روابط للدخول

(مشاكل المرأة العاملة ونظرة المجتمع العراقي تجاهها)


فريال حسين

في رحلتنا الأسبوعية مع برنامج (اجيال) وحلقة اليوم تسلط الضوء على مشاكل المرأة العاملة خاصة المتعلقة بنظرة المجتع ومدى تقبله لبعض المهن التي تمارسها المرأة العراقية..

مصطفى عبد الواحد:

تعمل العديد من النساء العراقيات اليوم في دوائر الدولة أو في مؤسسات القطاع الخاص، وبعضهن يعملن في منظمات المجتمع المدني أو في محلات خاصة بهن كمحلات الحلاقة والتجميل أو محلات بيع الملابس، وعدد من النساء بدأن بقيادة السيارات في اغلب المدن العراقية..كل هذه الملامح مؤشرات على متغيرات اجتماعية تحدث ولو بشكل لا يثير الضجيج، إلا أنها تعني أن هناك تحولات واضحة تشهدها الأجيال المعاصرة في المجتمع العراقي... بالطبع هذا لا يعني أن المرأة العراقية لم تكن تعمل سابقا، فالعراق من أوائل الدول العربية التي خرجت فيه نساؤه للعمل وفي ميادين مختلفة... إلا أن الظاهرة اليوم باتت أوسع حتى أن المرأة دخلت العديد من المجالات.. إذن مع هذا الواقع كيف ينظر المجتمع بشكل عام للمرأة العاملة، وما هي المشكلات التي تواجهها؟ وكيف يمكن للمرأة أن توفق بين مهامها في البيت والتزاماتها العملية، وكيف يقابل الأزواج بشكل عام فكرة عمل المرأة؟.
مراسلنا في كربلاء(مصطفى عبد الواحد) تابع هذا الموضوع والتقى اولا بالسيدة (عواطف جواد)من كربلاء.

كيف ينظر المجتمع العراقي للمرأة العاملة سابقا وحاليا ، كان موضوع حلقة هذا اليوم من برنامج اجيال حيث شاركنا فيها مراسلنا في كربلاء(مصطفى عبد الواحد).. شكرا وتحية منه لمستمعينا ومني ايضا (فريال حسين) والمخرج (نجيب بالاي)..

على صلة

XS
SM
MD
LG