روابط للدخول

المالكي في موسكو لبحث عودة الشركات الروسية في اطار جولة اوروبية


فارس عمر

بدأ رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس زيارة الى روسيا في اطار جولة اوروبية تستمر عدة ايام. واعرب الجانب العراقي عن الأمل بتوقيع اتفاقيتين للتعاون الاقتصادي خلال زيارة المالكي لروسيا التي تستمر ثلاثة ايام. ومن المتوقع ان يبحث المالكي ايضا عودة الشركات الروسية الى العراق وخاصة في مجالات النفط والماء والكهرباء. كما سيبحث رئيس الوزراء امكانية استئناف شركة لوك اويل النفطية الروسية العملاقة نشاطها في العراق واحياء العقود الموقعة مع شركات روسية لتشغيل عدد من محطات توليد الطاقة الكهربائية. وكانت شركة لوك اويل تولت تطوير حقل غرب القرنة النفطي بموجب عقد وقع عام 1997.

تظاهر عشرات الالوف من انصار التيار الصدري اليوم الخميس في وسط بغداد احتجاجا على الوجود العسكري الاميركي بمناسبة الذكرى السادسة لدخول القوات الاميركية بغداد في التاسع من نيسان عام 2003.
ودعا أحد الخطباء في التظاهرة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى سحب جميع القوات الاميركية تنفيذا للوعود التي قطعها للعالم.
وكان رجل الدين مقتدى الصدر دعا العراقيين الى المشاركة في التظاهرة الاحتجاجية التي جرت في ساحة الفردوس حيث أُسقط تمثال صدام حسين في مثل هذا اليوم قبل ست سنوات. وأحرق المتظاهرون دمية تمثل الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.

أُصيب اثنان من عناصر الشرطة اليوم الخميس في انفجار وقع قرب مركز اقتراع فيما كان الجزائريون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر محلية ان الهجوم الذي اتُهمت عناصر اسلامية متطرفة بالمسؤولية عنه وقع في منطقة ناصرية التي تبعد نحو خمسين كيلومترا شرقي العاصمة الجزائرية. واضافت المصادر ان عبوتين من صنع يدوي كانتا مزروعتين قرب مركز الاقتراع وابطلت قوى الأمن عبوتين أُخريين في المنطقة التي ينشط فيها تنظيم "القاعدة" في المغرب الاسلامي.
وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة دعا أكثر من عشرين مليون جزائري يحق لهم التصويت الى المشاركة في الانتخابات حتى إذا صوتوا ضده.

اجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس محادثات في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك تركزت على عملية السلام في الشرق الأوسط بعد تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة ، ومستجدات الحوار بين الفصائل الفلسطينية لتشكيل حكومة وحدة وطنية ، واعادة إعمار قطاع غزة بعد الهجوم الاسرائيلي في اواخر العام الماضي.
وكان عباس ارسل مبعوثين الى قطاع غزة لأول مرة منذ سيطرت حركة "حماس" على القطاع قبل عامين.

افتتح الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس أول مصنع لانتاج الوقود النووي في الجمهورية الاسلامية يقع قرب مدينة اصفهان في وسط ايران. كما اعلن الرئيس الايراني اختبار أجهزة طرد ذات قدرة عالية

(الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد)
"اليوم يوم انجازات في المجال النووي ، شهدنا فيه تطورين هامين على مستوى الخبرة في التكنولوجيا النووية. الانجاز الأول هو القدرة على استكمال المرحلة النهائية لدورة الوقود النووي وتحضيره للاستخدام في المفاعلات. والانجاز الثاني هو النجاح في اختبار نوعين من أجهزة الطرد تزيد قدرتهما بكثير على الأجهزة التي نستخدمها الآن".
ومن المقرر ان يوفر المصنع وقودا نوويا لمفاعل آراك للابحاث الذي تبلغ قدرته اربعين ميغاواط والمقرر ان يبدأ تشغيله في غضون عامين أو ثلاثة اعوام.
الرئيس احمدي نجاد افتتح المصنع بمناسبة اليوم الوطني للطاقة النووية.

