روابط للدخول

محطة لعزل الغاز جديدة في ميسان بأيد ٍ عراقية


أحمد الكعبي - ميسان

افتتح وزير النفط محطة عزل للغاز في حقل نور النفطي قرب مدينة العمارة ، المحطة كلفت حوالي مليوني دولار وتنتج في حدود خمسة آلاف برميل حاليا قابلة للزيادة بعد حفر آبار جديدة في نفس الحقل بحسب وزير النفط حسين الشهرستاني ، من جانبه أشار مدير عام شركة نفط ميسان الى ان كادر الشركة الذي نفذ المحطة استفاد من أجهزة متروكة وأنابيب وقطع كانت في عداد الخردة ، أحمد الكعبي من العمارة وهذا التقرير:

إلى حقل نور النفطي ( 20) كم شرق مدينة العمارة افتتح وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني محطة عزل غاز حقل نور النفطي شرق العمارة بكلفة مليوني دولار ، وهي ضمن تخصيصات وزارة النفط لعام 2008.

وقال الشهرستاني في حفل افتتاح المحطة "نحتفل اليوم في شركة نفط ميسان بهذا الانجاز الوطني المهم،المتمثل بربط بئرين للنفط الخام متوقفين عن العمل مع خط تصدير النفط العراقي.وأضاف الشهرستاني "خلال أيام قليلة ستغطي واردات هذين البئرين ستغطي الكلفة الكلية للمشروع حيث ينتج هذا المشروع بمقدار( 5000) برميل يوميا ،وبهذا ترتفع الطاقة التصديرية العراقية .
مؤكدا على ضرورة تطوير الحقل بحفر آبار جديدة لترتفع الطاقة الإنتاجية من حقل نور النفطي إلى( 100) إلف برميل يوميا ،فضلا عن (10 ) حقول نفطية مهمة في هذه المحافظة سنعمل على تطويرها تدريجيا واحدة تلو الأخرى.
مشيرا إلى أن الوزارة تمكنت من تأمين (3 ) حفارات لشركة الحفر العراقية والتي ستكلف من قبل ووزارة النفط بالمباشرة بحفر أبار أخرى للعمل على زيادة الإنتاج قبل نهاية العام الجاري.
يذكر أن الرقعة الجغرافية لمحافظة ميسان تحوي ستة حقول منتجة هي البزركان وأبو غرب والفكه والحلفاية والعمارة بالإضافة إلى حقل مجنون المشترك مع شركة نفط الجنوب، كما تحوي خمسة حقول مستكشفة وغير منتجة وهي حقول الحويزة والرافعي ورافدين الشرقي والدجيلة وكميت

على صلة

XS
SM
MD
LG