روابط للدخول

العراق، علاقاتٌ متصاعدة مع روسيا والدول الأوربية


نبيل الحيدري

ملف العراق وفيه:
- العراق، علاقاتٌ متصاعدة مع روسيا والدول الأوربية
- منتسبو "بلاك ووتر" قد يعودون تحت عنوان شركة أمنية جديدة
- والصحوات اتهامات ٌبالاختراق مع تأكيدٍ على أهمية دورها

******************
العراق علاقاتٌ متصاعدة مع روسيا والدول الأوربية

يتطلع العراق الى بناء علاقات جيدة مع روسيا ودول الاتحاد الأوربي في جميع المجالات. وكانت بغداد و العديد من العواصم الأوربية شهدت مؤخرا لقاءات مختلفة بين مسؤولين عراقيين وأوربيين في سعي لتطوير العلاقات، و من المنتظر ان يزور رئيس الوزراء نوري المالكي خلال شهر نيسان الجاري عددا من الدول منها روسيا وفرنسا وانكلترا. هذه الزيارة تأتي بعد سنة من زيارة ٍ مماثلة قام بها المالكي شملت عدة دول أوربية العام الماضي.

وفي تبرير للحراك السياسي بين العراق والدول الأوربية شخصت أستاذة القانون الدولي سهى العزاوي في حديث لإذاعة العراق الحر سببين رئيسيين لهذا الحراك:

(صوت سهى العزاوي)

وتحتفظ روسيا بملف علاقات ٍ مميز مع العراق تتنوع فيه المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، المحلل السياسي العراقي الأصل والمقيم في موسكو الدكتور ميثم الجنابي قال في حديث الى إذاعة العراق الحر إن العلاقات بين موسكو وبغداد ستراتيجية وتتمتّع بطابعٍ ودي:

(صوت المحلل السياسي ميثم الجنابي )

"روسيا كانت تتمتع بعلاقة استراتيجة مع العراق على امتداد عقود عديدة ليس فقط في مجال التسليح والعسكرة والعلاقات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية وانما حتى على مستوى العلاقات الاجتماعية. لا سيما ان علاقة العراقيين بروسيا تتمتع بطابع ودي كبير".

يذكر ان روسيا كانت قد شطبت ديوناً على العراق تُقدر بأحد عشر مليار دولار ،وترى أستاذة القانون الدولي سهى العزاوي أن هذه الخطوة تطمح الى فرص استثمارية مستقبلية في العراق وبينت:

(صوت سهى العزاوي)

وتعتقد المحللة السياسية والاقتصادية الروسية إلينا سوبونينا ان هناك اتفاقا روسيا عراقيا غير رسمي حول عودة بعض الشركات الروسية الى العراق مقابل شطب الديون العراقية المستحَقة لروسيا:

موسكو
(صوت سوبونينا)
"ليست هناك اية علاقة مباشرة بين اتفاقية شطب الديون واتفاقيات قديمة بين العراق وروسيا في مجال النفط. ولكن بشكل غير علني او بشكل غير رسمي موسكو تربط هذين الموضوعين. يمكن ان تكون هناك شبه اتفاقية غير رسمية حول بعض الضمانات من قبل الطرف العراقي لعودة بعض الشركات الروسية الى العراق في مجال النفط".
يذكر ان مصادر إعلامية أشارت الى أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيشارك في مؤتمر يعقد في العاصمة البريطانية لندن لبحث سبل الاستثمار في العراق نهاية نيسان الجاري

********************
منتسبو "بلاك ووتر" قد يعودون تحت عنوان شركة أمنية جديدة

قالت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها السبت ان شركة "بلاك ووتر" الأمنية الاميركية الخاصة لن تحصل على تجديد لعقدها البالغة قيمته مليار دولار لحماية الدبلوماسيين الأميركيين في العراق ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين أميركيين ومصادر قريبة من الشركات الأمنية الخاصة ومسؤولين عراقيين قولهم ان منتسبي شركة بلاك ووتر أنفسهم سيعودون ولكن ببدلات أخرى هذه المرة تعود لشركة تربل التي فازت بعقد وزارة الخارجية الامريكية بعدما رفضت السلطات العراقية تجديد إجازة بلاك ووتر للعمل في العراق، ويثير موضوع الشركات الامنية الأجنبية مواجع لدى العراقيين من خلال عدة حوادث وخروقات قام بها بعض منتسبي شركة بلاك ووتر، عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب عباس البياتي شدد في حديث لإذاعة العراق الحر على عدم حاجة العراقيين لخدمات الشركات الأمنية الأجنبية:

(صوت النائب عباس البياتي )

وكانت انتقادات شديدة وجهت الى شركة بلاك ووتر لتسببها بمقتل سبعة عشر مدنيا عراقيا خلال حادث اطلاق النار على مارة وسيارات في ساحة النسور ببغداد عام 2007وسوغت الشركة الأمنية الحادث بانه دفاع عن النفس لتعرضها الى تهديد كبير ،بحسب ادعائها حينذاك.

عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب عباس البياتي أوضح في حديثه للاذاعة ان مسودتي قانونين يخصان عمل تلك الشركات هما قيد الدراسة في مجلس النواب، البياتي لخص الموقف من الشركات الأمنية بمحاور ثلاثة :
(صوت النائب عباس البياتي )

صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن مسؤولين أميركيين ارتياحهم لبقاء الحراس القدامى رغم سهام الانتقادات التي وجهت الى شركة بلاك ووتر. والسبب بحسب هؤلاء المسؤولين أن الشركة الجديدة أي تربل كانوبي لن تكون قادرة على توفير ما يكفي من الحراس المتمرسين والموثوقين أمنيا قبل تنفيذ العقد الجديد في أيار المقبل بحسب الصحيفة.
بينما أعرب منتقدون لممارسات شركة بلاك ووتر عن قلقهم من عودة نفس المنتسبين وقيامهم بممارسات يرون انها لا تحترم أرواح العراقيين، سالت النائب عباس البياتي عن الموقف من عمل الحراس السابقين تحت عنوان الشركة الجديدة تربل كانوبي فقال:

(صوت النائب عباس البياتي )

ونذكر ان صحيفة وول ستريت جورنال كشفت قبل أشهر عن ان الجيش الأمريكي يستخدم حوالي 90 الف متعاقد غير عراقي يؤدون إعمالاً شتى من حراسة قوافل الإمدادات الى تقديم وجبات الطعام للجنود ومثل هؤلاء العمال قد تتزايد إعدادهم مع سحب الولايات المتحدة لقواتها النظامية من العراق بحسب وول ستريت جورنال.

****************************
الصحوات اتهامات ٌبالاختراق مع تأكيدٍ على أهمية دورها

اثار حادث اعتقال القوات الامنية العراقية قائد قوات الصحوة ومساعده في منطقة الفضل ببغداد الاسبوع الماضي أسئلةً حول مستقبل تشكيلات الصحوة ومجالس الاسناد التي ساهمت مع القوات العراقية والأمريكية في طرد تنظيمات القاعدة ومواجهة المجاميع المسلحة الاخرى، رئيس الوزراء نوري المالكي شدد في حديث له مع قناة العراقية الجمعة انه لن يتخلى عن قوات الصحوة التي ساهمت في ترسيخ الأمن عبر محاربتها الجماعات المتطرفة بحسب تعبيره، ويرى الشيخ عمر الجبوري رئيس التجمع الوطني العشائري ان الحاجة ما زالت قائمة للصحوات وأوضح :

(صوت الشيخ عمر الجبوري )

وكانت مواجهات مسلحة في منطقة الفضل السبت الماضي بين القوات الامنية ومسلحين اندلعت بعد ان اعتقلت قوة خاصة قائد قوات الصحوة عادل المشهداني تنفيذا لمذكرة قضائية. رئيس التجمع الوطني العشائري عمر الجبوري أيد وجود اتهامات للمشهداني لارتكابه جرائم وعمليات مخالفة للقانون في منطقته لكنه انتقد طريقة الاعتقال وتوقيتها واوضح :

(صوت الشيخ عمر الجبوري )

وكان الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف أشاد في حديث لاذاعة العراق الحر بدور عناصر مجالس الصحوات لكنه لم يستبعد وجود بعض من اسماهم بالمجرمين في صفوفهم وصفوف القوات الأمنية الرسمية، اللواء خلف قال :

(صوت اللواء عبد الكريم خلف )
رئيس الوزراء نوري المالكي أكد في المقابلة التي أجرتها معه قناة العراقية وجود معلومات استخبارية مؤكدة حول اختراق البعث والقاعدة للصحوات واتهمهم بالتسبب بايجاد صدامات حسب تعبيره .

على صلة

XS
SM
MD
LG