روابط للدخول

العراق وروسيا يتفقان على إحياء عقود ما قبل عام 2003


كفاح الحبيب

قال رئيس الوزراء نوري المالكي أن العراق يعول على التحول إلى التطبيق العملي في تعاونه الثنائي مع روسيا الإتحادية.
وأكد المالكي أثناء محادثات أجراها في موسكو مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، أنه سمع ما يستجيب لرغبة العراق في استمرار الحوار مع روسيا.
من جهته أشار بوتين الى وجود تعاون مشترك مثمر يربط العراق وروسيا منذ عشرات السنين، وأكد إمكانية الاستفادة من ذلك في تطوير العلاقات بين البلدين في المستقبل.
المالكي الذي وصل الى موسكو مساء أمس بزيارة رسمية تلبية لدعوة من بوتين، من المقرر أن يجري أيضاً مباحثات مع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف.


أعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ان العراق وروسيا اتفقا على العمل من أجل احياء عقود كانا قد اتفقا عليها قبل 2003.
وقال شماتكو في تصريحات للصحفيين بعد اجتماع بين رئيسي وزراء البلدين إن الإتفاق يمثل خطوة كبيرة جدا، وأضاف ان بوتين تلقى ضمانات بحصول الشركات الروسية على معاملة متكافئة في عطاءات التنقيب عن النفط وخدمة الحقول التي أعلنتها الحكومة العراقية، واشار الى ان روسيا حصلت أيضا على عروض مغرية للعمل في اعادة الاعمار وتطوير محطات الكهرباء العراقية .


أعلن الجيش الاميركي ان خمسة من جنوده قتلوا وأصيب آخر بجروح في هجوم انتحاري بشاحنة ملغومة استهدف مقراً للشرطة الوطنية العراقية في مدينة الموصل.
الجيش أضاف في بيان ان إثنين من أفراد الشرطة قتلا وأصيب عشرون آخرون في الهجوم، واكد اعتقال شخصين مشتبه بهما في المكان، مشيراً الى ان التحقيقات لا تزال جارية.
وكانت الشرطة أعلنت مقتل جندي وأحد أفرادها وإصابة سبعين آخرين في هجوم الموصل، وذكرت ان خمسة عشر على الأقل من الجرحى من رجال الشرطة، وان الانفجار دمّر خمس عربات مدرعة عراقية واثنتين أمريكيتين.


طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما من الكونغرس تخصيص 83.4 مليار دولار اضافية لتمويل العمليات العسكرية في كل من العراق وافغانستان.
وفي رسالة بعث بها الي رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي وأذاعها البيت الابيض قال اوباما ان الوضع الامني في منطقة الحدود بين افغانستان وباكستان يمثل ضرورة عاجلة، مشيراً الى ان طالبان تنهض والقاعدة تهدد الولايات المتحدة من ملاذها الامن على تلك الحدود.
الرئيس الأميركي اضاف أن 95 في المئة من التمويل الاضافي الذي يطلبه سيذهب لدعم العمليات العسكرية الاميركية في العراق والمسعى الاميركي لمحاربة القاعدة.


أعلن في الجزائر فوز الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المرشح لولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية.
وزير الداخلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني قال في مؤتمر صحافي ان بوتفليقة حصل على أكثر من 90% من الاصوات في انتخابات الخميس التي بلغت نسبة المشاركة فيها قرابة 75%.
واوضح زرهوني ان هذه النتائج تنتظر تاكيداً من المجلس الدستوري، في وقت اعلن المرشحون الاربعة الآخرون عن وجود حالات تزوير ونسبة مشاركة مبالغ فيها وأشاروا الى حصول مخالفات واعمال تخويف، الا ان رئيس بعثة المراقبة من الجامعة العربية اعرب عن ارتياحه لما وصفه بتنظيم "لا غبار عليه" و"اجواء هادئة" سادت الاقتراع.


شيّع اليوم في جنازة رسمية ضحايا أسوأ زلزال يضرب ايطاليا في غضون ثلاثة عقود، فيما اعلنت الحكومة الجمعة يوم حداد وطني.
وارتفع عدد ضحايا زلزال الاثنين الذي بلغت شدته 6.3 درجة، الى 287 قتيلاً، ومع أنغام الموسيقى الجنائزية وضع قرابة مئتي تابوت خشبي في أربعة صفوف على أرض أكاديمية الشرطة بمدينة لاكويلا الجبلية التي كانت الاكثر تضرراً من الزلزال.
وكانت جهود الانقاذ شارفت على الانتهاء مع تضاؤل الامل في انتشال ناجين من بين الحطام، وقال المتحدث باسم وكالة الحماية المدنية لوكا سبوليتيني ان عمليات البحث انتهت تقريباً.


أخفق ممثلو الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي مجددا في التوصل لاتفاق بشأن الرد على كوريا الشمالية التي قامت بإطلاق صاروخ الأحد الماضي.
السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس ونظيرها الياباني يوكيو تاكاسو وصفا اجتماع المجلس الخميس لبحث سبل انهاء المأزق بانه كان ايجابياً.
وتقول الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخاً بالستياً طويل المدى وليس قمراً اصطناعيا، في خرق لقرار لمجلس الامن الدولي يحظر اطلاق مثل هذه الصواريخ.


قال رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي انه لن يرضخ لمطالب المعارضة التي تطالبه بالتنحي.
ساكاشفيلي الذي كان يتحدث من منزله فيما دخلت الاحتجاجات في شوارع العاصمة الجيورجية تبليسي يومها الثاني، دعا الى الحوار مع المعارضة وحث على الوحدة داخل الطيف السياسي:
"اليوم، عندما تواجه البلاد الصعاب، ويقاسي المواطنون المصاعب، ويكافح العديد من العائلات من أجل الحياة والمستقبل، فببساطة لم يكن لدينا أي خيار سوى الحوار وتقاسم المسؤولية."
وكان نحو 60 ألف مواطن جورجي احتشدوا امس في محاولة لاجبار ساكاشفيلي على التنحي، متهمينه بقمع اصلاحات ديمقراطية واقحام البلاد في حرب كارثية مع روسيا العام الماضي.


أعلنت روسيا أنها أبرمت عقدا لشراء طائرات بدون طيار من اسرائيل في خطوة لتعزيز قواتها المسلحة.
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن نائب وزير الدفاع الروسي فلاديمير بوبوفكين تأكيده التوقيع على عقد مع شركة اسرائيلية لتسليم طائرات بلا طيار، دون إعطاء مزيد من التفاصيل عن عدد تلك الطائرات، لكن وسائل اعلام روسية قالت ان قيمة الصفقة تبلغ 50 مليون دولار، وان روسيا ستشتري الطائرات من شركة (ازرائيل ايروسبيس انداستريز) وهي أكبر شركة اسرائيلية للصناعات الحربية مملوكة للدولة.


قال ممثل الامم المتحدة الخاص في الصومال أحمدو ولد عبدالله ان القراصنة الصوماليين في حالة فرار دائم، وان على المجتمع الدولي ان يبذل مزيدا من الجهد لتعقب حركة أموالهم للتوصل الى من ورائهم.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المبعوث الأممي قوله انه من غير المقبول ان تهدد مجموعة من الافراد الحقوق الاساسية لحرية الملاحة في العالم في حقبة العولمة، مشيراً الى ان القراصنة يفعلون ذلك كتجارة قبل كل شيء، وقال ان القرصنة تجارة كبيرة مربحة.

على صلة

XS
SM
MD
LG