روابط للدخول

اوباما يعلن من بغداد التزامه بمواعيد الانسحاب


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
أكد الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد اليوم الثلاثاء انسحاب القوات الاميركية وفق الجدول الزمني المتفق عليه. وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء ياسين ماجد ان اوباما جدد التزام الولايات المتحدة تجاه العراق بسحب القوات حسب الخطة المرسومة سابقا. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم رئيس الوزراء وصفه اجتماع اوباما والمالكي بالايجابي.
وكان اوباما وصل الى بغداد في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. وقال انه يأمل بأن زيارته للعراق ستسهم في توصل القوى السياسية العراقية الى حلول عادلة للقضايا العالقة بينها قبل الانتخابات القادمة. واضاف ان زيارته تهدف الى لقاء القادة العراقيين وجها لوجهه والاطلاع على الوضع الأمني.
اوباما أشاد بالتقدم المتحقق في العملية السياسية ولكنه أكد انه ما زال هناك الكثير مما ينبغي القيام به.
ونقلت وكالة رويترز عن الرئيس الاميركي قوله ان الوقت قد حان لتولي العراقيين مسؤولية بلدهم. واكد اوباما ان عودة القوات الاميركية الى بلدها مرتبطة ببناء عراق يسوده الاستقرار ولا يكون ملاذا للارهابيين. وقال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو خلال اجتماعه مع اوباما في القاعدة الاميركية ان اعمال العنف تراجعت الى أدنى مستوياتها منذ عام 2003 رغم التفجيرات الأخيرة.
طائرة اوباما هبطت في بغداد قادمة من اسطنبول حيث تطرق الى وقوفه ضد حرب العراق عام 2003 ودعوته الى التأني الآن الانسحاب من العراق
( صوت الرئيس الاميركي باراك اوباما)
"لعل البعض يقول ألم تكن معارضا للحرب في العراق؟ فلماذا لا تسحب جميع القوات الاميركية فورا؟ حسنا، إذا كنتُ معارضا للحرب من البداية، لا يعني هذا اني لا أتحمل الآن مسؤوليات للتوثق من العمل بمسؤولية".
وتأتي زيارة اوباما للعراق في ختام جولة على اوروبا وتركيا استمرت ثمانية ايام.

قتل تسعة اشخاص وأصيب ثمانية عشر آخرون اليوم الثلاثاء في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الكاظمية شمال غربي بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان عدد الضحايا حصيلة اولية ويمكن ان يرتفع. ويأتي هذا الهجوم بعد يوم على مقتل سبعة وثلاثين شخصا في سلسلة انفجارات شهدتها مناطق متفرقة من بغداد.

اعلن المدرب الصربي بورا ميلو تينوفيج اليوم الثلاثاء انه وافق على تدريب الفريق الوطني العراقي حتى نهاية بطولة كأس القارات. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المدرب الصربي ان عرضا قُدم اليه لتدريب الفريق العراقي خلال بطولة كأس القارات وانه قبل العرض. وتعتبر بطولة كأس القارات التي تُقام في جنوب افريقيا بمشاركة ثمانية منتخبات آخر التحضيرات الجدية لبطولة كأس العالم في العام المقبل. وتضم مجموعة العراق في البطولة جنوب افريقيا واسبانيا ونيوزيلندا فيما تضم المجموعة الثانية البرازيل وايطاليا والولايات المتحدة ومصر. وكان ميلو تينوفيج تولى تدريب منتخب جامايكا حتى نهاية عام 2007.

اختتم الرئيس الاميركي باراك اوباما زيارته لتركيا التي استمرت يومين بلقاء مع الطلاب الاتراك في اسطنبول. وقال اوباما انه زار تركيا لالتزامه باعادة بناء العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي. ودعا اوباما الى منح اكراد تركيا حرية التعبير وتكافؤ الفرص في المجتمع
( صوت الرئيس الاميركي باراك اوباما)
"أعتقد أيضا ان من المهم ان تكون الأقلية الكردية في تركيا حرة للتقدم في المجتمع وان تكون للأكراد فرصة متساوية وحرية التعبير السياسي، وألا يتعرضوا الى الاضطهاد في هذه الفرصة. واعتقد ان رئيس الجمهورية التركية ورئيس وزرائها ملتزمان بذلك، ولكني أُريد التشجيع باستمرار على تمكين الأقليات، سواء كانت دينية أو قومية ، من الانخراط بشكل كامل في المجتمع".
اوباما شدد على أهمية التطلع الى الأمام وليس النظر الى الوراء لحل النزاعات.

قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اليوم الثلاثاء ان عملية السلام مع الفلسطينيين دخلت طريقا مسدودا وان اسرائيل تعتزم التقدم بافكار جديدة للجهود الدبلوماسية.
واعلن ليبرمان في اجتماع لحزب اسرائيل بيتنا الذي يتزعمه ان هناك نكوصا ولا بد من الاعتراف بالوصول الى نهاية مسدودة. واضاف لبيرمان انه لا يرى المنطق في مواصلة المفاوضات التي بدأتها الحكومة السابقة برئاسة ايهود اولمرت حول اقامة الدولة الفلسطينية. وقال وزير الخارجية الاسرائيلي ان اسرائيل تلتزم بخارطة الطريق ولكن محادثات الوضع النهائي يجب ألا تبدأ إلا بعد تنفيذ شروط أخرى في هذه الخطة ومنها تفكيك الفصائل الفلسطينية المسلحة، بحسب ليبرمان.

اعلنت وزارة الدفاع الرومانية ان جنديا رومانيا قُتل اليوم الثلاثاء في افغانستان وأُصيب اربعة جنود آخرين في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم على الطريق بين قَندهار وكابل. من جهة اخرى قال الجيش الهولندي ان أحد جنوده قُتل وأُصيب خمسة آخرون يوم أمس الاثنين في هجوم صاروخي نفذه مسلحون ضد القاعدة الرئيسية للقوات الهولندية في اقليم اوروزغان جنوبي افغانستان.

اعلن محامي الدفاع عن الصحفي منتظر الزيدي الذي رمى فردتي حذائه على الرئيس الاميركي السابق جورج بوش، صدور قرار بتخفيف الحكم الصادر بحق موكله الى السجن مدة عام واحد. وكانت المحكمة الجنائية المركزية حكمت على الزيدي بالسجن ثلاث سنوات في آذار الماضي. ولكن المحامي ضياء السعدي رئيس فريق محامي الدفاع عن الزيدي قال اليوم ان محكمة التمييز قررت تخفيف الحكم بسجن الزيدي من ثلاث سنوات الى سنة واحدة. واضاف السعدي ان القرار صدر استنادا الى بواعث الزيدي وكونه شابا في مقتبل العمر ولم يرتكب أي جريمة سابقا. ونقلت وكالة فرانس برس عن السعدي ان من اسباب تخفيف الحكم على الزيدي ايضا حسن سلوكه في السجن.


قال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيقوم بزيارة رسمية الى روسيا الاتحادية بعد غد الخميس بدعوة من رئيس الوزراء الروسي السيد فلاديمير بوتين. ويرافق المالكي وفد كبير يضم وزراء الخارجية والدفاع والكهرباء ووفد من وزارة النفط. وسيلتقي المالكي خلال الزيارة الرئيس ديميتري ميدفيديف لبحث سبل تطوير العلاقات السياسية والتجارية والعسكرية مع جمهورية روسيا الاتحادية.

قتل سائق فلسطيني اليوم الثلاثاء برصاص الشرطة الاسرائيلية عندما حاول ان يصدم بسيارته أفراد الشرطة الذين انتشروا خلال هدم منزل فلسطيني في القدس الشرقية. وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفلد ان ثلاثة من عناصر الشرطة أُصيبوا في الحادث.

أعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان اسرائيل أجرت صباح اليوم الثلاثاء تجربة لاختبار منظومة صواريخ من طراز سهم ـ 2 المضاد للصواريخ البالستية. واضافت الوزارة ان التجربة كانت ناجحة. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري ان الصاروخ من طراز "سهم" اعترض صاروخا مستهدفا يحاكي الصاروخ الايراني شهاب وان الصاروخ الاعتراضي أُطلق من طائرة اسرائيلية فوق البحر المتوسط. وهذه هي التجربة السادسة عشرة التي تُجريها اسرائيل على الصاروخ سهم. وقال المصدر ان تسعين في المئة من هذه التجارب كانت ناجحة.

