روابط للدخول

طائرات أميركية تفتح النار على أربعة من عناصر الصحوة في التاجي


كفاح الحبيب

قالت القوات الاميركية انها قتلت أحد المقاتلين المنتمين لوحدات مجالس الصحوة وأصابت اثنين اخرين في منطقة شمال بغداد.
الجيش الاميركي ذكر ان طائراته فتحت النيران على أربعة مسلحين شوهدوا وهم يزرعون قنبلة على جانب طريق في منطقة التاجي في ساعة متأخرة الخميس.
وأوضح الجيش الأميركي ان التحقيقات الاولية أظهرت أن رجلاً واحداً على الاقل من الاربعة، كان مسجلا ضمن مقاتلي مجالس الصحوة الذين يطلق عليهم الجيش الامريكي "أبناء العراق".


قال مسؤولون في مجالس الصحوة ان قوات الامن اعتقلت في الفترة الاخيرة أحد عشر من عناصر قوات الصحوة في بغداد.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن المسؤولين قولهم ان عشرة من عناصر صحوة الدورة، بينهم عدد من القادة، وواحداً في الغزالية أعتقلوا بتهمة الارهاب.
وكان الجيش الاميركي اعلن امس انتقال مسؤولية قوات الصحوة البالغ عدد عناصرها زهاء 94 الفا، الى السلطات العراقية بشكل كامل، فيما إعتبر رئيس الوزراء نوري المالكي ان ما حدث في منطقة الفضل هو رسالة لكل الذين يسلكون الطريق الذي سلكته ما سماها بـ"العصابة"، في اشارة الى قادة مجلس الصحوة الذين تم إعتقالهم في المنطقة.


قال الرئيس الاميركي باراك أوباما ان أوروبا عرضة لهجوم من تنظيم القاعدة أكثر من الولايات المتحدة.
أوباما الذي يحضر قمة حلف شمال الأطلسي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، قال ان الأرجح ان تتمكن القاعدة من شن هجوم ارهابي خطير على اوروبا لا على الولايات المتحدة بسبب عامل القرب، وأضاف في مؤتمر صحفي بعد أن اجرى محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي:
"نريد حُلفاءَ أقوياء.. ونود أن نرى أوروبا وهي تمتلك قدرات دفاعية أكثر قوة، فهذا لن يمثل أمراً نحاول إعاقته، إذ اننا لا نريد أن نكون رعاةً لأوروبا، إنما نتطلع إلى أن نكون شركاءَ معها، وكلما أصبح الأوروبيون أكثر قدرةً على المستوى الدفاعي، كلما تمكنّا من العمل بشكل متناغم إزاء التحديات المشتركة التي نواجهها."


أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تأييده للاستراتيجية الأميركية الجديدة في أفغانستان التي كشف عنها مؤخرا الرئيس الاميركي باراك أوباما.
وقال ساركوزي في مؤتمر صحفي مشترك مع أوباما قبل قمة حلف شمال الاطلسي ان فرنسا لن تعزز قواتها في أفغانستان لكنها مستعدة لتقديم المزيد في مجالي تدريب الشرطة والمساعدات الاقتصادية، وأضاف:
"لن تكون هناك قوات فرنسية اضافية في أفغانستان لان قرار تكثيف وجود قواتنا كان قد أتُخِذ بالفعل في العام الماضي."


قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية روبرت وود ان المبعوث الخاص للولايات المتحدة الى الشرق الاوسط جورج ميتشل سيتوجّه قريباً الى المنطقة لمحاولة احياء عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية بعد تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة.
وود أكد في حديث صحافي ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اتصلت هاتفيا بوزير الخارجية الاسرائيلي الجديد افيغدور ليبرمان وهنأته على اختياره.
وكان ليبرمان أكد الاربعاء ان اسرائيل ليست ملزمة بعملية انابوليس التي احيت مفاوضات السلام مع الفلسطينيين تمهيدا لانشاء دولة فلسطينية.


أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة عفواً عن الناشط المعارض المعتقل ميثم بدر الشيخ المحكوم عليه بالسجن خمس سنوات بعد ان قضى خمسة عشر شهرا من العقوبة.
تقرير لوكالة أنباء البحرين الرسمية ذكر ان الملك عفا عن الشيخ الذي اعتقل في كانون الاول عام 2007 بناء على توصية من وزارة الداخلية بسبب اعتلال صحته.
ويأتي العفو وسط تصاعد مظاهرات مناهضة للحكومة في البحرين فجرها اعتقال زعيمين من حركة حق المعارضة ورجل دين بارز في كانون الثاني الماضي.


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان انه ينظر بشكل سلبي لترشيح رئيس وزراء الدنمارك اندرس فو راسموسن لمنصب أمين عام حلف شمال الاطلسي.
أردوغان قال في مؤتمر صحفي بلندن ان تحفظه على ترشيح راسموسن جاء بسبب طريقته في التعامل مع قضية رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد أثارت غضب العالم الاسلامي.
وانتقد أردوغان أيضا تراخي راسموسن في التعامل مع قناة تلفزيونية انفصالية موالية للاكراد تتخذ من الدنمارك مقراً لها.


قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون إن بعض حلفاء الولايات المتحدة مستعدون لزيادة حجم قواتهم في أفغانستان لمساندة الستراتيجية الجديدة للرئيس باراك أوباما.
كلينتون قالت ان أوباما لن يضغط بشدة خلال قمة حلف شمال الاطلسي التي تعقد اليوم بإتجاه الحصول على مساندة دولية لتغيير مسار الحرب في أفغانستان، مشيرةً الى ان القمة ليست مؤتمرا للحصول على تعهدات.
الوزيرة الأميركية أكدت أن أوباما سيبدأ مناقشة قضايا محددة خلال قمة حلف الاطلسي وأيضا خلال قمة الاتحاد الاوروبي التي تعقد الاسبوع المقبل في العاصمة التشيكية براغ.


قال الرئيس الاميركي باراك أوباما ان المجتمع الدولي سيتخذ خطوات مناسبة اذا مضت كوريا الشمالية قدما في تجربتها لاطلاق صاروخ طويل المدى.
وقال أوباما في مؤتمر صحفي ان الولايات المتحدة ستعمل مع الاطراف المعنية في المجتمع الدولي على اتخاذ الخطوات المناسبة لتعرف كوريا الشمالية انه لا يمكنها ان تهدد سلامة واستقرار دول اخرى وتفلت من العقاب.
وكان المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس أعلن ان استعدادات تجرى تحسباً لمضي كوريا الشمالية قدماً في خطط لاطلاق صاروخ، وأكد ان واشنطن ستعتبر هذا الأمر عملاً استفزازيا ينتهك قراراً صادرا عن مجلس الامن الدولي.


قال رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك إن من شبه المؤكد ان تطلق كوريا الشمالية صاروخها طويل المدى السبت اذا سمحت الاحوال الجوية بذلك وتعهد برد قوي وصارم.
وقال لي لمجموعة صغيرة من الصحفيين في العاصمة البريطانية لندن حيث شارك في اجتماع قمة مجموعة العشرين ان صحة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل تتحسن على ما يبدو وأنه لا يزال يحكم قبضته على السلطة. وتردد على نطاق واسع ان كيم أصيب بجلطة العام الماضي.
وكرر لي أن أي اطلاق للصاروخ سيعد انتهاكا للعقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على بيونغيانغ، معرباً عن أمله في أن يبعث المجتمع الدولي برسالة شديدة اللهجة لكوريا الشمالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG