روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاحد 12 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستورانه بدأت في مركز التدريب المستمر بنقابة المهندسين الزراعيين الاردنيين دورة مدربين لعدد من المهندسين الزراعيين العراقيين في مجال تصنيع الخضار والفواكه تستمر حتى 21 نيسان الحالي.واكد نقيب المهندسين الزراعيين استعداد النقابة تقديم كل امكانياتها للاخوة في العراق في المجال الزراعي حتى في حال عدم توفر الدعم اللازم لاقامة الدورات،
وتقول الراي إن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أعلن إن شراء السلاح من روسيا يمثل مطلبا للعراقيين بالشكل الذي يساعد الحكومة على مواجهة التحديات الإرهابية والدفاع عن وحدة العراق وسيادته وأمنه الداخلي وليس أسلحة بعيدة المدى أو استراتيجية. إننا نريد عراقا قويا بالحرية والديمقراطية والدستور وليس بامتلاك أسلحة الدمار والعدوان على الآخرين وعلاقات قوية مع جميع دول العالم وفي مقدمتها الدول العربية الشقيقة. وتابع ان القادة الروس أبدوا الاستعداد الكامل للوقوف مع العراق إكمالا للمعروف الذي أسدته الحكومة الروسية بإسقاطها 11 مليار دولار من الديون المترتبة على العراق نتيجة الحروب والمغامرات التي خاضها النظام السابق ضد دول الجوار وضد شعبه باستخدام الأسلحة الكيمياوية والمقابر الجماعية.
وتقول العرب اليوم ان رئيس الحكومة العراقية يعتزم اجراء تعديل وزاري محدود وفقا للصلاحيات الدستورية بسبب ضعف الأداء أو كثرة ملفات الفساد المستشرية في عدد من الوزارات، وافادت مصادر برلمانية بانه بدأ تحركا وتنسيقا مع عدد من الشخصيات السياسية والبرلمانية لامكانية تمرير التعديل المزمع في البرلمان من دون اعتراضات. وتشير المعلومات الى ان من بين الوزراء المعنيين بالتغيير وزيرا التجارة والرياضة والشباب وأن علي الدباغ الناطق باسم الحكومة مرشح ايضا للاعفاء من منصبه بسبب تصريحات أدلى بها في عدة مناسبات أحرجت المالكي امام الامريكيين والكتل السياسية.

وتقول الغد إن الرئيس اﻷميركي أكد خلال زيارته للعراق التزام بـﻼده بسحب قواتها من المدن العراقية بحلول تموز المقبـل, غير أن رئيس الوزراء العراقي قـال إنـه قـد يطلـب ان تبقى القوات اﻷميركيــة فــي أكـثر المــدن العراقيـة خطـورة ويعتقد الكثيرون في مدينة الموصل أنـه ربما يضع مدينتهم نصب عينيه إذا ما وجه هذا الطلب. وبدا السياسيون العرب واﻷكراد في عاصمة إقليم نينوى، المقسم عرقيا، منقسمين ازاء مسألة مــا إذا كــان يجـب انسـحاب القـوات اﻷميركية بحلول نهاية حزيران أم ﻻ؟
وتقول الدستور ان استطلاعاً نشرت نتائجه امس اظهر ان 46.6% من العراقيين ذكروا انه لم يحصل اي تغيير في البلاد منذ اسقاط نظام صدام حسين عام 2003واظهرت نتائج الاستطلاع حالة تشائمية لدى الاشخاص المشاركين في الاستطلاع بشان جميع المجالات منها التغييرات الديمقراطية والخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين والفساد الاداري ومواضيع اخرى تتعلق بالاحزاب والقضاء والتعايش السلمي بين العراقيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG