روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 6 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بحث في بغداد اوضاع الفلسطينيين مع كبار المسؤولين العراقيين اثر وصوله في زيارة كان اعلن عنها سابقا، لكنها ارجئت الى امس. وقال انه يرى اليوم في العراق التقدم العظيم في كل نواحي الحياة في الامن والوحدة الوطنية والديمقراطية. وقال ان البلد بدا يتقدم ويتعافى وخرج من عنق الزجاجة وهذا امر مهم للعرب والمسلمين. واشاد بالسلطات العراقية مؤكدا انه يقدر دعمها الاقتصادي والمالي والمعنوي في السابق واليوم وفي المستقبل.
وهي الزيارة الاولى لرئيس فلسطيني الى العراق منذ الاطاحة بصدام حسين العام 2003 ودخول القوات الاميركية الى بغداد. وتؤكد تقارير المنظمات غير الحكومية ان عدد الفلسطينيين في العراق لا يتجاوز 15 الف نسمة حاليا.

وتقول الدستوران مصدراً مسؤولاً في ديوان محافظة البصرة العراقية ذكر ان محافظ البصرة نجا من محاولة اغتيال بتفجير عبوة ناسفة وسط المدينة. وقال أن عبوة ناسفة انفجرت الاحد مستهدفة محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي أثناء تفقده سير العمل لمشروع 14 تموز في منطقة الجزائر وسط المدينة البصرة، مشيرا إلى أن الوائلي لم يصب بأي اذى. وأن فريقا امنيا متخصصا قام بتفكيك العبوة دون حوادث تذكر.

وتنشر الغد ان رئيس الحكومة العراقية اﻷسبق اياد علاوي أعلن استعداده ﻹجراء لقاء مع نائب الرئيس العراقي السابق عزة إبراهيم الدوري عندما تتطلب المصالحة الوطنية. وقال رئيس حركة الوفاق الوطني العراقي انه التقى مع البعثيين بكل اتجاهــاتهم وأنـه ليس ديكتاتوريـا ولـن يكــون عميـﻼ ﻷحـد والبعثيــون يجـب أن يعـودوا إلـى العمليـة السياسية كاشخاص وليس كفكر. وتأتي تصريحات علاوي متزامنة مع تصريحات متضاربة في العراق حول إمكانية إعادة البعثيين للحياة السياسية وخاصة اؤلئك الذين لم يتورطوا في جرائم ضد العراقيين.

وتقول العرب اليوم ان الرئيس السوري بشار الاسد اجرى في دمشق مباحثات مع وفد من الكونغرس الامريكى برئاسة السيد ستيفن لينش حول قضايا تتعلق بلبنان والعراق والسلام في الشرق الاوسط حسب بيان للسفارة الامريكية. وقال بيان للوفد انه تبادل حوارا معبرا حول التقدم الذي احرزته العلاقات السورية اللبنانية والوضع الامني على الحدود السورية العراقية ووضع السلام الشامل في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG