روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 3 نيسان


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت صحيفة الغد بالزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي إلى العراق منتصف الشهر الحالي والتي سيجري خلالها مباحثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي وكبار المسؤولين العراقيين تتعلق بالقضايا الثنائية التي تهم البلدين بالإضافة إلى قضية المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية. وأشارت الصحيفة إلى أن مصدرا عراقيا مطلعا رجح أن تلتئم خلال الزيارة أعمال اللجنة العليا الأردنية العراقية برئاسة المالكي والذهبي.

وقالت صحيفة الدستور إن قوات التحالف في العراق أعلنت الخميس في بيان لها انتقال مسؤولية قوات الصحوة التي ساهمت في استقرار أوضاع العراق بمحاربتها القاعدة والجماعات المتطرفة، إلى السلطات العراقية بشكل كامل. وبينت الصحيفة أن الحكومة العراقية قامت بتوفير المبالغ اللازمة لدفع الرواتب المتأخرة لعناصر الصحوة في أربع محافظات.

وعلى صعيد آخر نقلت صحيفة العرب اليوم عن اللواء عبد الكريم خلف مدير عام مركز عمليات وزارة الداخلية العراقية قوله إن "الوزارة ليس لديها معلومات دقيقة عن أماكن تواجد واختباء النائب محمد الدايني"، نافياً في الوقت ذاته لجوء الدايني إلى إحدى القواعد الأميركية في محافظة الأنبار. وأشار خلف إلى ورود معلومات تفيد بهروب الدايني إلى خارج العراق دون أن يحدد الدولة التي لجأ إليها.

وفي إطار متابعتها للنشاطات الثقافية العراقية أجرت صحيفة الرأي حواراً مع الروائية لطيفة الدليمي، تقول الكاتبة إن أعمالها الأدبية تكشف عن موقف جليّ في الدفاع عن الحياة إزاء ويلات الحروب، وتضيف: "في ظروف القهر الإنساني حيث يكون الموت أعلى درجاته، علينا أن نلوذ بالفن، مع علمنا أن الفن لا يشكل حلاًّ للموت، لكنه على الأقل يمنحنا العزاء ويعيننا على تحمل المأساة." وتنظر الكاتبة إلى الإبداع بوصفه انحرافاً أو خروجاً على السائد، وتؤكد أننا "كي نقاوم حروب الساسة، علينا أن نجهز أنفسنا بمضادات معينة؛ والكتابة هي انحرافنا عن خط الموت". وترى الدليمي أن الثقافة العراقية تخوض الآن معركة شرسة بين محاولات الإقصاء، وبين مسعى مثقفين للدفاع عن قيم ثقافية ومحاولة حماية الإرث الفني والأدبي الذي أُنتج خلال القرن العشرين.

على صلة

XS
SM
MD
LG