روابط للدخول

رواتب الصحوة خلال ايام ووزير النفط يعاقب شركات كورية


فارس عمر

قال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان عناصر مجالس الصحوة في العاصمة سيبدأون تسلم رواتبهم الاسبوع المقبل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن اللواء عطا قوله ان دفع الرواتب الى مجالس الصحوة يشمل ايضا مجلس الصحوة في منطقة الفضل وسط بغداد التي شهدت اشتباكات عنيفة بعد اعتقال رئيس مجلس صحوة الفضل عادل المشهداني.
ومن المقرر ان تسلم القوات الاميركية اليوم آخر ملفات الصحوة الى الحكومة العراقية.

أبلغ وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الخميس سفير كوريا الجنوبية في بغداد ان العقد النفطي الذي وقعته سيؤل العام الماضي مع حكومة اقليم كردستان ليس قانونيا. ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان بهذا الشأن ان الشهرستاني ابلغ السفير ها تاي يوون خلال اجتماع معه في بغداد ان توقيع العقد ضد القانون العراقي وضد الدستور. وكان العقد البالغة قيمته مليار دولار وقِّع مع شركتين من كوريا الجنوبية في حزيران الماضي. وقرر وزير النفط معاقبة الشركتين بمنعهما من المشاركة في التنافس على الفوز بعقود نفطية مع العراق.
ورفضت سفارة كوريا الجنوبية في بغداد التعليق على النبأ.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم الخميس ان زعماء العالم اتفقوا في ختام قمة مجموعة الدول العشرين في لندن على خطة عملاقة لمعالجة الأزمة الاقتصادية واصلاح النظام المالي العالمي

(رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون)
"أقرت مجموعة الدول العشرين وشرعت الآن في تنفيذ أكبر خطة لتحفيز الاقتصاد في تاريخ العالم. اننا في غمرة توسع مالي لا سابق له ، سيؤدي بحلول نهاية العام المقبل الى ضخ خمسة ترليونات دولار في اقتصاداتنا ، وانقاذ أو توفير ملايين من فرص العمل في فترة علينا ان نكافح البطالة فيها".
وأشار براون الى ان الاجراءات التي اتفق عليها قادة الدول العشرين تتضمن تقديم ترليون دولار الى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وفضح المناطق التي تمنح اعفاءات ضريبية.
وأكد براون انبثاق نظام عالمي جديد وتدشين حقبة جديدة من التعاون الدولي ، بحسب تعبيره.

أكد ممثلون عن حركتي "فتح" و"حماس" اليوم الخميس تعليق الحوار بينهما بسبب عدم التوصل الى اتفاق على حكومة الوحدة الوطنية بعد الجولة الثالثة التي جرت في القاهرة. وافادت وكالة انباء الشرق الأوسط المصرية بأن ممثلي الفصائل الفلسطينية سيعودون الى القاهرة لجولة رابعة من الحوار برعاية مصر في الحادي والعشرين من نيسان بعد التشاور مع القيادات في قطاع غزة ورام الله ودمشق. واعرب المتحدث باسم حركة "حماس" اسماعيل رضوان عن الأمل بتسوية الخلافات والمشاكل في وقت قريب. وقال ان أي اتفاق يتم التوصل اليه يجب ان يُنفذ كرزمة واحدة.

قالت الشرطة الاسرائيلية انها استجوبت وزير الخارجية الجديد افيغدور ليبرمان اليوم الخميس لأكثر من سبع ساعات بالارتباط مع التحقيق في قضية رشوة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد ان استجواب ليبرمان جرى في مقر فرقة مكافحة الفساد وسط اسرائيل. واضاف روزنفلد ان الاستجواب يتعلق بتحقيق مستمر منذ فترة في نشاطات ليبرمان التجارية. كما استجوبت الشرطة محامي ليبرمان وابنته في القضية.

قالت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الخميس ان اسلام آباد ستثير قضية الهجمات الصاروخية الاميركية على مواقع المسلحين في منطقة القبائل شمال غرب باكستان خلال زيارة المبعوث الاميركي الخاص ريتشارد هولبروك.
وكان اثنا عشر مسلحا قُتلوا يوم امس الاربعاء في احدث هذه الهجمات التي تقول باكستان انها تنتهك سيادتها الاقليمية.
الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية عبد الباسط قال في مؤتمر صحفي ان من المقرر ان يقوم هولبروك بزيارة باكستان الاسبوع المقبل وستُثار هذه القضية خلال المحادثات معه.

