روابط للدخول

وزير التجارة البريطاني في بغداد لتعزيز الاستثمار واوباما يقول إن الولايات المتحدة ليست في حرب مع الإسلام


رواء حيدر

وصل إلى بغداد اليوم وزير التجارة البريطاني بيتر ماندلسون على رأس وفد رفيع المستوى يضم ممثلين عن ثلاث وعشرين شركة بريطانية وجاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي أن المالكي أكد خلال لقائه بالوفد اليوم على رغبة العراق في تطوير العلاقات بين البلدين والاستفادة من الخبرات البريطانية في مجال البناء والاعمار. وزير التجارة البريطاني قال إن الزيارة تهدف إلى بحث فرص الاستثمار والاطلاع على احتياجات مختلف القطاعات للعمل فيها.
الوزير البريطاني حث الشركات البريطانية على الاستثمار في العراق وقال إن موجة التفجيرات الأخيرة لن تؤثر على المكاسب الأمنية المتحققة واضاف أن العراق استقبل وفده بترحاب كبير كما أوضح أن الوفد الذي يترأسه ويضم رجال أعمال بريطانيين هو الأول الذي يزور العراق منذ عشرين عاما. تحدث مندلسون بعد لقائه رئيس الوزراء نوري المالكي ومسؤولين آخرين.
في هذه الأثناء انفجرت في بغداد اليوم ست سيارات مفخخة وقال وزير التجارة عبد الفلاح السوداني إنها حوادث معزولة وأكد أن المسيرة نحو السلام ثابتة.

وقع العراق صفقات لشراء عشرات المروحيات العسكرية مع الولايات المتحدة واوربا وسيتم تسليمها في غضون السنتين المقبلتين، حسب قول اللواء الركن محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع. لم يحدد العسكري عدد المروحيات غير أن وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن مصدر عسكري بارز قوله إن العدد يتجاوز الاربعين منها ثلاثون من الولايات المتحدة ستستخدم لمكافحة الإرهاب بشكل رئيسي، حسب الوكالة. يذكر أن العراق وفرنسا أعلنا الشهر الماضي أن العراق سيشتري أربعا وعشرين مروحية لنقل الأفراد وإجراء طلعات استكشافية وتنفيذ مهمات ملاحقة وإنقاذ.

أدان الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون وبشدة التفجيرات التي وقعت في بغداد اليوم وقتلت خمسة وثلاثين شخصا في الأقل كما جاء في بيان صدر عن الناطقة باسم كي مون عبر عن ثقته في رفض العراقيين محاولات تأجيج الصراع الطائفي في البلاد ودعا إلى مواصلة الجهود لتحقيق السلام والمصالحة الوطنية. يذكر أن الامين العام للأمم المتحدة يشارك حاليا في المنتدى الدولي لائتلاف الحضارات ويعقد في اسطنبول.

نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مصادر في الشرطة أنه تم إصدار مذكرة اعتقال في حق رئيس مجلس محافظة ديالى إبراهيم حسن باجلان بتهمة اختلاس مائة وثلاثين مليون دولار من المال العام. غير أن الوكالة نقلت عن باجلان نفيه هذه المزاعم قائلا إن التهمة موجهة إلى شخص آخر يحمل الاسم نفسه. الوكالة نقلت عن عضو مجلس محافظة ديالى مهدي صالح من الحزب الإسلامي إن المسؤولين في مكافحة الفساد طلبوا من باجلان إعادة 150 مليار دينار إلى المال العام غير انه رفض مما أدى إلى إحالة القضية إلى الجهات القضائية، حسب الوكالة.

أخبار أمنية:
-
انفجرت ست سيارات مفخخة في أنحاء مختلفة من بغداد اليوم فقتلت أربعة وثلاثين شخصا وأصابت العشرات. إحدى السيارات انفجرت في مدينة الصدر حيث قتل عشرة وأصيب أكثر من خمسة وستين. سيارة أخرى انفجرت قرب طابور يقف فيه عمال في منطقة العلاوي فقُتل ستة أشخاص وأصيب ستة عشر. وقتل أربعة أشخاص وأصيب حوالى عشرين في انفجار سيارة مفخخة أخرى في سوق الحسينية شمال بغداد. قتل أيضا شخصان آخران وأصيب سبعة في انفجار سيارة أخرى استهدفت موكبا لمسؤول في وزارة الداخلية شرق بغداد. سيارتان مفخختان أخريان انفجرتا داخل سوق في جنوب بغداد فقتلتا اثني عشر شخصا وأصابتا خمسة.

خلال زيارته إلى تركيا قال الرئيس الأميركي باراك اوباما اليوم إنه لا يريد أن تتحدد علاقات الولايات المتحدة بالعالم الإسلامي بكونها صراع ضد تنظيم القاعدة. تحدث اوباما أمام البرلمان التركي اليوم وأقر بان العلاقات بين بلاده والعالم الإسلامي شهدت توترا غير انه أكد أن الولايات المتحدة ليست في حالة حرب مع الإسلام.
(صوت الرئيس الأميركي باراك اوباما)
" أود أيضا أن أوضح بان علاقة أميركا بالمجموعة الإسلامية والعالم الإسلامي لا يمكن أن تقام ويجب ألا تقوم فقط على معارضتنا الإرهاب. نحن نسعى إلى تواصل أوسع يقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل. سنصغي جيدا وسنتجاوز سوء التفاهم وسنسعى إلى إيجاد أرضية مشتركة ".
اوباما حث تركيا على الإسراع في الإصلاحات لغرض التعجيل بالانضمام إلى الاتحاد الأوربي.
وحول محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين دعا اوباما إلى عدم الانسياق وراء التشاؤم وعدم الثقة رغم التحديات كما قال أيضا إن على إيران الاختيار بين حيازة أسلحة نووية وبناء مستقبل أفضل لشعبها.
وفي وقت سابق اليوم أثنى اوباما على مشاركة نظيره التركي عبد الله غل في المفاوضات بين أرمينيا وتركيا لحل المشاكل العالقة بين البلدين كما جاء في مؤتمر صحفي مشترك في أنقرة أثنى فيه أيضا على العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا إذ قال:
(صوت الرئيس الأميركي باراك اوباما)
" رغم بعض المشاكل التي حدثت في بداية 2003 لاحظنا تحسنا ثابتا في العلاقات الأميركية التركية. هذه العلاقات لم تتدهور إلى حد توقفنا فيه عن أن نكون أصدقاء وحلفاء وما آمل فيه الآن هو البناء على هذا الأساس المتين القائم ".

رحبت السلطة الفلسطينية اليوم بتأكيد الرئيس الأميركي باراك اوباما تأييده لاتفاق انابولص وخارطة الطريق من اجل تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط. المفاوض الفلسطيني البارز صائب عريقات رحب بتأكيد اوباما على الحل القائم على مبدأ إنشاء دولتين وقال إن على إسرائيل أن تدرك أن الطريق الذي يقود إلى إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية والبدء بتنفيذ حل الدولتين هو الطريق الوحيد. من جانبها رحبت الحكومة الإسرائيلية بتصريحات الرئيس الأميركي والتزامه بأمن إسرائيل وبالسعي إلى تحقيق السلام. يذكر أن اوباما أشار في حديثه في تركيا إلى أن بلاده تؤيد وبقوة هدف إنشاء دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب مشيرا إلى أن هذا هو ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر انابولس وفي خارطة الطريق ثم حث الطرفين على اتخاذ الخطوات اللازمة لبناء الثقة والوفاء بتعهداتهما.

دعا الامين العام المقبل لحلف شمالي الأطلسي النيتو اندرز فوغ راسموسن، دعا إلى الموازنة بين حرية التعبير واحترام المشاعر الدينية وأوضح أن الحوار بين الثقافات والاديان يجب أن يقوم على الاحترام المتبادل والتفهم. تحدث راسموسن في منتدى ائتلاف الحضارات الذي يعقد في اسطنبول حاليا ويهدف إلى تعميق التفاهم بين العالمين الغربي والإسلامي.

رحب رئيس إيران محمود أحمدي نجاد بالانفتاح الذي يعبر عنه الرئيس الأميركي باراك اوباما غير انه قال إن بلاده تنتظر أن تقرن واشنطن أقوالها بأفعال. تحدث احمدي نجاد خلال زيارة إلى كازاخستان. يذكر أن الرئيس الأميركي كان قد عبر عن رغبته في علاقات أفضل مع إيران وعرض فتح صفحة جديدة بعد عقود من عدم الثقة بين البلدين.

علق الاتحاد الأوربي رسميا تعاونه مع موريتانيا ولمدة عامين إثر انقلاب العام الماضي وقال إنه لن يستأنف العلاقات إلا بعد عودة البلاد إلى احترام الدستور. بيان صدر عن الاتحاد ذكر أن الحكومة الموريتانية لم تقدم بعد الانقلاب مقترحات مرضية ولم تعبر عن التزامات مقنعة، حسب البيان.

قالت الشرطة في باكستان اليوم إنها عثرت على جثث أربعة عمال مساعدات محليين في غابة في شمال البلاد. الجثث تعود لثلاث نساء ورجل واحد وقال مسؤولون إن دوافع القتل غير معروفة غير أنهم جرحوا أن يكون متطرفون إسلاميون وراء الحادث.

عبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلنتون عن قلقها العميق من قانون أقر في أفغانستان يستهدف النساء من الطائفة الشيعية في البلاد ويفرض عليهن عدم مغادرة منازلهن إلا لأسباب مشروعة كما يحرم عليهن العمل أو الدراسة دون موافقة أزواجهن. كلنتون قالت خلال زيارة لإذاعة أوربا الحرة ومقرها براغ:
" شعرت بالقلق العميق لان هذا القانون لا يعكس قيم غالبية الشعب الأفغاني. حسب ما فهمت هذا قانون يستهدف أقلية داخل أقلية ويفرض قيودا قاسية على النساء والأطفال وقد عبرت عن قلقي واعتراضي أمام الرئيس حميد كرزاي، كما قال الرئيس باراك اوباما إن هذا القانون لا يتوافق والاتجاه الذي تسير فيه أفغانستان ".

ذكرت الأنباء الواردة من ايطاليا إن مائة شخص في الأقل لاقوا حتفهم في الهزة الأرضية التي وقعت شمال العاصمة روما في وقت مبكر من صباح اليوم وذكر مسؤولون أن الهزة أدت إلى إصابة العشرات وتشريد الآلاف وإلى انهيار عدد من المباني في المنطقة بعضها كنائس تاريخية لاسيما في مدينة لاكويلا. الهزة كانت بقوة 6.3 على مقياس ريختر حسب خبراء أميركيين.

وصلت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إلى أفغانستان اليوم يرافقها وزير الدفاع فرانز جوزيف جونغ وهبطت طائرتها في قاعدة عسكرية في مدينة قندز شمال البلاد مقر تواجد القوات الألمانية. هذه أول زيارة لميركل منذ عام 2007 ولم يتم الكشف عنها الا بعد الوصول. يذكر أن ألمانيا تنوي زيادة عدد عسكرييها في أفغانستان على مدى الأشهر المقبلة.

وصل المبعوث الأميركي إلى أفغانستان وباكستان رتشارد هولبروك ورئيس هيئة الأركان المشتركة الادميرال مايك مولن إلى باكستان اليوم لإجراء محادثات حول الحرب ضد جماعة طالبان وتنظيم القاعدة. ناطق باسم وزارة الخارجية في باكستان قال إن المسؤولَين سيلتقيان كبار قادة البلاد منهم الرئيس آصف زارداري إضافة إلى القيادة العسكرية. وكان المسؤولَين الأميركيين قد قدما من أفغانستان حيث أجريا محادثات بشأن التحضيرات للانتخابات المقبلة في آب والحرب ضد جماعة طالبان. مولن قال في كابول إن القوات الأميركية الإضافية وعديدها سبعة عشر ألف عسكري والتي أرسلت إلى أفغانستان هذا العام ستنجح في مواجهة جماعة طالبان في جنوب البلاد. المبعوث هولبروك قال إن الولايات المتحدة ستعمل على ضمان تنظيم انتخابات رئاسية حرة ونزيهة في آب المقبل.

أعربت الولايات المتحدة عن ارتياحها لإطلاق سراح مسؤول أميركي يعمل للأمم المتحدة بعد اختطافه لمدة شهرين في باكستان، حسب تعبير الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت وود. تم إطلاق سراح المسؤول جون سوليسكي يوم الأحد وهو في طريقه الآن إلى بلاده.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي اليوم مشيرا إلى قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ خلال عطلة نهاية الأسبوع، قال إن إيران تؤيد استخدام الفضاء لأغراض سلمية وترى أن من حق دول أخرى فعل ذلك. غير أن قشقاوي نفى أن تكون هناك علاقة بين برنامج بلاده الصاروخي وبرنامج كوريا الشمالية. يذكر أن بيانغ يونغ كانت قد قالت إنها اطلقت قمرا صناعيا تجريبيا لأغراض الاتصالات في إطار برنامج فضائي سلمي. وكانت إيران قد اطلقت أول قمر صناعي لها في شباط الماضي.

اختطف قراصنة صوماليون سفينتين في آخر حلقة من سلسلة الاختطافات حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن مسؤولين ودبلوماسيين. إحدى السفن من تايوان بطاقمها المكون من تسعة وعشرين شخصا وهاجمها القراصنة قرب إحدى جزر شيسيل في المحيط الهندي في وقت مبكر من صباح اليوم. السفينة الثانية يمنية وتم اختطافها في خليج عدن.

اختطف مسلحون عاملا بريطانيا في قطاع النفط في ميناء هاركورت في نايجيريا اليوم، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء وقد قتل في الحادث ضابط شرطة وأصيب ضابط آخر، حسب مصدر امني أضاف أن الحادث وقع خلال الليلة الماضية.

على صلة

XS
SM
MD
LG