روابط للدخول

"ثقافة السلام وفض النزاعات "، ورشة لشباب وشابات في اربيل


عبد الحميد زيباري – أربيل

تشير الدراسات الى ان ثقافة تحقيق السلام وفض النزاعات تحتاج الى ترسيخ ثقافة اجتماعية وسايكولوجية تحترم الاخر وتنبذ العنف والعدوان في اربيل نظمت مؤسسة مجتمعية ورشة عمل في هذا المجال يعرض لها مراسل الاذاعة عبد الحميد زيباري:

بهدف تدريب مجموعة من الشباب ومن كلا الجنسين على بناء القدرات لتحقيق السلام، نظمت مؤسسة نحو السلام العراقية وهي منظمة غير حكومية، ورشة عمل في اربيل.
وبحسب القائمين على هذه المنظمة التي تاسست في بداية العام الحالي ان ورشة العمل تهدف الى تنمية قدرات قدرات الشباب في مجال فض النزاعات وفق ساليب عملية.
وعن ورشة العمل هذه تحدث الاكاديمي يوسف حمه صالح رئيس فرع اربيل للمؤسسة الى اذاعة العراق الحر وقال:

الهدف من ورشة العمل هذه تنمية قدرات الشباب نحو بناء السلام وفض المنازعات بطريقة علمية ومنهجية مثمرة والمشاركين تم اختيارهم عن طريق الاتصال بالجامعات ومنظمات المجتمع المدني ومن مختلف الاعمار والمهم في الحدود العمرية مابين 20 الى 40 سنة.
واشار الى ان عملية تحقيق السلام تتطلب ثقافة سايكولوجية واجتماعية وهذين المجالين اولى بالاهتمام بهما لتحقيق السلام وتحيق الديمقراطية في المجتمع العراقي وسوف نركز على اهمية السلام وكيف نحاول نشر ثقافة السلام والعنف والعدوان.

الى ذلك شددت احدى المشاركت في ورشة العمل هذه وهي سعاد تدريسية من سنجار في محافظة الموصل، على اهمية ورشة العمل هذه وسلطت في حديث مع اذاعة العراق الضوء على شكل النزاعات التي تعاني منها مدينتها واضافت قائلة: هذه الورشات مهمة جدا ولكن للاسف لحد الان لاتوجد مثل هذه المنظمات وورشات العمل هذه ضرورية ونحن بحاجة الى الانسجام وتقبل الاخر لكوننا ننتمني الى قوميات واديان مختلفة واعتقد ان السياسات الخاطئة للانظمة السابقة هي السبب الرئيسي في ظهور الخلافات بين القوميات والاديان.

على صلة

XS
SM
MD
LG