تُجري روسيا والصين مناورات عسكرية مشتركة هذا الشهر في طاجكستان. وقالت وزارة الدفاع الطاجيكية ان المناورات الروسية الصينية ستجري في الفترة من السابع عشر الى التاسع عشر من نيسان بمشاركة قوات من كازخستان وطاجكستان وقرغيزيا. وقال متحدث عسكري طاجيكي ان المناورات التي ستجري برعاية منظمة شنغهاي للتعاون تهدف الى تطوير التعاون والاستعداد القتالي في مواجهة الارهاب الدولي والتطرف السياسي والنزعات الانفصالية ، بحسب تعبيره.

تعهد الرئيسان الاميركي باراك اوباما والكوري الجنوبي لي ميونغ باك اليوم الخميس برد حازم على كوريا الشمالية في حال اطلاقها صاروخا جديدا بعيد المدى.
وكان اوباما ولي اجتمعا على هامش قمة الدول العشرين في لندن بعدما هددت كوريا الشمالية بضرب اهداف رئيسية في اليابان إذا حاولت طوكيو اسقاط صاروخها. وفي العاصمة الكورية الجنوبية سيول نزل متظاهرون الى الشوارع احتجاجا على التجربة الصاروخية التي تعتزم بيونغ يانغ اجراءها بوصفها تهديدا للأمن كما قال هذا المتظاهر
(صوت المتظاهر)
"تشكل القدرات التي تطورها كوريا الشمالية لبناء صواريخ بعيدة المدى واستعراض هذه القدرات ، مشكلةً لأمن بلدنا وللمجتمع الدولي والسلام والاستقرار في المنطقة".

قال رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني اليوم الخميس ان مجلس الرئاسة وافق على ميزانية 2009 التي خُفضت الى ثمانية وخمسين مليارا وستمئة مليون دولار بعد تسلمه الملاحق التي تبين ابواب الصرف.
وكان مجلس النواب أقر تخفيض الميزانية في آذار بعد هبوط عائدات العراق النفطية بسبب تراجع اسعار النفط.

أعلنت الحكومة اليوم الخميس قرارات تهدف الى تسريع اجراءات منح تأشيرات الدخول للسياح والمستثمرين الأجانب. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف ان منح تأشيرة الدخول الى العراق سيكون معاملة سهلة تستغرق مدة يوم واحد. واذا كان صاحب الطلب مستثمرا فانه يمكن ان يحصل على تأشيرة صالحة لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد.
واشار اللواء خلف الى ان قيودا كثيرة كانت مفروضة على دخول العرب والأجانب لأسباب أمنية ولكن العملية ستكون الآن سهلة بعد التحسن الأمني. وتسعى وزارة الداخلية الى اجتذاب المستثمرين واطلاق الحركة السياحية.

قالت مصادر الشرطة ان مدنيا قُتل اليوم الخميس وأُصيب ثلاثة اشخاص في انفجار سيارة مفخخة قرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى. وكانت السيارة متوقفة على جانب احد الطرق في منطقة تلكيف التي تبعد نحو خمسة عشر كيلومترا شمالي الموصل. ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط في الشرطة العراقية ان مدنيا قُتل وأُصيب ثلاثة آخرون بينهم اثنان من عناصر الشرطة.

قال موظفون في الكونغرس الاميركي ان موافقة مجلس الشيوخ على تعيين كريستوفر هيل سفيرا للولايات المتحدة في بغداد يمكن أن تتأخر بسبب اعتراض عضو واحد على الأقل على التعيين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الموظفين الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم ان من المستبعد ان تصدر موافقة مجلس الشيوخ على تعيين هيل قبل ان يبدأ الكونغرس اجازته الفصلية يوم غد الجمعة.

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية انها تعاقدت مع شركة أمنية جديدة لحماية دبلوماسييها في بغداد. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية غوردن دوغيد ان الوزارة وقعت عقدا يوم الثلاثاء مع شركة تربيل كانوبي Triple Canopy التي ستبدأ تسلم مهامها على الفور رغم استمرار شركة بلاك ووتر في عملها حتى انتهاء عقدها في ايار المقبل. وكانت الحكومة العراقية الغت ترخيص شركة بلاك ووتر بسبب ضلوع منتسبيها في مقتل سبعة عشر مدنيا واصابة عشرين آخرين في حادثة ساحة النسور في بغداد عام 2007.

قُتل صبي اسرائيلي في الثالثة عشرة وأُصيب آخر اليوم الخميس في هجوم قام به فلسطيني على مستوطنة يهودية في الضفة الغربية. ونقلت وكالة رويترز عن الشرطة الاسرائيلية ان الفلسطيني استخدم فأسا وسكينا في الاعتداء وان البحث ما زال مستمرا للقبض عليه. ويأتي الحادث بعد يوم على تسلم حكومة بنيامين نتنياهو مهامها.

وصفت مصر اليوم الخميس تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان التي اعلن فيها ان قرارات مؤتمر انابوليس ليست ملزِمة لاسرائيل بأنها تصريحات "مؤسفة". وقالت وزارة الخارجية المصرية ان تصريحات ليبرمان التي رفض فيها الاعتراف بعملية انابوليس مؤسفة وتشكل أول انتكاسة تتعرض لها جهود السلام من الحكومة الاسرائيلية الجديدة. وكان ليبيرمان أكد يوم أمس الاربعاء ان هناك وثيقة واحدة تلتزم بها اسرائيل وهي ليست مؤتمر انابوليس بل خريطة الطريق.
من جهة أخرى اعلن مكتب ليبرمان ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون اتفقت معه على اللقاء في اقرب وقت ممكن.

من المقرر ان يحقق فريق طبي عربي في اسباب وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عام 2004. وقال رئيس الفريق والاختصاصي في جراحة القلب عبد الله البشير ان اجتماعا كان من المقرر أن يُعقد اليوم لكنه أُلغي وان ترتيبات ستُجرى لعقد اجتماع جديد.
وكان الرئيس عرفات أُصيب بمرض نُقل على أثره الى مستشفى في باريس حيث توفي عن عمر يناهز الخامسة والسبعين. وقال مسؤولون فلسطينيون ان اسرائيل قامت بتسميم عرفات ولكن تحقيقا فلسطينيا لم يتوصل الى نتيجة قاطعة استبعد وفاة عرفات نتيجة التسمم أو الاصابة بالسرطان.

قال مسؤول في المفوضية الانتخابية السودانية اليوم الخميس ان السودان سيُجري اول انتخابات برلمانية منذ اربعة وعشرين عاما في شباط المقبل. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان العملية الانتخابية تبدأ في نيسان الجاري وستنتهي في شباط عام 2010.
وكانت آخر انتخابات جرت في السودان في نيسان عام 1986 وفاز فيها حزب الأمة بقيادة الصادق المهدي التي أُطيحت حكومته عام 1989 بانقلاب عسكري جاء بالرئيس عمر حسن البشير الى السلطة.

اعلنت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان اليوم الخميس ان عشرين من عناصر طالبان قُتلوا في غارة جوية بعد اشتباكات ارضية جنوبي البلاد. وقال متحدث عسكري ان عشرات من مقاتلي طالبان المسلحين بقاذفات صاروخية وأسلحة خفيفة هاجموا دورية لقوات التحالف والقوات الافغانية في اقليم هلمند جنوبي افغانستان.
من جهة أخرى قالت روسيا اليوم انها مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة بشأن إيصال الامدادات العسكرية الى افغانستان عبر الاراضي الروسية.

قال مصدر بريطاني ان قادة الدول العشرين المجتمعين في لندن اليوم الخميس حققوا تقدما في معالجة أسوأ ازمة اقتصادية منذ ثلاثينات القرن الماضي وسط مؤشرات الى اتفاقهم على اعطاء صندوق النقد الدولي مزيدا من الأموال وملاحقة المناطق التي تمنح اعفاءات ضريبية وتشديد الضوابط على صناديق التحوط.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكره ان من المرجح ان توافق قمة مجموعة الدول العشرين ذات الاقتصادات المتطورة والناشئة على اعطاء صندوق النقد الدولي أكثر من خمسمئة مليار دولار لتمكينه من زيادة قروضه الى البلدان التي تعاني بسبب الأزمة المالية.

قالت روسيا اليوم الخميس ان انضمامها الى حلف شمالي الأطلسي ليس مطروحا على جدول عملها الحالي. وكان وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي أكد ان موسكو ستكون موضع ترحيب في الحلف. ولكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترينكو قال في تصريح للصحفيين "ان مسألة العضوية في حلف شمالي الأطلسي ليست مسألة عملية في الوضع الراهن". ولكنه اضاف ان موسكو مستعدة لاقامة علاقات طبيعية وعلاقات شراكة كاملة مع الحلف.

اتهمت روسيا اليوم الخميس الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي بالسعي الى الانتقام في منطقة القوقاز بعد الحرب التي خاضتها جورجيا الصيف الماضي مع روسيا وذلك من خلال بناء قواته المسلحة بمساعدة اميركية.
واشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترينكو الى تصريحات ساكاشفيلي هذا الاسبوع التي تعهد فيها ببناء جيش جورجي أقوى.
المسؤول الروسي حذر في تصريح للصحفيين من مساعدة الرئيس الجورجي في بناء قواته

(المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترينكو)
"أي مساعدة أجنبية الى تبليسي لإعادة بناء قدراتها العسكرية ستكون بمثابة تشجيع للمعتدي. فقد أظهرت التجربة المأساوية بلا لبس ان وضع السلاح بيد القيادة الحالية في جورجيا عمل بالغ الخطورة على جيرانها والمنطقة باكملها وعلى جورجيا نفسها".


على صلة

XS
SM
MD
LG