روابط للدخول

تزايد قلق الجهات الصحية من مخاطر العواصف الترابية


سعد کامل – بغداد

منه بين الظواهر التي اخذت تتكرر خلال السنوات الاخيرة بشكل مقلق في سماء العاصمة بغداد وبعض المحافظات مع مقدم فصل الصيف كثرة العواصف الترابية التي غالبا ما تأتي محملة بغبار اصفر محمر مع كل موعد لهبوب رياح قوية مارة بالصحراء الغربية للبلد على وجه الخصوص تلك المنطقة اصبحت عرضة للتعرية والانجراف بفعل احداث الحروب والسياسات الزراعية الخاطئة فضلا عن ممارسات ازالة الغطاء النباتي المتمثلة بقطع الاشجار والرعي الجائر، الامر الذي زاد من فرص حركة الكثبان الرملية وتكوين العواصف الترابية بحسب مدير عام الهيئة العامة لمكافحة التصحر في وزارة الزراعة الدكتور فاضل الفراجي.

ولفت الفراجي الى ان مشكلة توالي مواسم الجفاف المتمثلة بقلة الامطار وانخفاظ مناسيب المياه السطحية في الانهار اضافت مئات الالاف من دوانم الاراضي الزراعية والمستصلحة الى احصائيات المساحات الصحراوية في العراق.
ومع تفاقم مشكلة التصحر في العراق والتي تعتبر من اهم الاسباب وراء استمرار هبوب العواصف الترابية سجلت المؤسسات والدوائر الصحية ارتفاعا في نسب المصابين بالامراض التنفسية والانتقالية بحسب مسؤول الرعاية الصحية في دائرة صحة بغداد الكرخ الدكتور صائب جاسم.

وكشف مدير عام الهيئة العامة لمكافحة التصحر عن بعض المشاريع التي تنفذ لمعالجة مشكلة التصحر في العراق التي اكد بانها تحتاج الى ارصدة مالية ضخمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG