روابط للدخول

العراق يسعى إلى تطوير التعاون مع حلف شمالي الأطلسي النيتو


رواء حيدر

وقعت الحكومة العراقية اتفاقا مع حلف شمالي الأطلسي النيتو يمنح دول الحلف الثماني والعشرين صلاحية قانونية لمواصلة مهامها في العراق ولحين نهاية تموز المقبل. وقع على هذا الاتفاق يوم الأربعاء الامين العام للحلف ياب دي سخيفر ووزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم. مهام الحلف تركز على تدريب القوات العراقية وهو ما أكده الامين العام إذ قال ألا نية لقوات الحلف المشاركة في أي مهام قتالية.

تفاصيل أخرى في تقرير مراسلنا ليث أحمد:

شرع حلف شمال الأطلسي في عام 2004 بإرسال بعثة إلى العراق للقيام بمهام تدريبية لقوات الأمن العراقية التي أعيد تشكيلها من جديد وقد أشار مدير مركز العمليات في وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف إلى أن من بين مهام البعثة تأهيل كوادر تدريبية عراقية:
(صوت اللواء عبد الكريم خلف)

هذا وقد أنهى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هوب سخيفر زيارة إلى بغداد وقع فيها اتفاقية تسمح لقوات حلف الناتو الاستمرار بعمليات التدريب للقوات الأمنية العراقية لغاية الواحد والثلاثين من تموز القادم. فيما طالبت الحكومة العراقية أن تستمر بعثة الناتو بمهامها التدريبية بعد هذا التأريخ، سخيفر وبعد لقاءه وزير الداخلية جواد البولاني أكد أن هذا الملف سيبحث بصورة جدية:
(مقطع من المؤتمر الصحفي)

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أكد أن مهمة بعثة الناتو هي تدريبية فقط وليست قتالية مشيرا إلى مساعي الحكومة العراقية في توقيع اتفاقية طويلة الأمد مع الناتو لهذا التدريب:
(مقطع من المؤتمر الصحفي)

من جهته أكد وزير الداخلية جواد البولاني أن العلاقة مع حلف الناتو سوف تعطي قوة اكبر للعراق في المجتمع الدولي:
(صوت وزير الداخلية جواد البولاني)

وعن المشاريع المستقبلية لبعثة الناتو في العراق أوضح قائد الشرطة الوطنية الفريق الركن حسين جاسم العوادي أن من بينها تدريب حرس الحدود وتكملة منهاج تأهيل مدربين للقوات الخاصة العراقية والذي سيستمر إلى منتصف عام 2010.

على صلة

XS
SM
MD
LG