دعت شرطة دبي اليوم الثلاثاء الى إجراء تحقيق دولي في اغتيال احد رموز المعارضة الشيشانية كان يقيم في اراضي دولة الامارات العربية. وتأتي الدعوة بعدما نفى الرئيس الشيشاني رمضان قديروف ضلوع النائب الاول لرئيس الوزراء الشيشاني آدم دليمخانوف في عملية اغتيال المعرض الشيشاني سليم يماداييف
( صوت الرئيس الشيشاني رمضان قديروف )
"ليست شرطة دبي محقة في اتهام شخص دون أن يكون لديها أي دليل. إذا قال أحد شيئا ما في مكان ما، وإذا تححدث اشخاص عن شيء ما فان هذا ليس دليلا كافيا لاتهام سياسي ورجل دلة. اعتقد ان ذلك هراء".
قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان رد على قديروف مقترحا أن يأتي فريق من المحققين الدوليين لدراسة الأدلة التي توصلت اليها شرطة دبي في القضية.

دعا الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الثلاثاء سكان اقليم دارفور الى اقناع الجماعات المتمردة في الاقليم بالمشاركة في محادثات السلام. جاءت دعوة البشير في كلمة القاها خلال زيارته مدينة زالينغي غربي دارفور. وهذه ثالث زيارة يقوم بها الرئيس السوداني الى اقليم دارفور منذ اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وهي اقرب مدينة الى المناطق التي يسيطر عليها المتمردون زارها البشير. واتهم البشير الجماعات المتمردة بالمسؤولية عن تعطيل السلام والأمن في دارفور.

فَرضت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء عقوبات ضد ست شركات ايرانية وشخص صيني بتهمة مساعدة ايران في تنفيذ برامجها النووية والصاروخية. كما اشارت وزارة المالية الاميركية الى ثمانية اسماء مستعارة تستخدمها شركة صينية للالتفاف على العقوبات. ونقلت وكالة فرانس برس عن مساعد وزير المالية لشؤون مكافحة الارهاب والاستخبارات المالية ستيوارت ليفي قوله ان العقوبات فرضت بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي والالتزامات الدولية الأخرى لمنع هذه الكيانات من استغلال النظام المالي لايصال تكنولوجيا أجهوزة الطرد والصواريخ البالستية الى ايران.

أفادت تقارير ان قراصنة صوماليين خطفوا خمس سفن خلال الايام الماضية في موجة من عمليات القرصنة شهدتها الأيام الأخيرة في مياه المحيط الهندي. واشارت التقارير الى ان قراصنة مدججين بالسلاح سيطروا يوم امس الاثنين على سفينة شحن بريطانية وسفينة تايوانية. وكان قراصنة صوماليون خطفوا يختا فرنسيا وقاطرة يمنية وسفينة حاويات المانية يومي السبت والأحد.

قالت الشرطة الباكستانية ان مسلحي طالبان قتلوا خمسة اشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة في اشتباكات مع رجال قبائل وقوات الشرطة بعد سيطرة المسلحين على قمة جبل في شمال غربي باكستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط الشرطة شير خان قوله ان الحادث وقع قرب وادي سوات ليل أمس الاثنين عندما تبادلت قوة من رجال القبائل اطلاق النار مع مسلحي طالبان وان مدنيا أُصيب في الاشتباك. واكد مصدر أمني استمرار القتال في محاولة لاستعادة السيطرة على قمة الجبل من طالبان.

وصل الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اليوم الثلاثاء الى بيجينغ في زيارة تهدف الى تعزيز العلاقات بين فنزويلا والصين وخاصة في مجال التعاون النفطي والعسكري. وتحدث تشافيز الذي وصل الى العاصمة الصينية قادما من طوكيو عن انبثاق نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب بنشوء اقطاب جديدة فيه مثل الصين واليابان.

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الأرضي الذي ضرب مدينة لاكيلا في وسط ايطاليا فجر أمس الاثنين الى مئتين وسبعة قتلى فيما تسببت الهزات الارتدادية في عرقلة اعمال الانقاذ والبحث عن ناجين. وتمكنت فرق الانقاذ من انتشال طالبين دُفنا تحت الانقاض بعد اكثر من اربع وعشرين ساعة على وقوع الزلزال. وكان عمال الانقاذ ومجموعات من المتطوعين واصلوا عملهم طوال الليل تحت الأضواء الكشافة مستخدمين الآلات والايدي.
من جهة اخرى قال مركز الارصاد الزلزالي الاميركي في جزيرة هاواي ان زلزالا بقوة سبع درجات على مقياس ريختر ضرب اليوم منطقة قريبة من جزر كوريل المتنازع عليها بين روسيا واليابان في شمال المحيط الهادئ.

على صلة

XS
SM
MD
LG