روابط للدخول

برلمان إقليم كردستان يقرر تأجيل مناقشة مشروع قانون مجالس المحافظات


عبد الحميد زيباري – أربيل

بطلب من اكثرية اعضاء برلمان كردستان العراق، اجل البرلمان يوم الثلاثاء مناقشة مشروع قانون مجالس المحافظات في الاقليم الى الجلسات القادمة بسبب عدم حضور وزير الداخلية في حكومة الاقليم للجلسة وكذلك تباين اراء اعضاء البرلمان حول مشروع القانون.
وبحسب قول عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان انهم استلموا منذ عدة اشهر مشروع قانون مجالس المحافظات من حكومة الاقليم ولكن تريثوا في المناقشات انتظارا لصدرو قانون مجالس المحافظة العراقية من قبل مجلس النواب العراقي ثم صدر قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم ليتم على ضوئها صياغة مشروع قانون مجالس المجافظات في الاقليم.
واضاف المفتي في تصريح لاذاعة العراق الحر عقب تاجيل الجلسة: نتيجة المناقشات اعترض عدد من اعضاء البرلمان باعتبار ان اصل المشروع غائب واقترحنا ان نصوت: هل نناقش التقريرين مشروع وصوت الاكثرية على فتح المناقشة وكذلك طالب عدد من اعضاء البرلمان حضور وزير الداخلية لجلسات البرلمان وكذلك طلب عدد من الاعضاء الوقت الكافي لدراسة المشروع والصلاحيات التي تعطيها لمجالس المحافظات وراينا من الضروري اعطاء فرصة اخرى لاعضاء البرلمان.
كما اشار المفتي انهم ينتظرون حكومة الاقليم في توحيد الوزارات الثلاثة الباقية وهي المالية والبيشمركة والداخلية وتعين وزير داخلية جديد في حكومة الاقليم بعد استقالة الوزير القديم، لحضور جلسات البرلمان عند مناقشة قانون مجالس المحافظات واضاف: نحن ننتظر خلال الايام القادمة ان تقوم الحكومة في الاقليم بتوحيد الوزارات الثلاثة وستكون هذه الخطوة تسهيلا لدعوة وزير الداخلية الجديد.

واكد المفتي ان حكومة الاقليم ستعلن خلال الايام القليلة القادمة عن توحيد هذه الوزارات الثلاث واضاف: ننتظر ان تقوم الحكومة خلال اليومين القادمين للاعلان عن الاجراءات المناسبة لتوحيد الوزارات الثلاثة وسوف تجرى مراسيم محددة خلال الاسبوع القادم في البرلمان.

الى ذلك شدد عدد من اعضاء البرلمان على ضرورة حضور وزير الداخلية لجلسات البرلمان عند مناقشة مشروع قانون مجالس المحافظات، وقال شيروان الحيدري رئيس اللجنة القانونية في البرلمان ان على وزير الداخلية الحضور لطرح ارائه حول القانون واضاف: اعتقد ان هذا الطلب كان مشروعا لانه من المفروض حضور وزير الداخلية حاضرا لكي يمكن ان يطرح ارائه حول القانون وان يقدم توضيحاته حول مجالس المحافظات.
من جانبه قال عضو البرلمان زانا روستايي ان هناك مسائل لها علاقة بوزير الداخلية ويرى ضرورة حضوره واضاف: هناك مسائل مرتبطة بوزارة الداخلية وان المحافظات مرتبطة بها وكان نقاط بحاجة الى توضيحات من قبل وزير الداخلية ولهذا يجب حضوره.

على صلة

XS
SM
MD
LG