روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 10 نيسان


فائقة رسول سرحان – عمّان

قالت صحيفة الرأي نقلا عن مصادر أردنية موثوقة إن رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي طلب من جميع الجهات الحكومية والأهلية المعنية بقضية المعتقلين الأردنيين في العراق حصر أعدادهم والتوثق من جميع المعلومات المتعلقة بهم. وبينت الصحيفة وبحسب مصادرها أن العدد الأولي الذي تم حصره حتى الآن يشير إلى أن عددهم يتراوح بين 40-50 معتقلا. وأضافت الصحيفة أن الحكومة الأردنية تجري منذ فترة اتصالات مع الحكومة العراقية بشأن المعتقلين الأردنيين، وذلك قبيل زيارة الذهبي المرتقبة إلى العراق، موضحة أن الاتصالات كانت تصب باتجاه اصطحاب الذهبي في عودته من العراق المعتقلين الأردنيين الذين سيتم الإفراج عنهم.

وذكرت صحيفة الدستور أن النائب العراقي فوزي أكرم ترزي من الكتلة الصدرية دعا الحكومة العراقية بأن تجعل كركوك الغنية بالنفط عاصمة العراق "الصيفية" لما لهذه المدينة من أهمية اقتصادية وسياسية واستراتيجية بالنسبة لمستقبل البلاد، وذلك من أجل تعزيز الوحدة بين مخلتف مكوناتها تجنباً للصراعات الطائفية والقومية والعرقية. وتابعت الصحيفة أن النائب طالب الحكومة العراقية بالمباشرة بتنفيذ مشاريع عمرانية كبيرة تليق بمدينة كركوك كعاصمة صيفية.

وعلى صعيد آخر نقلت صحيفة الغد عن المتحدث الإعلامي باسم وزارة السياحة والآثار العراقية عبد الزهرة الطالقاني قوله إن الوزارة تلحظ ضمن خططها إعادة تأهيل وترميم معابد يهودية بات معظمها متداعياً بفعل الإهمال وعوامل الزمن. وأوضح الطالقاني أن مرقد ذي الكفل الذي يقع في منطقة تحمل الاسم ذاته بين الحلة والنجف يخضع للصيانة حالياً. وبين المتحدث أن الوزارة تضع خططاً للمناطق الأثرية والتراثية سواء كانت في بغداد أو غيرها بغض النظر عن الانتماء الديني أو المذهبي، فالوزارة تهتم بكل التراث العراقي سواء كان مسيحياً أو يهودياً أو من أي ديانة أخرى.

وفي إطار متابعتها للشأن الرياضي العراقي نقلت صحيفة العرب اليوم عن نائب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود قوله إن منتخب بلاده سيلتقي مع نظيره البولندي ودياً في 9 حزيران المقبل في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا، وذلك في إطار تحضيراته الأخيرة لبطولة كأس القارات، موضحاً أن الاتحاد يسعى إلى تأمين مباريات تجريبية هامة أخرى للمنتخب مع نظيره المصري - بطل إفريقيا، المشارك أيضا في كأس القارات في 14 حزيران المقبل بجنوب إفريقيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG