روابط للدخول

ندوة علمية في الموصل تحذر من تلوث المياه وتناقش سبل مواجهة الكوارث


إذاعة العراق الحر – الموصل

حذر مهتمون في مدينة الموصل من تحول المخاطر الطبيعية وغير الطبيعية، كانهيار السدود والفيضانات والتلوث وغيرها الى كوارث تهدد المجتمع والحياة العراقية في حال عدم دراستها ووضع الخطط والاليات الكفيلة بمجابهتها. من ذلك تغير نوعية مياه نهر دجلة الداخلة للمدينة بعد خزنها في بحيرة سد الموصل مقارنة مع فترة ما قبل بناء هذا السد، والتردي الذي سيلحقها مستقبلا بعد انشاء سد ( اليسو) التركي في العام 2113. جاء ذلك ضمن الندوة العلمية الثانية لمركز بحوث السدود والموارد المائية في الموصل والتي حملت عنوان ( الكوارث وسبل ادارتها )، مدير المركز الدكتور ( سالم النقيب ) تحدث عنها:
- هذه الندوة للتنبيه حول الكوارث والاخطار المتوقعة الحدوث وحتى غير المتوقعة الحدوث، مع وضع خطة لمعالجة ذلك بالاعتماد على بحوث الاكاديميين، ومن اهم المقترحات والتوصيات هو وضع مراصد على المياه الداخلة للعراق من تركيا لمعرفة نوعية المياه خاصة وان هناك سد ينشا في تركيا عام 2113.
وضع خطط مفصلة من قبل متخصصين واكاديميين تستند على قاعدة معلومات توضح اهدافها وضمن القوانين والتشريعات، مع تسخير الكوادر البشرية وكذلك الامكانيات العلمية والادارية والمالية، الرسمية منها والمدنية. كل هذا سيجعل الانسان ومكتسباته بمأمن من الكوارث او على الاقل التخفيف من تاثيراتها وخاصة في بلد مثل العراق يعيش ظروفا استثنائية.
( اليات مواجهة الكوارث ما بين التخطيط والتنفيذ )، كان عنوان البحث الذي قدمه الدكتور( قتيبة اليوزبكي ) :
- في العراق نحن بعيدين عن الكوارث الطبيعية، الا اننا غير بعيدين عن الكوارث الفنية نتيجة سوء الاستخدام او الاهمال من قبل الانسان، ولذا من المهم وضع خطط علمية دقيقة تعتمد على امكانيات المدينة وبالتسنيق مع الجهات المختلفة.
ولدور المنظمات والجمعيات الانسانية اهميته في تقديم الاغاثات والمعونات للمتضررين جراء الكوارث والنكبات. عن هذا تحدث مسوؤل الاعلام في جمعية الهلال الاحمر العراقي في نينوى:
- تقوم جمعيتنا ومن خلال خطط معدة بتقديم المعونات والاغاثات الانساية للمتضررين بسبب الكوارث والنكبات المختلفة، ونحن على اتم الاستعداد لتقديمها في أي وقت.
ومع التطور العلمي الحاصل الذي قد ينبؤ بحدوث الكوارث المختلفة قبل وقوعها، فان تحضيرات مسبقة لاي طارئ بدات دول العالم باتخاذها، وبهذا اصبحت ادارة الكوارث جزءا من برامجها الستراتيجية وخاصة في المناطق المعرضة للكوارث.

على صلة

XS
SM
MD
LG