روابط للدخول

وزارة التجارة تعقد ندوة حول انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية


سعد کامل – بغداد

بمشاركة خبراء اقتصاديين من وزارات الدولة المختلفة والجامعات والمراكز البحثية وممثلين عن الجمعيات والمنظمات والاتحادات المعنية بشؤون القطاع الخاص عقدت في وزارة التجارة ندوة علمية متخصصة ناقشت ماتحقق من متطلبات الاصلاح الاقتصادي تماشيا مع المحاولات العراقية الرامية للانضمام الى منظمة التجارة العالمية تلك الخطوة تحتاج الى دراسة موضوعية متأنية ومعمقة واعطاء فرصة لتأهيل الاقتصاد العراقي ذلك ماتحدث به وزير التجارة الدكتور عبد الفلاح السوداني خلال كلمة القاها بتلك المناسبة.

ومع اقتراب موعد الجولة الثالثة من المفاوضات الممهدة لانضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية اكد مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية في وزارة التجارة الدكتور داخل جواد كاظم على ضرورة الاندماج مع الاقتصاد العالمي بما ينسجم مع امكانية اجراء الاصلاحات الاقتصادية والتشريعية المحلية.

ومن جهته المشرف على ملف منظمة التجارة العالمية في وزارة التجارة سامي الخير الله اوضح بان ابتعاد العراق عن منظمة التجارة العالمية يعني العودة الى عهود العزلة عن الاقتصاد الخارجي.

فيما اكد رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية جعفر الحمداني على ان الظروف الاقتصادية للعراق غير مؤاتية حاليا للانضمام وتحقيق المنافع والمكاسب.

وقبل التفكير بالانضمام الى منظمة التجارة العالمية لابد من وضع برامج وخطط لرفع نسب الانتاج المحلي وتمكين الصادرات من المنافسة والنفاذ الى الاسواق الخارجية ذلك ما لفت اليه استاذ الاقتصاد في جامعة بغداد الدكتور بلاسم جميل.

على صلة

XS
SM
MD
LG