تنفيذ هجمات خطيرة للغاية.
القائد العسكري الأميركي أكد مواصلة اجراء التقييم مع الحكومة العراقية، لافتاً الى انه سيوصي بوجود قوات في بعض المدن اذا استنتج ان هناك حاجة لذلك، وقال ان الامر في النهاية سيكون بقرار رئيس الوزراء نوري المالكي.


أعلن الجيش الاميركي مقتل احد جنوده بانفجار عبوة ناسفة شمال بغداد.
بيان للجيش أوضح ان جندياً من قوات التحالف توفي متأثراً بجروح اصيب بها نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته في محافظة صلاح الدين، دون اعطاء مزيد من التفاصيل.


يشارك وزير الداخلية التركي بشير اتالاي في اجتماع يعقد في بغداد للجنة الثلاثية التركية الأميركية العراقية التي تم تشكيلها في تشرين الثاني الماضي لمكافحة انفصاليي حزب العمال الكردستاني المتحصنين في شمال العراق.
وكالة انباء الاناضول التركية نقلت عن الوزير أتالاي قوله ان أنقرة تنتظر ان تتخذ الحكومة المركزية العراقية والادارة الاقليمية في الشمال اجراءات ملموسة ضد حزب العمال الكردستاني، مشيراً الى ان عمل اللجنة سيؤدي الى نتائج جيدة وخصوصاً في مجال تبادل المعلومات.


أعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن رغبته في اجراء مباحثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بهدف دفع عملية السلام.
بيان لرئاسة الوزراء الإسرائيلية أكد ان نتانياهو تحدث مع عباس خلال اتصال هاتفي عن التعاون والمباحثات التي اجرياها في الماضي واضاف انه يعتزم ان يكرر ذلك في المستقبل بهدف دفع عملية السلام بين الجانبين.
يشار الى ان هذه هي اول مرة يعلّق فيها نتانياهو على مباحثات السلام المجمدة منذ توليه منصبه رسمياً في الاول من الشهر الحالي على رأس حكومة ائتلاف يمينية أثار تشكيلها مخاوف إزاء مستقبل المفاوضات.


أطلقت القوات التايلاندية أعيرة في الهواء عندما قام نحو خمسين محتجاً مناهضاً للحكومة باقتحام وزارة الداخلية.
وقالت قناة تلفزيونية ان محتجين يرتدون قمصاناً حمراء تجمعوا في مقر الشرطة بالعاصمة، في حين زاد حشد تجمع عند مقر الحكومة الى أكثر من أربعة آلاف.
وتأتي هذه الاضطرابات بعد يوم من اقتحام محتجين مقر قمة زعماء مجموعة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ما أدى الى إلغائها وإعلان رئيس الوزراء التايلاندي ابهيسيت فيجاجيفا حالة الطواريء في العاصمة:


(صوت رئيس الوزراء التايلاندي ابهيسيت فيجاجيفا)
"أود إبلاغ الجميع بأن حالة الطوارئ التي أعلنت عنها، وكل ما يتصل بها من أحكام، كانت تهدف الى إعادة الوضع ثانية الى حالته الطبيعية في أقرب ما يمكن. وسأعمل على ضمان ان تحاول الحكومة جهدها لتفادي وقوع أي أضرار من شأنها إثارة المزيد من أعمال العنف."


أصدر ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسي آل خليفة عفوا عن 178 شخصاً اتهموا بانتهاك أمن الدولة.
وقال مصدر بالحكومة ان بين من صدر عنهم العفو زعيم حركة الحق حسن المشيمع ورجل الدين محمد المقداد وثلاثة وثلاثين متهما اخر يحاكمون معهما، فيما أبلغ وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبد الله ال خليفة السجناء انه أصبح لزاما عليهم التعاون والحرص على أمن البلاد.
يذكر ان احتجاجات عنيفة وقعت في البحرين بسبب المحاكمة، وواجه بعض المحالين للقضاء اتهاما بالتخطيط للاطاحة بالحكومة بأساليب عنيفة.


أعلن انفصاليون متشددون في اقليم بلوشستان الباكستاني مسؤوليتهم عن قتل ستة من عمال منجم خطفوا الجمعة من أمام مقر شركتهم.
وقال مسؤول رفيع في الشرطة انه عثر السبت على جثث ستة عمال في الجبال قرب ماروار على بعد 35 كيلومترا الى الشرق من عاصمة الإقليم كويتا، مشيراً الى ان أيديهم وأقدامهم كانت مقيدة بالحبال وكانوا مصابين بطلقات نارية في رؤوسهم.
واتصل متحدث باسم جماعة جيش تحرير بلوشستان المتشددة هاتفيا بنادٍ صحفي في كويتا لاعلان المسؤولية عن قتل العمال الستة قائلا انه جاء انتقاما لمقتل وخطف سكان من الإقليم.


تعقبت سفن حربية أميركية قارباً على متنه مسلحون يحتجزون قبطانا امريكيا رهينة قبالة ساحل الصومال وحلقت طائرات هليكوبتر عسكرية فوق منطقة يستخدمها القراصنة بميناء هاراديري.
وقال مسؤولون امريكيون ان المسلحين يركبون قارب نجاة نفد وقوده وانهم يقتربون من الساحل، واوضحوا أن القراصنة ربما يحاولون الفرار برهينتهم اذا وصل القارب الى الشاطيء.
وكان مسلحون هاجموا سفينة حاويات ترفع العلم الاميركي مايرسك الاباما على مسافة بعيدة في المحيط الهندي الاربعاء لكن طاقمها الاميركي المؤلف من 20 فردا تصدوا فيما يبدو للخاطفين واستعادوا السيطرة على السفينة.


اقام بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر قداس عيد القيامة اليوم الأحد فيما يحيى المسيحيون في انحاء العالم ذكرى قيامة السيد المسيح.
البابا قال في كلمة القاها أمام عشرات الالاف من الأشخاص الذين تجمعوا في ميدان القديس بطرس، ان قيامة المسيح هي صرخة انتصار توحِّد الجميع اليوم.
ودعا البابا الى تجديد المساعي الرامية للسلام بين اسرائيل والفلسطينيين وقال ان التسوية يمكن لها أن تتحقق عبر جهود مخلصة متواصلة:

(صوت بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر)

"التسوية الصعبة والتي لا غنى عنها، هي الخطوة الأولى نحو مستقبل من السلام والأمن المشترك في الحياة، ويمكن لتلك التسوية أن تتحول إلى حقيقة عن طريق الجهود المخلصة والمتواصلة من أجل حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني."


أعلن مسؤول نفطي ان العراق سيخفض سعر البيع الرسمي لشحنات نفط شهر أيار من خامي البصرة الخفيف وكركوك الى المشترين في أنحاء العالم.
رئيس شركة تسويق النفط العراقية (سومو) فلاح العامري قال ان العراق خفض سعر خام البصرة للمشترين الاميركيين 6.20 دولار عن سعر نيسان، واشار الى انه جرى خفض سعر خام البصرة للمشترين الاوروبيين عشرة سنتات الى ما يقل 1.15 دولار عن سعر القياس الفوري لخامات بحر الشمال.
وقال المسؤول النفطي ان السعر تراجع للمشترين الاسيويين 65 سنتا الى ما يقل 50 سنتا عن متوسط خامي سلطنة عمان ودبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG