روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 7 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم ان امين سر نقابة الشاحنات الاردنية أبلغها ان حجم كميات النفط الخام العراقي الواصلة منذ بداية سريان الاتفاقية بلغت قرابة مليوني طن من النفط الخام، موضحا انه يتم نقل 10 آلاف برميل يوميا من العراق الى الاردن وتشكل ما نسبته 10 بالمئة من اجمالي استهلاك المملكة اليومي. وأشار انه تم تأمين وصول الصهاريج العراقية الى منطقة التبادل التجاري الواقعة بين الحدين الخاصة بذلك والتي يتم اثرها تفريغ حمولات النفط الخام على متن الصهاريج الاردنية لضمان وصولها الى مصفاة البترول الاردنية، بحيث تقوم الجهات المعنية في مركز حدود الكرامة بتقديم جميع الخدمات اللازمة لتسهيل وانجاز المعاملات وبزمن قياسي بسيط , بحيث يقوم اكثر من 42 صهريجا بنقل الحمولات المخصصة.

وتقول صحيفة الراي ان وزيرة الإسكان والإعمار العراقية أكدت أنه تم انجاز ما يقرب من 60 بالمئة من خطة إعادة إعمار العراق التى اقرت منذ عام 2003، نافية في الوقت نفسه وجود أي عقود احتكارية أمريكية لعمليات إعادة الاعمار بالعراق. وعزت السبب في عدم الشعور بوتيرة الإعمار المستمرة إلى تركيز الإعلام على نقل الصورة الأمنية وأحيانا على المشهد السياسي بالعراق دون سواه بالإضافة إلي أن العراق مع كبر مساحته وعدد سكانه لا يزال يحتاج للمزيد من جهود الإعمار وفتح فرص الاستثمار أمامه. وأضافت الوزيرة أن الانسحاب الأميركي من العراق عام 2011 سيسام في تسريع خطط الاعمار لأنه مطلب وطنى للعراقيين جميعا، مشددة على قدرة الحكومة العراقية على إدارة نفسها بنفسها وقدرتها على ضبط الأوضاع عند اتمام الإنسحاب على عكس ما يردده البعض بإمكانية حدوث حالة فوضى قد تؤثر على جهود الإعمار والتنمية.

وتقول الدستوران تقريراً رسمياً للحكومة العراقية والامم المتحدة افاد ان هناك نحو 20 مليون لغم ارضي وحوالى ستة ملايين قنبلة عنقودية في حقول النفط والاراضي الزراعية مما يعيق الانتعاش الاقتصادي في هذا البلد الذي مزقته الحروب. وافاد التقرير ان حكومة العراق والامم المتحدة تعهدتا تسريع الجهود المدنية لازالة الالغام وتحرير مزيد من الاراضي الملوثة بها وحماية المدنيين من مخاطرها.

وتنشر الغد ان حزب "تركمن ايلي" العراقي انتقد عملية جمع التواقيع التي تنظمها جهات كردية لتأييد ضم مدينة كركوك إلى إقليم كردستان العراق. وذكر بيان صدر عن الحزب، أن بعض الاطراف السياسية الكردية في الدوائر الرسمية في كركوك قامت باجبار الموظفين على ملء بعض الاستمارات الموزعة عليهم لإجراء إحصاء سكاني في المدينة وكسب ارائهم لإلحاق مدينة كركوك العراقية ذات الخصوصية التركمانية إلى إقليم الشمال.

على صلة

XS
SM
MD
LG