روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد 5 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور ان رئيس الوزراء نادر الذهبي يعتزم زيارة بغداد الاسبوع الحالي للتوقيع على اتفاقيات اقتصادية وتجارية ونفطية.وسيلتقي الرئيس جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي وان المباحثات ستهدف الى زيادة التبادل التجاري ومناقشة ملفي الاستثمار والنفط". وفي تصريح للدستور رجح وزير الدولة لشؤون الاتصال والاعلام الدكتور نبيل الشريف ان تفرج السلطات العراقية عن معظم المعتقلين الاردنيين في السجون العراقية خلال الزيارة وأكد ان موعد زيارة الذهبي الى بغداد لم يتحدد بعد، وانه سيتم خلالها بحث العديد من الملفات المشتركة وسبل تطوير العلاقات بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين. واشار الى ان الاردن يساند العملية السياسية في العراق ويدعم جهود المصالحة الوطنية ويقوم بالتنسيق مع الحكومة العراقية باستمرار لوضع كافة قدراته في خدمة مصالح العراق بما يضمن استقراره واستتباب الامن فيه.

وتقول صحيفة العرب اليوم ان محافظة الانبار تقترب من تعيين محافظ لها ممثلا عن صحوة العراق بزعامة الشيخ احمد ابو ريشة وسط مطالبات من مجلس المحافظة بان لا يكون من خارج المجلس. وتبرز حظوظ المهندس قاسم محمد الفهداوي كمحافظ للانبار بعد ان اختاره ابو ريشة للمنصب وسط اعتراضات من نواب في الصحوة واخرين من قوائم اخرى لكونه من خارج المجلس .

وتقول صحيفة الغد ان وزارة النفط العراقية نشرت ﻻئحة باسماء تسع شركات نفطية اجنبية نالت الموافقة على مشاركتها في " عقود خدمة "ﻟﺘطويـﺮ 11 حقلا نفطيا وغازيا. وان بامكان هذه الشركات المشاركة فـي جولــة عقـود الخدمــة الـتي اعلـن عنهـا فــي 31 كـانون اﻻول. وستتلقى كل منها دعوة من قبل دائرة التراخيص والعقود النفطية في الوزارة .
وتقول الراي ان مسؤولين عراقيين واميركيين قالوا ان هناك خطة لانشاء متحف خاص بمقتنيات الرئيس السابق صدام حسين، مرجحين ان يكون مكانه احد القصور الرئاسية في بغداد. واوضح المتحدث باسم وزارة السياحة والاثار عبد الزهرة الطالقاني ان القوات الاميركية ستسلم الوزارة مقتنيات الرئيس السابق التي عثر عليها داخل القصور بعد سقوط النظام العام 2003. مضيفاً أن المقتنيات ملك للعراق، وكل ما هو تراثي سيكون ضمن سلطات دائرة الاثار وستكون هناك عملية بحث عن مبنى كبير لوضع المقتنيات كما هي الحال بالنسبة لمقتنيات الملكين غازي وفيصل، والزعيم عبد الكريم قاسم. وقال انه لم يتم تحديد مكان المتحف حتى الان لكن سيتم تشكيل لجنة خاصة لذلك، ومن المرجح ان يكون احد القصور الرئاسية، مشيرا الى ان المقتنيات عبارة عن هدايا مقدمة من زعماء، وملابس ووثائق عثر عليها في القصور، وامور اخرى متنوعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG