روابط للدخول

مائدة مستديرة في اربيل للحوار حول توزيع الثروات النفطية في العراق


عبد الحميد زيباري – أربيل

نظمت بعثة الامم المتحدة بالتعاون مع منسقية حكومة اقليم كردستان العراق اليوم الثلاثاء مائدة مستيدرة حول ادارة النفط والغاز في اطار النظام الفدرالي، بمشاركة اعضاء مجلس النواب العراقي وبرلمان كردستان وخبراء في مجال النفط وتوزيع الثروات في حكومة الاقليم والعراق والامم المتحدة.
وقال الدكتور ديندار زيباري منسق حكومة اقليم كردستان لشؤون الامم المتحدة الذي ادار المائدة في تصريح لاذاعة العراق الحر: ان هذه المائدة المستديرة تهدف الى التوصل الى اراء متشابهة ومتقاربة بالنسبة لتوزيع الثروة في العراق واعادة اجراء التعديلات على الدستور العراقي.

من جانبه يرى الدكتور محمد بحر العلوم وزير النفط العراقي الاسبق الذي يشارك في هذه الندوة ضرورة تشكيل مجلس اتحادي لادارة النفط والغاز في العراق واضاف في تصريح لاذاعة العراق الحر: هناك مسائل مستعجلة يجب الانطلاق بها وعدم الانتظار لحيت تمرير قانون النفط والغاز اولا تشكيل مجلس اتحادي للنفط والغاز يمكن ان يحسم الاستراتيجية والسياسة النفطية للعراق وكذلك يضع المعاير لكافة المسائل المتعلقة بالاستثمار.

كما شدد وزير النفط العراقي الاسبق على ضرورة اعادة تشكيل شركة النفط الوطنية في مختلف الاقاليم والمحافظات المنتجة واضاف: فصل الوزارات ان كانت على مركز الاتحاد او الاقاليم وتصبح الشركة الوطنية هي الذراع التنفيذي القادر على تطوير القطاع الاستخراجي).
الى ذلك اكد الدكتور فؤاد معصوم نائب رئيس لجنة تعديل الدستور في مجلس النواب العراقي على ضرورة العودة الى مسودة مشروع قانون النفط والغاز الذي وافق عليه الاطراف العراقية في بداية العام المنصرم واضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر: اعتقد من الضروري العودة الى مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء بالاجماع في شباط من العام الماضي وحظي ذاك المشروع بالاجماع لان وزارء التوافق والصدريين كانوا موجودين واعتقد انه يجب تقديم هذا المشروع للتصويت وسيخصلنا من المشاكل الحالية.
الحكومة حولت هذا المشروع الى مجلس الشورى وهم قاموا باجراء تعديلات عليها وفي راينا هذه تعديلات جوهرية ما كان يجب اجرؤاها. يذكر ان هذه المائدة المستديرة تستمر لمدة يومين.

على صلة

XS
SM
MD
LG