وصلت المياه الدولية قبالة الساحل الصومالي اليوم الخميس مدمرة اميركية للمساعدة في الافراج عن قبطان سفينة تجارية تحمل العلم الاميركي خطفه قراصنة صوماليون.
وكان قراصنة سيطروا على سفينة الشحن "ميرسك الباما" يوم أمس الاربعاء ولكن افراد طاقم السفينة العشرين استعادوا السيطرة عليها بعد مواجهة في مياه المحيط الهندي. واعلن متحدث باسم شركة ميرسك الدنماركية التي تملك السفينة ان محاولات تًُبذل للتفاهم مع خاطفي القبطان

(متحدث باسم شركة ميرسك الدنماركية)
"عودة القبطان سالما هي أولويتنا العليا. وكل ما فعلناه منذ يوم امس يهدف الى زيادة فرص التوصل الى نتيجة سلمية".
شركة ميرسك قالت أن اربعة قراصنة يحتجزون القبطان الاميركي على متن قارب نجاة.

أعلن الرئيس البوليفي ايفو موراليس اليوم الخميس اضرابه عن الطعام مطالبا البرلمان بإصدار قانون يمهد الى اجراء انتخابات عامة في كانون الأول المقبل. وكان نزاع نشب الاسبوع الماضي بين اعضاء الحزب الاشتراكي الحاكم والمعارضة حول مشروع القانون الانتخابي الذي يمكن ان يعزز موقع الرئيس اليساري موراليس بزيادة عدد المقاعد البرلمانية المخصصة للمناطق الفقيرة والريفية. ويسيطر حلفاء الرئيس البوليفي على مجلس النواب فيما تتمتع المعارضة بالاغلبية في مجلس الشيوخ. وقال موراليس للصحفيين ان موقف النواب اليمينيين لم يترك له خيارا سوى الاضراب عن الطعام.

قررت كوريا الشمالية اليوم الخميس تعديل دستورها. وقالت وكالة الانباء الرسمية ان البرلمان المنتخب حديثا وافق على قانون لاعادة النظر بالدستور الاشتراكي واستكماله. ولم تحدد وسائل الاعلام الكورية الشمالية التي نقلت النبأ طبيعة التعديلات المقررة. وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونع ايل حضر جلسة البرلمان الذي بث التلفزيوني الحكومي دخوله قاعة البرلمان حيث أُعيد انتخابه رئيسا للجنة الدفاع الوطني.

حذرت المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب في بيان اليوم الخميس من ان ثلاثة آلاف وخمسمئة ينتمون الى منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة في العراق يواجهون خطر التعذيب إذا سلمتهم السلطات العراقية الى الحكومة الايرانية. ويتمركز عناصر منظمة مجاهدي خلق في معسكر أشرف بمحافظة ديالى منذ نحو عشرين عاما. وقالت المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب التي يوجد مقرها في جنيف ان المعلومات الأخيرة تفيد بأن قوى الأمن العراقية تطوق المعسكر وتمنع الدخول اليه أو الخروج منه.

قال زعيم حزب شين فين الجمهوري الايرلندي جيري آدمز اليوم الخميس انه اجتمع مع رئيس حكومة "حماس" في قطاع غزة اسماعيل هنية خلال زيارته للقطاع التي استمرت يومين. واضاف آدمز انه يعتزم اطلاع المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الأوسط جورج ميتشل على اتصالاته مع قادة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة منذ عامين. واعلن آدمز انه يريد المساعدة في جهود السلام وقال "اننا ندعم الشعب الفلسطيني".

توجه الناخبون الجزائريون الى صناديق الاقتراع اليوم الخميس للادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية. ويتنافس على الرئاسة ستة مرشحين يتقدمهم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي يطمح في الفوز بولاية ثالثة مدتها خمس سنوات . وكان بوتفليقة دعا أكثر من عشرين مليون جزائري يحق لهم التصويت الى المشاركة في الانتخابات حتى إذا صوتوا ضده.
من جهة اخرى أَغلقت مراكز الاقتراع في اندونيسيا ابوابها بعدما أدلى الناخبون في أكبر بلد اسلامي بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية والمحلية.

اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس ان ايران ستكون مستعدة لاجراء محادثات مع الغرب شرط ان تقوم على أساس الاحترام والعدالة. وجاء اعلان احمدي نجاد بعد يوم على اقتراح القوى الكبرى عقد لقاء مباشر مع ايران لبحث ملفها النووي وتأكيد الولايات المتحدة مشاركتها في اللقاء.
احمدي نجاد قال في كلمة بثها التلفزيون الايراني ان ايران كانت منذ البداية تسعى الى اعتماد المنطق وتريد المفاوضات ولكنها مفاوضات تقوم على أساس العدالة والاحترام التام للحقوق والأنظمة ، بحسب تعبيره. وأكد رفض ايران المفاوضات بشروط وفي اجواء التهديد.

قالت الولايات المتحدة اليوم الخميس ان تهمة التجسس التي وجهتها السلطات الايرانية الى صحفية اميركية من أصل ايراني لا أساس لها. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود ان الولايات المتحدة تنظر بقلق بالغ الى اعلان ايران تهمة التجسس بحق روكسانا صابري ، وهي مواطنة اميركية ايرانية المولد تبلغ من العمر واحدا وثلاثين عاما ، اعتقلتها السلطات الايرانية في اواخر كانون الثاني الماضي. واتُهمت صابري في البداية بالعمل دون ان تكون صحفية معتمدة ولكن قاضيا ايرانيا وجه اليها يوم أمس الاربعاء تهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة.

قُتل خمسة أشخاص وأُصيب سبعة عشر آخرون اليوم الخميس في هجوم انتحاري استهدف دورية لشرطة مكافحة المخدرات في اقليم هلمند جنوبي افغانستان. وقال نائب قائد شرطة الاقليم كمال الدين ان الهجوم استهدف الدورية في مدينة لشكر غاه عاصمة اقليم هلمند الذي تكثر فيه زراعة المخدرات. واعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.
من جهة أخرى قال الجيش الاميركي في بيان اليوم انه يحقق في اتهامات افغانية بأن قواته قتلت اربعة مدنيين فجر اليوم بينهم معلمة واثنان من اطفالها. واضاف البيان ان القوات الاميركية قتلت خمسة مسلحين بينهم امرأة في عملية نفذتها في اقليم خوست. ولكن وزارة التربية الافغانية قالت ان القتلى من المدنيين.

تظاهر عشرات ألوف الجورجيين اليوم الخميس في العاصمة تبليسي مطالبين باستقالة الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي. واحتشد المتظاهرون بعد ظهر اليوم امام مبنى البرلمان في وسط العاصمة الجورجية ملوحين بأعلام المعارضة ومطالبين باستقالة ساكاشفيلي. وقال الطالب غريغوري ان التغيير بات ضروريا بسبب المشاكل المزمنة

(صوت الطالب غريغوري)
"موقفنا ان الحكومة يجب ان تتغير لأن مشاكل كثيرة تراكمت ولا احد يحاول معالجتها".
قادة المعارضة تعهدوا بمواصلة التظاهر حتى موافقة الحكومة على اجراء انتخابات جديدة.

اعلنت مصادر الشرطة اليوم الخميس ان عدد ضحايا الزلزال الارضي الذي ضرب مدينة لاكيلا وسط ايطاليا يوم الاثنين الماضي بلغ مئتين وثلاثة وثمانين قتيلا بينهم عشرون طفلا ويافعا. وقال رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني ان حكومته زادت مساعدات الطوارئ للمدينة الى مئة مليون يورو. واضاف ان بناء المناطق المتضررة سيكلف مليارات اليورو. وكانت الشرطة ذكرت في وقت سابق ان ما بين عشرين وثلاثين شخصا ما زالوا في عداد المفقودين وان عدد المصابين يبلغ الفا ومئة وسبعين شخصا بينهم مئة وتسعة سبعون اصاباتهم خطيرة. ويقدر ان ثمانية وعشرين الفا شخص أصبحوا بلا مأوى نتيجة الزلزال.

على صلة

XS
SM
MD
LG